--> مرض كرون : ما هي أعراضه و كيف نميزه عن القولون العصبي | المعالج الطبيعي دوت نت

مرض كرون : ما هي أعراضه و كيف نميزه عن القولون العصبي

يمكن أن يؤثر مرض كرون على أي جزء من الجهاز الهضمي، من الفم إلى فتحة الشرج. فما هي علامة الإصابة به ؟ و هل له علاج ؟

مرض كرون : ما هي أعراضه و كيف نميزه عن القولون العصبي

مرض كرون هو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية. ما يصل إلى 780.000 أمريكي يعانون من هذه الحالة.

 

من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث حول مرض كرون. الباحثون غير متأكدين من كيفية بدايته، أو من هم الأشخاص الأكثر احتمالا لتطويره، أو كيفية إدارته بشكل أفضل. على الرغم من التقدم الكبير في العلاج في العقود الثلاثة الماضية، لا يوجد علاج نهائي متاح حتى الآن.

 

يحدث داء كرون بشكل شائع في الأمعاء الدقيقة والقولون. يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجهاز الهضمي، من الفم إلى فتحة الشرج. كما يمكن أن يشمل بعض أجزاء من الجهاز الهضمي ويتخطى أجزاء أخرى.

 

يبقى السؤال : هل مرض كرون خطير ؟ هل مرض كرون يسبب الوفاة ؟ و الجواب أن نطاق شدة مرض كرون من خفيف إلى شديد. تختلف الأعراض ويمكن أن تتغير بمرور الوقت. في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي المرض إلى نوبات ومضاعفات تهدد الحياة.

 

أعراض مرض كرون


من الممكن أحيانًا الخلط بين هذه أعراض مرض كرون وأعراض حالة أخرى، مثل التسمم الغذائي أو اضطراب المعدة أو الحساسية أو القولون العصبي. يجب أن ترى طبيبك إذا استمرت أي من الأعراض التي سنذكرها.


تتطور أعراض مرض كرون تدريجيًا. قد تتفاقم بعض الأعراض أيضًا بمرور الوقت. على الرغم من إمكانية حدوث ذلك، إلا أنه من النادر ظهور الأعراض بشكل مفاجئ وهائل. يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة لمرض كرون ما يلي :

 

  • إسهال
  • المغص
  • دم في البراز
  • حمى
  • إعياء
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن
  • الشعور كما لو أن أمعائك ليس فارغة رغم التبرز
  • الشعور بالحاجة المتكررة لتبرز

 

قد تصبح الأعراض أكثر حدة مع تقدم المرض. قد تشمل الأعراض المزعجة ما يلي :

 

  • ناسور حول الشرج، مما يسبب الألم  بالقرب من فتحة الشرج
  • القرح التي قد تحدث في أي مكان من الفم إلى فتحة الشرج
  • التهاب المفاصل والجلد
  • ضيق في التنفس أو انخفاض القدرة على ممارسة الرياضة بسبب فقر الدم

 

يمكن أن يساعدك الاكتشاف والتشخيص المبكر في تجنب المضاعفات الشديدة ويسمح لك ببدء العلاج مبكرًا.

 

أسباب مرض كرون

 

ليس من الواضح ما الذي يسبب داء كرون. ومع ذلك، قد تؤثر العوامل التالية على فرصك في تطويره :

 

  • جهاز المناعة الخاص بك
  • جيناتك
  • بيئتك

 

ما يصل إلى 20 في المائة من الأشخاص المصابين بداء كرون لديهم أيضًا والد أو طفل أو شقيق مصاب بالمرض

 

وفقًا لدراسة أجريت عام 2012، يمكن أن تؤثر بعض العوامل على شدة الأعراض. وتشمل هذه :

 

  • إن كنت تدخن
  • عمرك
  • هل المستقيم متضرر أم لا
  • طول المدة التي أصبت فيها بالمرض

 

الأشخاص المصابون بداء كرون هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بعدوى معوية من البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات. يمكن أن يؤثر ذلك على شدة الأعراض ويحدث مضاعفات.

 

يمكن أن يؤثر مرض كرون وعلاجاته أيضًا على جهاز المناعة، مما يجعل هذه الأنواع من العدوى أسوأ.

 

عدوى الخميرة المهبلية شائعة في مرض كرون ويمكن أن تؤثر على كل من الرئتين والقناة المعوية. من المهم أن يتم تشخيص هذه العدوى وعلاجها بشكل صحيح باستخدام الأدوية المضادة للفطريات لمنع حدوث المزيد من المضاعفات.

 

هل كرون حالة من أمراض المناعة الذاتية ؟

 

تؤدي أمراض المناعة الذاتية إلى مهاجمة جهاز المناعة لجسمك عن طريق الخطأ، مما يؤدي أحيانًا إلى حدوث التهاب. على الرغم من أن الجهاز المناعي يمكن أن يكون سببا محتملاً في حدوث الالتهاب في مرض كرون، إلا أنه لم يتم تصنيفه على أنه حالة من أمراض المناعة الذاتية لأن الأسباب لا تزال غير مفهومة تمامًا.

 

تشخيص مرض كرون

 

لا توجد نتيجة اختبار واحدة كافية لطبيبك لتشخيص مرض كرون. سيبدأ أولا بالتخلص من الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك.

 

قد يستخدم طبيبك عدة أنواع من الاختبارات لإجراء التشخيص :

 

  • يمكن أن تساعد اختبارات الدم طبيبك في البحث عن مؤشرات معينة لمشاكل محتملة، مثل فقر الدم والالتهابات.
  • يمكن أن يساعد اختبار البراز طبيبك في اكتشاف الدم في الجهاز الهضمي.
  • قد يطلب طبيبك إجراء تنظير داخلي للحصول على صورة أفضل للجزء الداخلي من الجهاز الهضمي العلوي.
  • قد يطلب طبيبك إجراء تنظير القولون لفحص الأمعاء الغليظة.
  • تعطي اختبارات التصوير مثل الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي لطبيبك تفاصيل أكثر من الأشعة السينية العادية. يسمح كلا الاختبارين لطبيبك برؤية مناطق معينة من أنسجتك وأعضائك.
  • من المرجح أن يأخذ طبيبك عينة من الأنسجة، يتم أخذها أثناء التنظير الداخلي أو تنظير القولون لإلقاء نظرة فاحصة على أنسجة الأمعاء.
  • بمجرد انتهاء طبيبك من مراجعة جميع الاختبارات اللازمة واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لأعراضك ، قد يستنتج أنك مصاب بمرض كرون.

 

قد يطلب طبيبك إجراء هذه الاختبارات عدة مرات للبحث عن الأنسجة المصابة وتحديد كيفية تقدم المرض.

 

علاج مرض كرون

 

لا يتوفر علاج لمرض كرون حتى الآن، ولكن يمكن السيطرة على المرض. توجد مجموعة متنوعة من خيارات العلاج التي يمكن أن تقلل من حدة الأعراض وتكرارها.

 

الأدوية

 

تتوفر عدة أنواع من الأدوية لعلاج داء كرون. حيث يشيع استخدام الأدوية المضادة للإسهال والالتهابات. تشمل الخيارات الأكثر تقدمًا المستحضرات الدوائية الحيوية، التي تستخدم جهاز المناعة في الجسم لعلاج المرض.

 

تعتمد الأدوية أو مجموعة الأدوية التي تحتاجها على أعراضك وتاريخ مرضك وشدة حالتك وكيفية استجابتك للعلاج.

 

الأدوية المضادة للالتهابات

 

النوعان الرئيسيان من الأدوية المضادة للالتهابات التي يستخدمها الأطباء لعلاج داء كرون هما أمينوساليسيلات عن طريق الفم والكورتيكوستيرويدات (هنا). غالبًا ما تكون الأدوية المضادة للالتهابات هي الأدوية الأولى التي تتناولها لعلاج داء كرون.

 

عادة ما تتناول هذه الأدوية عندما تكون لديك أعراض خفيفة مصحوبة بنوبات متكررة من المرض. تُستخدم الستيرويدات القشرية لأعراض أكثر شدة ولكن يجب تناولها لفترة قصيرة فقط.

 

المُعدِّلات المناعية

 

يؤدي فرط نشاط الجهاز المناعي إلى الالتهاب الذي يؤدي بدوره إلى ظهور أعراض مرض كرون. الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة، والتي تسمى مُعدِّلات المناعة، قد تقلل الاستجابة الالتهابية وتحد من رد فعل الجهاز المناعي.

 

المضادات الحيوية

 

يعتقد بعض الأطباء أن المضادات الحيوية (هنا) قد تساعد في تقليل بعض أعراض مرض كرون وبعض المحفزات المحتملة له.

 

على سبيل المثال، يمكن أن تقلل المضادات الحيوية من التبرز وتشفي النواسير، وهي أجزاء غير طبيعية بين الأنسجة يمكن أن يسببها كرون.

 

العلاجات البيولوجية

 

إذا كنت مصابًا بداء كرون الحاد ، فقد يجرب طبيبك أحد العلاجات البيولوجية المتعددة لعلاج الالتهاب والمضاعفات التي يمكن أن تحدث من المرض. يمكن للأدوية البيولوجية أن تمنع بروتينات معينة قد تؤدي إلى حدوث التهاب.

 

الجراحة


إذا لم تُحسِّن العلاجات الأقل شدة وتغييرات نمط الحياة الأعراض، فقد تكون الجراحة ضرورية. في النهاية، سيحتاج حوالي 75 بالمائة من الأشخاص المصابين بمرض كرون إلى جراحة في مرحلة ما من حياتهم.

 

تتضمن بعض أنواع الجراحة لجراحة كرون إزالة الأجزاء التالفة من الجهاز الهضمي وإعادة توصيل الأجزاء السليمة. تُصلح الإجراءات الأخرى الأنسجة التالفة أو تدير الأنسجة المتندبة أو تعالج الالتهابات العميقة.

 

الحمية

 

لا يتسبب الطعام في الإصابة بداء كرون، ولكنه قد يؤدي إلى حدوث نوبات.

 

بعد تشخيص مرض كرون، من المرجح أن يقترح طبيبك تحديد موعد مع اختصاصي تغذية. حيث سيساعدك على فهم كيف يمكن للطعام أن يؤثر على الأعراض وكيف يمكن لنظامك الغذائي أن يساعدك.

 

في البداية ، قد يطلب منك الاحتفاظ بمفكرة طعام. ستظهر مفكرة الطعام هذه ما تناولته وكيف شعرت بعده.

 

باستخدام هذه المعلومات ، سيساعدك أخصائي التغذية في إنشاء خطة تناول الطعام. يجب أن تساعدك هذه التغييرات الغذائية على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية من الطعام الذي تتناوله مع الحد أيضًا من أي آثار جانبية سلبية قد يسببها الطعام.

 

النظام الغذائي لمرض كرون

 

قد لا تعمل خطة النظام الغذائي التي تناسب شخصًا مصابًا بداء كرون مع شخص آخر. وذلك لأن المرض يمكن أن يشمل مناطق مختلفة من الجهاز الهضمي عند أشخاص مختلفين.

 

من المهم معرفة أفضل ما يناسبك. يمكن القيام بذلك عن طريق تتبع الأعراض الخاصة بك عند إضافة أو إزالة أطعمة معينة من نظامك الغذائي. قد تساعدك التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي على تقليل تكرار الأعراض وتقليل حدتها.

 

ضبط تناول الألياف

 

يحتاج بعض الناس إلى نظام غذائي غني بالألياف وعالي البروتين. بالنسبة للآخرين، قد يؤدي وجود بقايا طعام غير مهضوم من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات إلى تفاقم الجهاز الهضمي. إذا كانت هذه هي الحالة، فقد تحتاج إلى التحول إلى نظام غذائي منخفض البقايا. تحدث مع طبيبك و أخصائي التغدية حول النظام الأمثل لحالتك.

 

قلل من تناول الدهون

 

قد يتداخل داء كرون مع قدرة الجسم على تكسير الدهون وامتصاصها. ستنتقل هذه الدهون الزائدة من الأمعاء الدقيقة إلى القولون ، مما قد يسبب الإسهال.

 

قلل من تناول منتجات الألبان

 

في السابق، ربما لم تكن قد عانيت من عدم تحمل اللاكتوز، ولكن قد يعاني جسمك من صعوبة في هضم بعض منتجات الألبان عندما تكون مصابًا بمرض كرون. يمكن أن يؤدي تناول منتجات الألبان إلى اضطراب في المعدة، وتشنجات في البطن، وإسهال لدى بعض الأشخاص.

 

اشرب كمية كافية من الماء

 

قد يؤثر مرض كرون على قدرة الجسم على امتصاص الماء من الجهاز الهضمي. هذا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف. يكون خطر الإصابة بالجفاف مرتفعًا بشكل خاص إذا كنت تعاني من الإسهال أو النزيف.

 

ضع في اعتبارك مصادر بديلة للفيتامينات والمعادن

 

يمكن أن يؤثر مرض كرون على قدرة أمعائك على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى بشكل صحيح من طعامك. قد لا يكون تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية كافيًا. تحدث مع طبيبك حول تناول الفيتامينات المتعددة لمعرفة ما إذا كان هذا مناسبًا لك.

 

ختاما

 

لا يزال البحث جاريًا للعثور على علاجات أكثر فعالية وربما علاجًا نهائيًا لمرض كرون. ولكن يمكن السيطرة على الأعراض بنجاح، والشفاء ممكن.

 

يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على الأدوية المناسبة والعلاجات البديلة وإجراءات نمط الحياة التي يمكن أن تساعدك.

 

إذا كنت تعاني من أعراض الجهاز الهضمي، فتحدث مع طبيبك لتحديد السبب والحلول المحتملة.

التعليقات

الاسم

الجهاز التنفسي,15,الجهاز العصبي,10,الروماتيزم,12,العظام,20,تقنيات,21,حالات أخرى,43,صحة الطفل,11,صحة المرأة,11,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: مرض كرون : ما هي أعراضه و كيف نميزه عن القولون العصبي
مرض كرون : ما هي أعراضه و كيف نميزه عن القولون العصبي
يمكن أن يؤثر مرض كرون على أي جزء من الجهاز الهضمي، من الفم إلى فتحة الشرج. فما هي علامة الإصابة به ؟ و هل له علاج ؟
https://1.bp.blogspot.com/-J0DJusvrf9I/YKbrEqS67QI/AAAAAAAAAoY/M1pCc0GfXmADG6aShfudTj97oObPaVRHACLcBGAsYHQ/w400-h300/%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25B6%2B%25D9%2583%25D8%25B1%25D9%2588%25D9%2586.webp
https://1.bp.blogspot.com/-J0DJusvrf9I/YKbrEqS67QI/AAAAAAAAAoY/M1pCc0GfXmADG6aShfudTj97oObPaVRHACLcBGAsYHQ/s72-w400-c-h300/%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25B6%2B%25D9%2583%25D8%25B1%25D9%2588%25D9%2586.webp
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2021/05/Crohns-disease.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2021/05/Crohns-disease.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات