--> العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه : هل يمكن أن يكون الحل المثالي | المعالج الطبيعي دوت نت

العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه : هل يمكن أن يكون الحل المثالي

يمكن أن يساعدك العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه في إدارة الحالات أو المشكلات التي قد تواجهها، كما يوفر للأطفال المهارات اللازمة لنجاحهم.

العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه : هل يمكن أن يكون الحل المثالي

العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه : هل يمكن أن يكون الحل المثالي


يساعد العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه الأفراد الذين يعانون من المرض في إدارة وتغيير السلوكيات التي تسبب لهم الصعوبات والتوتر.

 

يمكن أن تؤدي أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه إلى مجموعة متنوعة من السلوكيات التي قد تجعل المهام اليومية تبدو صعبة أو حتى مستحيلة. 


يمكن أن يساعد العلاج السلوكي الأشخاص و الأطفال المصابين بالاضطراب على تطوير سلوكيات جديدة أكثر إيجابية ومساعدتهم على إدارة أعراضهم بشكل أكثر فعالية. قد يعمل العلاج السلوكي جنبًا إلى جنب مع الأدوية وغالبًا ما يكون جزءًا من خطة العلاج.

 

ما هو العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه ؟

 

يعاني الأطفال و الكبار المصابون بالمرض من أعراض قد تجعل من الصعب عليهم النجاح في المدرسة أو العمل أو المهام اليومية.

 

يمكن أن يساعدهم العلاج السلوكي على تعلم المهارات التي تتحكم في أعراضهم وتساعدهم في إدارة المهام. الهدف من العلاج السلوكي هو استبدال السلوكيات السلبية بالسلوكيات الإيجابية. يقوم العلاج السلوكي بذلك عن طريق علاج الصعوبات متعلقة بالتنظيم والتركيز والتحكم في الانفعالات.

 

يجد بعض الناس أن العلاج السلوكي يساعدهم في إدارة أعراض الاضطراب بشكل فعال دون استخدام دواء. بينما يستخدم أشخاص آخرون العلاج السلوكي جنبًا إلى جنب مع الأدوية.

 

لا يؤثر العلاج السلوكي على الأعراض الفعلية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. أي لن يعالج مرض الطفل أو البالغ المصاب بالاضطراب. ومع ذلك، يمكن أن يعلم الأشخاص الذين يعانون من المرض مهارات تجعل من السهل عليهم تحقيق النجاح في المدرسة والعمل والمنزل وفي العلاقات.

 

عندما يتلقى الأطفال علاجًا سلوكيًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يشارك أولياء أمورهم هذه العملية. ستعمل العائلات مع معالج لتحديد الأهداف، وسيساعد المعالج العائلات على استخدام تقنيات العلاج السلوكي في المنزل والمدرسة.

 

عندما يخضع البالغون للعلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه، فإنهم عادةً ما يتعلمون نوع من العلاج يسمى العلاج السلوكي المعرفي (CBT). قد يساعد العلاج المعرفي السلوكي البالغين المصابين بالاضطراب في التعرف على كيفية تأثير أفكارهم على سلوكياتهم. إنه يعمل على مساعدة البالغين المصابين بالمرض في إعادة صياغة أفكارهم بحيث يكون لديهم سلوكيات أكثر إيجابية والمزيد من التحكم في أعراض الاضطراب.

 

كيف يعمل العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال ؟


يأخذ العلاج السلوكي للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه نهجًا عائليًا بالكامل لتغيير السلوكيات. يركز كل العلاج السلوكي على تغيير تصرفات الطفل. يهتم العلاج السلوكي للأطفال أيضًا في كيفية الاستجابة للأفعال السلبية في المنزل. في كثير من الحالات، يقوم آباء الأطفال المصابين بتعزيز السلوكيات السلبية عن غير قصد.

 

لهذا السبب سيجلس المعالج مع العائلة للمساعدة في وضع خطة. ستساعد الخطة الأسرة بأكملها على تحديد الأهداف والعمل على تغيير السلوكيات. ستوفر جلسات العلاج للأطفال وأولياء أمورهم الأدوات التي يحتاجونها لإجراء التغييرات بنجاح.

 

سيتعلم الأطفال مهارات جديدة وطرقًا جديدة لإدارة المهام التي قد تمثل تحديًا لهم ، مثل :

 

  • الانتهاء من الواجبات المنزلية
  • الانتباه في الفصل
  • الحفاظ على غرفهم نظيفة
  • إتمام أي أعمال يومية

 

سيتعلم الآباء طرقًا جديدة لمساعدة أطفالهم المصابين بالاضطراب على النجاح، وسيتعرفون على سبب عدم فعالية بعض الاستراتيجيات الأخرى. سيقدم المعالج طرق جديدة لمكافأة السلوكيات الإيجابية وإدارة السلوكيات السلبية.

 

ما يمكن توقعه أثناء العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال

 

في أول موعد لطفلك، ستجلس مع المعالج لمناقشة الأهداف. سوف تتحدث عن السلوكيات الأكثر صعوبة. سيساعدك المعالج على وضع خطة للعمل على تلك السلوكيات.

 

ستشمل الخطة إنشاء نظام للمكافآت في منزلك. ستنشئ مخططًا يسرد الخطوات التي يحتاج طفلك إلى اتخاذها لتحقيق الأهداف وكسب المكافآت. سيساعد المعالج طفلك على اختيار المكافآت التي ستحفزه. سيساعد هذا المخطط طفلك على القيام بما يجب عليه و القيام بمتطلبات كل يوم و نيل المكافئات.

 

على سبيل المثال، إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في الانضباط مع فصله وعدم الجري من قاعة المدرسة إلى صالة الألعاب الرياضية أو الكافيتريا، فيمكنك جعل المشي بأمان مع بقية الفصل هدفًا. سيتم إعداد المخطط بحيث يربح نقطة كل يوم يمشي فيه طفلك بأمان مع الفصل. يمكنك بعد ذلك تحفيزهم بأنه إن كسبوا خمس نقاط ستمنحهم وقتًا إضافيًا للقيام بنشاط مفضل لديهم.

 

يجب الثناء على الأطفال وتشجيعهم عندما يكملون المهام ويكسبون المكافآت. عندما لا تكتمل المهام، لن يربحوا تلك النقاط. من المهم ألا يتعرضوا للعقاب أو الخزي لعدم إتمام المهام. عدم كسب أي نقطة هو النتيجة.

 

الهدف هو تشجيع السلوكيات الإيجابية. ستلتقي بالمعالج على أساس أسبوعي لمناقشة كيفية سير المخطط والعمل على أي مشكلات واجهتها.

 

سيحضر طفلك أيضًا جلسات مع المعالج، عادةً مرة واحدة في الشهر. سيتعلمون المهارات التي يمكن أن تساعدهم في إكمال المهام. سيتعلمون الاستراتيجيات التي تسهل عليهم تحقيق أهدافهم في المنزل والمدرسة. سيتعلمون أيضًا طرقًا لإدارة غضبهم وتحسين ضبط النفس.

 

كيف تعرف ما إذا كان العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه مفيدًا لطفلك ؟

 

يعد الجدول الذي سترسمه أنت ومعالج طفلك طريقة رائعة لمراقبة مدى نجاح العلاج السلوكي. إذا كان طفلك يُظهر سلوكيات إيجابية ويكسب مكافآت، فهذه علامة على أن العلاج السلوكي يساعده.

 

ستلاحظ أيضًا أن طفلك يتحسن في المدرسة وتتقلص معاناته مع الأشياء التي تسببت دائمًا في المشاكل. قد يبدو طفلك أقل إحباطًا وقد يكون لديه ثقة أكبر.

 

قد يحتاج النظام إلى التغيير إذا كان طفلك لا يحرز تقدمًا. إذا لم يكمل المهام ويكسب مكافآت على الجدول، فقم بإحضارها إلى المعالج. قد تحتاج إلى إدخال نقاط سلبية. هذا يعني أنه بدلاً من مجرد عدم ربح نقطة عندما لا تكتمل المهمة، سيتم حذف النقاط من الرصيد بسبب السلوك السلبي.

 

سيساعدك المعالج على هذا التغيير وسيواصل العمل مع طفلك على المهارات لمساعدته على إدارة المرض.

 

ضع في اعتبارك أن العلاج السلوكي ليس "علاجًا" أو "إصلاحًا" لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. سيظل طفلك يعاني من الاضطراب. ومع ذلك، سيكون لديه أيضًا الأدوات التي يحتاجها لإدارة المرض لديه والنجاح في المجالات التي كانت تمثل تحديًا في السابق.

 

يمكن للأطفال حمل المهارات التي يتعلمونها في العلاج السلوكي معهم لبقية حياتهم. و يمكن أن يكون لذلك تأثير كبير على نجاحهم واستقلالهم كبالغين.

 

كيف يتم العلاج السلوكي في المدارس ؟

 

من المهم إشراك معلم طفلك في العلاج والتخطيط، خاصة إذا كانت لديهم أهداف متعلقة بالمدرسة. بهذه الطريقة يمكن للمدرسين رؤية أن المهام يتم إكمالها وإبلاغ أولياء الأمور بذلك. يمكن أن تقدم هذه الطريقة أيضا ملاحظات عن الأطفال كل يوم حول أدائهم المدرسي و كيفية مساعدتهم على التحسن.

 

يستفيد بعض الأطفال من جدول بياني في المدرسة. يمكن لمعلم طفلك العمل معك لإعداد هذا. بشكل عام، سيقوم المعلمون بملء تقرير يومي. سيحتوي التقرير على قائمة بالمهام داخل المدرسة أو السلوكيات الإيجابية التي يحتاج طفلك إلى إنجازها. كل يوم، سيحدد معلمهم ما إذا كان قد تم إنجاز كل مهمة أو سلوك. يمكن لطفلك بعد ذلك أن يكسب مكافأة صغيرة إذا عاد إلى المنزل بعلامات كافية في تقريره اليومي.

 

كيف يعمل العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار ؟

 

يبدو العلاج السلوكي للبالغين مختلفًا بعض الشيء. يواجه البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه تحديات مختلفة ويحتاجون إلى استراتيجيات مختلفة. 


يعاني العديد من البالغين المصابين من صعوبة إدارة الوقت وعدم التنظيم وقلة الحافز والصعوبات في تنظيم عواطفهم. غالبًا ما يتسبب هذا في تدني احترام الذات، وارتفاع الضغط، والشعور المستمر بالهزيمة، وعمليات التفكير السلبية الأخرى. قد يعتقد البالغون أن سبب معاناتهم هو خطأهم وقد يواجهون صعوبة في الاعتقاد بأن الأمور ستسير على ما يرام أو أنهم سينجحون يوم ما.

 

إذا كنت شخصًا بالغًا مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يمكن أن يساعدك العلاج المعرفي السلوكي في التغلب على عمليات التفكير السلبية هذه. بدلاً من تدريس استراتيجيات جديدة للتنظيم أو إكمال المهام، يمكن أن يساعدك العلاج السلوكي المعرفي في إعادة صياغة أفكارك. الهدف هو تغيير السلوكيات السلبية عن طريق تغيير عملية التفكير التي يمكن أن تغذيها.

 

سيساعدك العلاج السلوكي المعرفي (CBT) في إلقاء نظرة على صراعات الماضي وصعوباته. خلال الجلسات، يمكنك فحص الدور الذي لعبته أعراض الاضطراب في تلك المواقف. ستعمل مع المعالج لتحليل الموقف. ستنظر في الأفكار والعواطف والسلوكيات التي كانت لديك خلال الموقف. ستبدأ بعد ذلك في النظر إلى الطرق الأخرى التي كان من الممكن أن تتم إدارة الموقف بها، و كذلك ستعمل تقنيات المواجهة على تجنبك لنفس الموقف في المستقبل.

 

تشمل الطرق الأخرى التي يمكن أن يساعد بها العلاج المعرفي السلوكي البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة في :


  • إدارة المشاعر السلبية
  • إعادة ضبط التوقعات السلبية
  • اكتشاف الأنماط سلوكية
  • التعامل مع الضغوط
  • تنظيم المهام على مدار اليوم
  • التعامل مع الالتزامات المجهدة
  • تخصيص وقت للرعاية الذاتية وتحقيق الذات
  • تغيير السلوكيات المدمرة للذات

 

يمكن أن يعلمك العلاج السلوكي المعرفي طرقًا جديدة لإدارة حياتك اليومية. ستركز على الأشياء التي تناسبك والطرق المحددة التي يؤثر بها المرض على حياتك. سيتم تصميم الاستراتيجيات لك ولصراعاتك.

 

يمكن أن يساعدك العلاج السلوكي المعرفي أيضًا في إدارة الحالات أو المشكلات الأخرى التي قد تواجهها مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. على سبيل المثال، من المألوف أن يعاني الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من اضطرابات مزاجية مثل القلق أو الاكتئاب، أو يعانون من الإدمان، أو يواجهون صعوبة في الحفاظ على نمط حياة صحي. 


خلال جلسات العلاج المعرفي السلوكي، يمكن أن يعمل معالجك معك في هذه المشكلات أيضًا. ستتعلم كيف يمكن أن تتفاعل عدة حالات أخرى مع مرضك  وسوف تناقش مع معالجك عدة طرق لإدارة الأعراض والتعامل معها بشكل أفضل.

 

ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حقيقةً ؟

 

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب في النمو العصبي. ADHD هو اختصار يشير إلى الاضطراب. يعاني الأشخاص المصابون بالمرض من صعوبات في التركيز والتحكم في الانفعالات والانتباه وفرط النشاط و صعوبة التنظيم. على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن الاضطراب هو حالة فقط في الطفولة، إلا أنه قد يستمر حتى مرحلة البلوغ.

 

قد يظهر اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بثلاث طرق مختلفة :

 

  • اضطراب عدم الانتباه. يعاني الأشخاص المصابون بنوع عدم الانتباه من صعوبة البقاء في مهمة، والحفاظ على منازلهم منظمة، والانتباه لفترات طويلة من الزمن. في الماضي، كان يشار إلى هذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه باسم ADD. لم يعد المصطلح الان ADD مستخدمًا.

 

  • اضطراب فرط النشاط والاندفاع. يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من فرط النشاط والاندفاع و صعوبة الجلوس بثبات والبقاء في مكان واحد واتباع التعليمات. قد يكونون مندفعين للغاية ويتحدثون بشكل مفرط.

 

  • اضطراب مركب. يُشخَّص النوع المختلط من الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض كلا النوعين معا.

 

تشمل أعراض اضطراب عدم الانتباه ما يلي :

 
  • كثيرا ما يفقد الأشياء
  • كثيرا ما يرتكب أخطاء مهملة
  • يتشتت بسهولة
  • تجنب المهام التي تتطلب انتباها مستمرا
  • تواجه صعوبة في الانتباه أثناء الاجتماعات أو الفصل
  • تواجه مشكلة في الاستماع أثناء المحادثات
  • تواجه مشكلة في اتباع التوجيهات
  • نسيان المواعيد والتواريخ المهمة الأخرى

 

تشمل أعراض اضطراب فرط النشاط والاندفاع ما يلي :

 

  • تواجه مشكلة في القيام بالأنشطة الهادئة
  • يتحدث بشكل مفرط
  • تواجه مشكلة في الجلوس
  • تواجه مشكلة في البقاء جالسًا
  • كثيرا ما يقاطع الآخرين
  • تواجه مشكلة في الوقوف في الطابور

 

يمكن فقط للمهني المرخص تشخيص نوع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. من الجيد النظر في الأعراض إذا كنت تشك في إصابة طفلك بالمرض. التشخيص هو الخطوة الأولى للحصول على العلاج الذي تحتاجه أنت أو طفلك للتحكم في الأعراض.

 

ملخص

 

فرط الحركة وتشتت الانتباه هي حالة مزمنة تؤثر على ملايين الأطفال وغالبًا ما تستمر حتى مرحلة البلوغ. يتضمن اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مجموعة من المشكلات المستمرة، مثل صعوبة الحفاظ على الانتباه وفرط النشاط والسلوك الاندفاعي.

 

يمكن أن يساعد العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه الأشخاص المصابين بالمرض في إدارة حالتهم. يمكن للعلاج أن يعلم المهارات وآليات التأقلم التي يمكن أن تساعد في جعل إنجاز المهام المرهقة أسهل.

 

بالنسبة للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، يعمل العلاج السلوكي مع جميع أفراد الأسرة لوضع استراتيجيات تكافئ السلوكيات الإيجابية. كما غالبًا ما يستفيد البالغون المصابون بالمرض من تعلم إعادة صياغة أفكارهم وتحليل سلوكياتهم باستخدام العلاج المعرفي السلوكي. 

التعليقات

الاسم

الجهاز التنفسي,22,الجهاز العصبي,21,الروماتيزم,15,العظام,32,تقنيات,56,حالات أخرى,63,صحة الطفل,16,صحة المرأة,13,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه : هل يمكن أن يكون الحل المثالي
العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه : هل يمكن أن يكون الحل المثالي
يمكن أن يساعدك العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه في إدارة الحالات أو المشكلات التي قد تواجهها، كما يوفر للأطفال المهارات اللازمة لنجاحهم.
https://1.bp.blogspot.com/-1EgtzcsQNKc/YUPX6qgrPiI/AAAAAAAAA3s/N8aPV7-4E2MQzr5rPsQEEi-sjZps965DACLcBGAsYHQ/w400-h266/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AC%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2583%25D9%258A%2B%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25B1%25D8%25B7%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B%25D9%2588%25D8%25AA%25D8%25B4%25D8%25AA%25D8%25AA%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25AA%25D8%25A8%25D8%25A7%25D9%2587.webp
https://1.bp.blogspot.com/-1EgtzcsQNKc/YUPX6qgrPiI/AAAAAAAAA3s/N8aPV7-4E2MQzr5rPsQEEi-sjZps965DACLcBGAsYHQ/s72-w400-c-h266/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25AC%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2584%25D9%2588%25D9%2583%25D9%258A%2B%25D9%2584%25D9%2581%25D8%25B1%25D8%25B7%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B%25D9%2588%25D8%25AA%25D8%25B4%25D8%25AA%25D8%25AA%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2586%25D8%25AA%25D8%25A8%25D8%25A7%25D9%2587.webp
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2021/09/Behavior-Therapy-ADHD.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2021/09/Behavior-Therapy-ADHD.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات