--> صعوبة بلع الريق وضيق التنفس : فهم أهم الأسباب و العلاج المناسب

صعوبة بلع الريق وضيق التنفس : فهم أهم الأسباب و العلاج المناسب

تعرّف على أسباب صعوبة بلع الريق وضيق التنفس، واكتشف الخيارات الممكنة للتشخيص والعلاج. اقرأ المزيد الآن لفهم لهذه الحالة.

صعوبة بلع الريق وضيق التنفس : فهم أهم الأسباب و العلاج المناسب 

صعوبة بلع الريق وضيق التنفس

قد تشعر بصعوبة بلع الريق وضيق التنفس لعدد من الأسباب المحتملة، مثل رد فعل تحسسي أو التهاب اللوزتين أو تضخم الغدة الدرقية. و يمكن أن تجعلك أسباب أخرى تجعلك تشعر بأعراض مثل كتلة في الحلق أو تشعر بأن مجرى الهواء لديك ضيق.


تشرح هذه المقالة الأسباب التي قد تجعلك تشعر صعوبة بلع الريق وضيق التنفس وكيفية تشخيص الحالات وعلاجها. سيساعدك ذلك أيضًا على فهم متى قد تحتاج إلى رؤية الطبيب.


 

أسباب صعوبة بلع الريق وضيق التنفس


1. التهاب اللوزتين


قد يكون سبب صعوبة بلع الريق وضيق التنفس هو التهاب اللوزتين . وهي حالة شائعة للغاية.


يمكن أن يكون التهاب اللوزتين حادًا أو مزمنًا وله عدد لا يحصى من الأسباب الكامنة، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الحلق العقدي ، والالتهابات الفيروسية ، والحساسية.


تشمل أعراض التهاب اللوزتين التهاب الحلق واحمرار الحلق وصعوبة البلع. في حالات نادرة، عندما تصبح اللوزتين كبيرتان جدًا، قد تشعر بضيق التنفس و الحلق.


2. تضخم الغدة الدرقية


تضخم الغدة الدرقية، هو تضخم حميد (غير سرطاني) في الغدة الدرقية. إذا أصبحت الغدة الدرقية كبيرة جدًا، فيمكن أن تضغط على القصبة الهوائية و/أو المريء وتخلق مشاكل مثل صعوبة بلع الريق وضيق التنفس. 


يعد تضخم الغدة الدرقية أكثر شيوعًا في المناطق التي تعاني من نقص اليود وملح الطعام غير غني باليود، ولكنه يحدث في باقي المناطق أيضًا.


3. قلق


اضطرابات القلق يمكن أن تؤدي إلى صعوبة بلع الريق وضيق التنفس. و أحيانا قد تحدث نوبات، قد تشعر بإحساس غامر بالقلق والخوف، مما يتسبب في خفقان قلبك. قد تصاب أيضًا بفرط التنفس، حيث يكون التنفس سريعًا وضحلًا.


يمكن أن تؤدي نوبات التنفس هذه ضيق في الحلق، إلى جانب أعراض :


  • الدوخة والدوار
  • جوع الهواء (الشعور وكأنك لا تستطيع الحصول على ما يكفي من الهواء)
  • التعرق الزائد
  • قشعريرة الجسم ورعشة


على الرغم من أنها تبدو وكأنها حالة طبية طارئة، إلا أن نوبات القلق والذعر ليست كذلك في العادة.


4. رد فعل تحسسي


الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي يهدد الحياة ويمكن أن يسبب تورمًا خطيرًا في حلقك، ويغلق مجرى الهواء ويمنعك من البلع والتنفس بشكل صحيح.


ويحدث عادة نتيجة للحساسية تجاه لدغات ولسعات الحشرات، أو بعض الأطعمة والأدوية، أو أحد المهيجات. في حين أن الحساسية لهذه المواد شائعة جدًا، إلا أن الحساسية المفرطة ليست كذلك.


الحساسية المفرطة هي حالة طبية طارئة. يجب عليك الاتصال بالطوارئ بمجرد ظهور العلامات والأعراض. وتشمل : الحكة الشديدة، والاحمرار، وتورم اللسان أو صعوبة التحدث، وتورم الشفتين، وضيق في الحلق أو الصدر، أو صعوبة في التنفس أو البلع. 


اقرأ أيضا : بخاخ الانف للحساسية : الفوائد و أفضل الأنواع  و طريقة الاستخدام الصحيحة


5. مرض الجزر المعدي المريئي 


يتسبب مرض الجزر المعدي المريئي، في ارتداد حمض المعدة إلى المريء، وفي بعض الأحيان يصل إلى الجزء الخلفي من الحلق. حمض المعدة مدمر للغاية لأنسجة المريء والحنجرة. يؤدي هذا إلى ظهور أعراض مثل حرقة المعدة، والتهاب الحلق، والسعال ، وبحة في الصوت ، وفي بعض الحالات، ضيق التنفس و الحلق.


يعد مرض ارتجاع المريء أمرًا شائعًا للغاية في جميع أنحاء العالم. منذ عام 2010، زاد بشكل خاص بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 39 سنة. 



أعراض صعوبة بلع الريق وضيق التنفس

 

  • أعراض ضيق التنفس

 

إذا كانت صعوبة التنفس لديك شديدة أو مفاجئة أو مصحوبة بأي من الأعراض التالية، فاتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن. يمكن أن تكون هذه الأعراض مؤشرًا على مشكلة خطيرة تتطلب العلاج في أسرع وقت ممكن.


  • انزعاج أو ألم أو ضغط في الصدر
  • حمى
  • ضيق في التنفس بعد مجهود طفيف فقط أو أثناء الراحة
  • ضيق في التنفس يوقظك في الليل
  • ضيق في الحلق
  • صفير

  • أعراض صعوبة بلع الريق

 

إذا بدأت مشكلة البلع لديك فجأة أو كانت شديدة أو مصحوبة بأي من الأعراض التالية، فاتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن. يمكن أن تكون هذه الأعراض مؤشرًا على مشكلة خطيرة تتطلب العلاج في أسرع وقت ممكن.


  • تواجه مشاكل في الحصول على الطعام أو السوائل في المحاولة الأولى
  • تقيء أو اختناق أو سعال عند البلع
  • ارتجاع الطعام أو السوائل من خلال حلقك بعد البلع
  • الشعور بأن الأطعمة عالقة في جزء من حلقك
  • ألم عند البلع



التشخيص



في حالة صعوبة بلع الريق وضيق التنفس، يعتمد التشخيص الطبي على الأعراض والتاريخ الطبي الشخصي. سيرغب الطبيب الخاص بك في معرفة كيف ومتى تعاني من الأعراض. 


على سبيل المثال، يجب عليك ملاحظة ما إذا كانت الأعراض تأتي مع ممارسة التمارين الرياضية، أو أثناء نوبات القلق المجهدة، أو مع محفزات أخرى.


يمكن استخدام الفحص البدني وواحد أو أكثر من الاختبارات التالية لتشخيص الاضطرابات التي يمكن أن تسبب الأعراض:


  • تنظير المريء والمعدة ، فحص الجهاز الهضمي العلوي بمنظار مرن يتم إدخاله عبر الفم إلى الحلق
  • اختبارات العدوى،مثل اختبار البكتيريا العقدية السريع، أو اختبار البقعة الأحادية
  • اختبار الدم أو الجلد للحساسية
  • اختبارات الدم للتحقق من مستويات هرمون الغدة الدرقية
  • الموجات فوق الصوتية أو غيرها من التصوير لفحص الهياكل الموجودة في الحلق / الرقبة


بعض الحالات، بما في ذلك اضطرابات القلق ، ليس لديها اختبارات تشخيصية محددة أو نهائية. يتم تشخيصها من خلال دراسة الأعراض والتاريخ الطبي بعناية، ثم استبعاد الحالات المماثلة الأخرى التي قد تسبب أعراضك.


علاج صعوبة بلع الريق وضيق التنفس 



يتم علاج صعوبة بلع الريق وضيق التنفس  على أساس سببه. بعض العلاجات بسيطة نسبيًا وتعتمد على الأدوية وتغييرات نمط الحياة. البعض الآخر قد ينطوي على علاجات أكثر تقدمًا.


  • ارتجاع المريء



في حين أن مضادات الحموضة قد تكون كافية لعلاج حرقة المعدة العرضية، إلا أنها ربما لن تنجح إذا كانت الأعراض شديدة بما يكفي لدرجة أنك تعاني من ضيق في الحلق.


تعتبر الأدوية مثل بيبسيد (فاموتيدين)، أو حاصرات H2، أو مثبطات مضخة البروتون مثل بريلوسيك (أوميبرازول) أفضل في تقليل الحموضة وتسهيل شفاء أنسجة المريء التالفة.


على الرغم من أن العديد من هذه الأدوية متوفرة بدون وصفة طبية، فمن المستحسن استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناولها. 


  • قلق



قد يشمل علاج اضطرابات القلق التحدث إلى المعالج، أو الانضمام إلى مجموعة دعم، أو العلاج السلوكي المعرفي. قد يعتمد العلاج أيضًا على الأدوية، بما في ذلك:


  • الأدوية المضادة للقلق
  • مضادات الاكتئاب
  • حاصرات بيتا

يمكن أن يساعد العلاج المناسب في تقليل تكرار نوبات القلق. 


  • رد فعل تحسسي



أهم علاج لرد الفعل التحسسي الخطير هو الإبينفرين. إذا لم تكن تحمل الإبينفرين معك، فيجب عليك الاتصال بالطوارئ أو الذهاب إلى المستشفى على الفور للحصول على هذا الدواء المهم.


بالإضافة إلى الإيبينفرين، قد يتم علاجك أيضًا بالأكسجين والسوائل الوريدية ومضادات الهيستامين والأدوية الستيرويدية، ولكن هذه كلها ثانوية بالنسبة للتناول الفوري للإبينفرين. لا تؤخر أبدًا الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت تشك في أنك تعاني من رد فعل تحسسي شديد.


  • التهاب اللوزتين



في حين أن علاج التهاب اللوزتين قد يختلف اعتمادًا على السبب (المضادات الحيوية لالتهاب الحلق العقدي، على سبيل المثال)، يمكن علاج التورم الفعلي في اللوزتين بأدوية الستيرويد في بعض الحالات.


قد تستجيب اللوزتين المتورمتين أيضًا للطعام البارد والسوائل، أو يمكنك وضع كيس من الثلج على رقبتك.


بالنسبة لالتهاب اللوزتين المزمن، قد يكون من الضروري إجراء استئصال اللوزتين بالكامل .


  • تضخم الغدة الدرقية



يختلف علاج تضخم الغدة الدرقية اعتمادًا على السبب الجذري. على سبيل المثال، إذا كان السبب هو نقص اليود، فقد تساعد مكملات اليود. وفي حالات أخرى، قد تحتاج إلى مكملات هرمون الغدة الدرقية. عندما لا يمكن تقليل تضخم الغدة الدرقية بالأدوية، فقد تكون الجراحة ضرورية.


ملخص



على الرغم من أنه لا يمكن الوقاية من جميع الأسباب بسهولة، إلا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل خطر حدوث ذلك مرة أخرى:


إذا تم تشخيص إصابتك بأحد الحالات المذكورة أعلاه المعروفة بأنها تسبب صعوبة بلع الريق وضيق التنفس، فتأكد من العمل مع مختص مؤهل لوضع نظام علاجي جيد ثم الالتزام به.


إذا كنت تعاني من الحساسية ومعرضًا لخطر الحساسية المفرطة، فتحدث إلى الطبيب الخاص بك حول حمل الإبينفرين معك.


اغسل يديك دائما وابتعد عن الأشخاص المرضى للوقاية من التهابات اللوزتين. احصل على قسط وافر من النوم ومارس التمارين الرياضية لتعزيز استجابتك المناعية.


انتبه إلى المحفزات المحتملة مثل الحساسية أو الأطعمة التي تسبب أعراضك حتى تتمكن من تجنبها.


إذا كنت تعاني من القلق، فلاحظ المحفزات المحتملة بالإضافة إلى الأشياء التي تخفف من أعراضك. مثل ممارسة تقنيات التنفس العميق . 


إذا كنت تعاني من الارتجاع الحمضي، فتجنب الاستلقاء بشكل أفقي وبدلاً من ذلك أبقِ رأسك مرتفعًا. تجنب الإفراط في تناول الطعام، وبدلاً من ذلك اختر وجبات أصغر حجمًا وأكثر تكرارًا.


بمجرد أن يحدد الطبيب الخاص بك الحالة التي تسبب الإحساس بصعوبة بلع الريق وضيق التنفس لديك، يجب أن يؤدي العلاج إلى تحسن الأعراض أو حلها بالكامل. 

المصادر

الاسم

الجهاز التنفسي,14,الجهاز العصبي,21,الجهاز الهضمي,18,الروماتيزم,3,العظام,20,العلاج الطبيعي,2,تقنيات,46,حالات أخرى,39,صحة الطفل,5,صحة المرأة,20,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: صعوبة بلع الريق وضيق التنفس : فهم أهم الأسباب و العلاج المناسب
صعوبة بلع الريق وضيق التنفس : فهم أهم الأسباب و العلاج المناسب
تعرّف على أسباب صعوبة بلع الريق وضيق التنفس، واكتشف الخيارات الممكنة للتشخيص والعلاج. اقرأ المزيد الآن لفهم لهذه الحالة.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiVr0BQzZyKpJG0BL2_6My8lCOhSkQlHqrGpVaNYZ2g7PxC45d9ih5DW_tefozRUiqgeUgfAmTEVSdRqm0AF2zPKCK2lia57L7z6JMItCc7s8gKaM7vaofpnajpxPt83iWrd6bvs7bHOx-4ePR_IPOVNoaeehzLMBdTvf8mRTOFOzhZlFi47GPozxVcm64/s16000/%D8%B5%D8%B9%D9%88%D8%A8%D8%A9%20%D8%A8%D9%84%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D9%82%20%D9%88%D8%B6%D9%8A%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D8%B3.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiVr0BQzZyKpJG0BL2_6My8lCOhSkQlHqrGpVaNYZ2g7PxC45d9ih5DW_tefozRUiqgeUgfAmTEVSdRqm0AF2zPKCK2lia57L7z6JMItCc7s8gKaM7vaofpnajpxPt83iWrd6bvs7bHOx-4ePR_IPOVNoaeehzLMBdTvf8mRTOFOzhZlFi47GPozxVcm64/s72-c/%D8%B5%D8%B9%D9%88%D8%A8%D8%A9%20%D8%A8%D9%84%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D9%82%20%D9%88%D8%B6%D9%8A%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%81%D8%B3.jpg
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2021/09/Difficulty-Breathing-or-Swallowing.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2021/09/Difficulty-Breathing-or-Swallowing.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات