--> مدة التعافي من ارتجاج المخ : هكذا تسرع شفائك في 3 أيام | المعالج الطبيعي دوت نت

مدة التعافي من ارتجاج المخ : هكذا تسرع شفائك في 3 أيام

تختلف مدة التعافي من ارتجاج المخ حسب عدة عوامل سنتكتشف معا ما هي، إضافة إلى طريقة سريعة و فعالة لشفاء ارتجاج المخ خلال 3 أيام.

مدة التعافي من ارتجاج المخ

مدة التعافي من ارتجاج المخ : هكذا تسرع شفائك في 3 أيام


ما هو ارتجاج المخ ؟

 

الارتجاج هي إصابة تجعل دماغك يتحرك بشكل مفاجئ وسريع داخل رأسك. عادة ما تحدث الارتجاجات بعد صدمة في الرأس، لكنها يمكن أن تحدث أيضا إذا كانت هناك صدمة في باقي الجسم و كانت قوية بما يكفي لتحريك الرأس بطريقة عنيفة. يعتبر الارتجاج إصابة خطيرة لأنها تؤثر على صحة ووظيفة خلايا الدماغ.

 

تتراوح أعراض الارتجاج من خفيفة إلى شديدة وتشمل :

 

  • فقدان الوعي
  • صداع قد تتراوح شدته من خفيف إلى شديد
  • ضعف الذاكرة أو التركيز
  • الحساسية للضوضاء أو الضوء أو كليهما
  • الدوخة أو الدوار
  • عدم وضوح الرؤية
  • تغيرات مزاجية مفاجئة، بما في ذلك التهيج أو البكاء غير المبرر أو الاكتئاب
  • الغثيان أو القيء
  • ضعف التوازن
  • النعاس
  • التعب
  • ضعف السمع
  • مشكلة في النوم

 

في حين أن الارتجاجات يمكن أن تسبب فقدان الوعي عند الاصطدام، إلا أن هذا لا يحدث دائمًا. في الواقع، لا يحدث  فقدان الوعي في تقريبا 90٪ من حالات الارتجاج. في المقابل، يمكن أن تظهر الأعراض في أي وقت، ابتدأ من لحظة الاصطدام إلى عدة أيام بعد الإصابة الأولية.

 

كم تستغرق مدة التعافي من ارتجاج المخ ؟

 

في معظم الحالات، يستغرق التعافي من الارتجاج حوالي 7 إلى 10 أيام. ومع ذلك، إذا لم تحصل على قسط كافٍ من الراحة أو تتبع توصيات طبيبك، فقد يستغرق التعافي وقتًا أطول قليلا.

 

بالإضافة إلى ذلك، يُصاب بعض الأشخاص بحالة تسمى متلازمة ما بعد الارتجاج. الخبراء ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك. فإذا كنت تعاني من هذه الحالة، فقد يستغرق التعافي من الارتجاج عدة أشهر أو حتى فترة أطول. خلال هذا الوقت، قد تواجه صداعًا وأعراض الارتجاج الأخرى كما ذكرنا أعلاه.

 

إذا كنت قد أصبت مؤخرًا بارتجاج في المخ وما زلت تعاني من الأعراض بعد مرور 7 إلى 10 أيام، فحدد موعدًا مع طبيبك للتحقق من علامات متلازمة ما بعد الارتجاج.

 

كيف يمكنني تسريع مدة الشفاء من ارتجاج المخ ؟

 

من الجيد دائمًا مراجعة طبيبك إذا كنت تعتقد أنك مصاب بارتجاج في المخ. يمكنه تحديد مدى شدة ارتجاجك وإعطائك المزيد من النصائح المحددة للشفاء.

 

خلال ذلك، جرب هذه النصائح لمساعدتك على التعافي سريعًا من ارتجاج المخ والعودة إلى أنشطتك المعتادة. و قد ترى أولى نتائج بعد 3 أيام إلى أسبوع.

 

1. تقليل وقت النظر إلى الشاشات

 

قد تؤدي الأضواء الساطعة وإجهاد العين المرتبط بالنظر إليها أحيانًا إلى تفاقم أعراض الارتجاج، وخاصة الصداع. أثناء التعافي، حاول تحديد مقدار الوقت الذي تقضيه في النظر إلى الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون أو الشاشات الأخرى.

 

يمكنك أيضًا تفادي مشاكل النوم المصاحبة للارتجاج عن طريق تجنب الشاشات لمدة ساعتين قبل النوم.

 

2. الحد من التعرض للأضواء الساطعة والأصوات العالية

 

بعد الارتجاج، قد تلاحظ أنك حساس بشكل خاص للأضواء الساطعة والأصوات العالية. قد ترغب في محاولة تجنب الحشود الكبيرة والإضاءة الساطعة لبضعة أيام حتى تتعافى. سيعطي هذا جسمك وقتًا للشفاء ويمنع حساسية الضوء أو الصوت من التفاقم.

 

3. تجنب الحركة غير الضرورية لرأسك وعنقك

 

حاول تجنب أي شيء يتسبب في رجّ رأسك أو رقبتك. التقليل من هذه الحركات التي يمكن أن تسبب ارتجاجًا، يمنح مخك فرصة للتعافي. في حين أن بعض هذه الحركات قد لا يمكن تجنبها، لكن ابتعد عن الأفعوانية كمثال أو أي نشاط البدني مفرط و ذلك لبضعة أسابيع.

 

4. ابق رطبًا

 

هناك أدلة أولية على أن الجفاف قد يزيد من خطر إصابتك بالارتجاج. يشير هذا إلى أن البقاء رطبًا ربما يكون فكرة جيدة أثناء التعافي أيضًا. الترطيب المناسب مهم أيضًا لصحتك العامة، خاصة أثناء تعافي جسمك.

 

5. الراحة

 

قد تكون الراحة أهم شيء يمكنك القيام به أثناء التعافي من ارتجاج المخ. إن منح كل من عقلك وجسمك الكثير من الراحة يقلل من مستويات التوتر لديك ويساعد جسمك على التعافي.

 

تجنب أي تمرين شاق لمدة أسبوع أو نحو ذلك. إذا كنت ترغب في الاستمرار في ممارسة الرياضة، فحاول أن تجعلها خفيفة. إذا كنت عداءًا، على سبيل المثال، فحاول المشي. من الأفضل أيضًا تجنب رفع  أشياء ثقيلة لمدة أسبوع.

 

6. تناول المزيد من البروتين

 

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن البروتينات، قد تحسن بعض أعراض الارتجاج. فعندما تتعافى، حاول أن تأكل الكثير من البروتين. تعد اللحوم والفاصوليا والمكسرات والأسماك مصادر رائعة.

 

7. تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3

 

تم أيضًا ربط أحماض أوميغا 3 الدهنية بتحسين الإدراك واستعادة الخلايا العصبية قوتها بعد الارتجاج الذي تتعرض له الفئران في بيئة معملية. إنها أيضًا مفيدة لصحتك العامة، لذلك هناك الكثير من الفوائد لإدراجها في نظامك الغذائي.

 

تشمل الأطعمة الغنية بأوميجا 3 الأسماك الدهنية مثل السلمون والجوز وبذور الكتان وفول الصويا وبذور الشيا. يمكنك أيضًا تناول مكملات زيت السمك، لزيادة تناول أوميغا 3.

 

8. تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة

 

تشير بعض الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة قد تحسن الذاكرة والأداء العصبي بشكل عام. ومع ذلك، لم يتم ربطهم على وجه التحديد بالشفاء بعد حدوث ارتجاج.

 

قد يهمك أيضا : فوائد مضادات الأكسده :  فوائد عديدة جدا..هذه أبرز الأطعمة الغنية بها (هنا)

 

9. التحلي بالصبر

 

حاول مقاومة الرغبة في العودة إلى أنشطتك اليومية المعتادة. قد يكون هذا صعبًا بشكل خاص إذا كانت الأعراض تظهر وتختفي. ومع ذلك، فإن تهدئة الأمور لمدة أسبوع سيساعدك على العودة إلى حياتك اليومية بشكل أسرع.

 

حاول استغلال هذا الوقت لتعويض النوم وتقليل إجهادك العام.

 

10. اتبع جميع أوامر طبيبك

 

من المحتمل أن يعطيك طبيبك بعض نصائح الشفاء الإضافية. قد يشمل ذلك الاستيقاظ بانتظام خلال الليلة الأولى أو أخذ إجازة من العمل.

 

إذا كان الصداع أحد مكونات ارتجاجك، فقد يصف لك الطبيب أدوية لعلاجه.

 

يمكنه أيضًا إخبارك عن العلامات التي يجب مراقبتها وإرشادك عندما يكون عليك التوجه إلى غرفة الطوارئ.

 

هل هناك أي أعراض يجب أن احترس منها ؟

 

تختفي معظم حالات الارتجاج من تلقاء نفسها دون أي آثار دائمة. ومع ذلك، يمكن أن تصاحب بعض الارتجاجات إصابات أكثر خطورة تتطلب العلاج.

 

ابحث عن علاج طارئ إذا لاحظت أيًا مما يلي بعد ارتجاج المخ :

 

  • صداع مفاجئ وشديد
  • صعوبة التحدث أو إيجاد الكلمات الصحيحة
  • وخز أو تنميل
  • صعوبة في البلع
  • الخمول
  • حاسة تذوق غير عادية
  • فقدان الوعي
  • النوبات
  • ضعف في الذراع أو الساق
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • رؤية مزدوجة
  • فقدان التوازن
  • شلل في أي جزء من الجسم بما في ذلك جانب واحد فقط من الوجه

 

و لكي تكون في مأمن، من الأفضل التحدث إلى الطبيب بعد تعرضك لأي نوع من إصابات في الرأس. إذا كان الأمر خطيرًا، فإن فرصك في الشفاء التام أفضل بكثير إذا ذهبت إلى العلاج بشكل مبكر. 

التعليقات

الاسم

الجهاز التنفسي,25,الجهاز العصبي,23,الروماتيزم,15,العظام,34,تقنيات,62,حالات أخرى,69,صحة الطفل,16,صحة المرأة,14,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: مدة التعافي من ارتجاج المخ : هكذا تسرع شفائك في 3 أيام
مدة التعافي من ارتجاج المخ : هكذا تسرع شفائك في 3 أيام
تختلف مدة التعافي من ارتجاج المخ حسب عدة عوامل سنتكتشف معا ما هي، إضافة إلى طريقة سريعة و فعالة لشفاء ارتجاج المخ خلال 3 أيام.
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgfkW6pFZ3rj56TvunbHMkkhPptDSR_glW_eJUMF5G9ka70fY5OcpVwj7siSWRxc2L15DOW5GQh-msKyeVbUu4fdLWeM9FOM9Q9ePON4nsHpHCvkNx9K0CBoom6d_aAC5hFJvNyhrRyVlgBKLQRFm-v-tmRpVzf3IdpSJiq70r5B_HgALm1omg1Ps69=w400-h268
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEgfkW6pFZ3rj56TvunbHMkkhPptDSR_glW_eJUMF5G9ka70fY5OcpVwj7siSWRxc2L15DOW5GQh-msKyeVbUu4fdLWeM9FOM9Q9ePON4nsHpHCvkNx9K0CBoom6d_aAC5hFJvNyhrRyVlgBKLQRFm-v-tmRpVzf3IdpSJiq70r5B_HgALm1omg1Ps69=s72-w400-c-h268
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2021/11/concussion-recovery.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2021/11/concussion-recovery.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات