--> علاج تحدب الظهر بعد سن 18 بسرعة ( بالصور)

علاج تحدب الظهر بعد سن 18 بسرعة ( بالصور)

الهدف من علاج تحدب الظهر بعد سن 18 هو تحسين وضعية ظهرك بشكل دائم لتقليل الألم أو أي أعراض أخرى.

علاج تحدب الظهر بعد سن 18

علاج تحدب الظهر بعد سن 18 بسرعة ( بالصور) 


قبل حديثنا عن علاج تحدب الظهر بعد سن 18،  نشير أنه حالة يصاب فيها العمود الفقري العلوي بانحناء مبالغ فيه يجعل ظهرك مستديرًا أكثر من المعتاد. و يمنحك مظهرًا مترهلًا و منحنيًا. يطلق عليه أحيانًا  في الحالات الخطيرة بظهر  "أحدب".

 

يشتمل عمودك الفقري على 33 عظمة تسمى فقرات. يساعدك تقوسها الطفيف الطبيعي على البقاء مستقيماً ومتوازناً.

 

في معظم الأحيان ، لا يسبب تحدب الظهر بعد سن 18 أي مشاكل صحية شديدة. في بعض الأحيان لا يكون ملحوظًا. و نادرًا ما يكون التقوس شديدًا بما يكفي للتسبب في الألم أو التأثير على التنفس.

 

إذا ساء التحدب أو أضر بك أو جعلك غير مرتاح لمظهرك ، يمكن لطبيبك إصلاحه. يعتمد نوع العلاج الذي تحتاجه على عمرك ونوع التحدب الذي تعاني منه وكيف يؤثر عليك.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن الأشخاص المصابين بالتقوس الظهر لديهم في الغالب استدارة ملحوظة في الكتفين.

 

يمكن أن يؤدي تحدب الظهر إلى زيادة الضغط على العمود الفقري ، مما يسبب الألم. و قد يؤدي أيضًا إلى صعوبات في التنفس بسبب الضغط على الرئتين.

 

الأسباب الشائعة لتحدب الظهر بعد سن 18

 

يمكن أن يصيب تقوس الظهر الأشخاص في أي عمر. و نادرًا ما يحدث عند الأطفال حديثي الولادة، لأن الوضعيات السيئة التي يقوم بها البالغين هي السبب عادةً في التقوس . يسمى التحدب الناجم عن الوضعية السيئة التي تقوم بها بالتحدب الوضعيات السيئة أثناء الوقوف و الجلوس.

 

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى للتحدب بعد سن 18 ما يلي :

 

  • ضعف العضلات في الجزء العلوي من الظهر
  • مرض شويرمان ، الذي يصيب الأطفال وليس له سبب معروف
  • التهاب المفاصل أو أمراض ضعف العظام الأخرى

  • هشاشة العظام ، أو فقدان قوة العظام بسبب التقدم في السن
  •  كسر في العمود الفقري
  • انزلاق أقراص الفقرات

 

تؤدي الحالات التالية بشكل أقل شيوعًا إلى الإصابة بالتحدب :

 

  • عدوى في العمود الفقري
  • العيوب الخلقية
  • الأورام
  • أمراض الأنسجة الضامة
  • شلل الأطفال
  • مرض بهجت
  • ضمور العضلات

 

متى تبحث عن علاج للتحدب الظهر بعد سن 18

 

اطلب العلاج إذا كان تقوس الظهر لديك مصحوبًا بما يلي :

 

  • الم
  • صعوبات في التنفس
  • التعب

 

تعتمد الكثير من حركات الجسم على العمود الفقري ، بما في ذلك :

 

  • مرونة الحركات
  • القدرة على المشي و الجلوس
  • القيام بالعمل و الأنشطة اليومية

 

قد يساعدك الحصول على علاج و تصحيح انحناء العمود الفقري، على تقليل مخاطر حدوث مضاعفات في وقت لاحق من الحياة ، بما في ذلك التهاب المفاصل وآلام الظهر.

 

أنواع تحدب الظهر بعد سن 18


يأتي تحدب الظهر في عدة أنواع مختلفة. الأكثر شيوعًا هي :

 

  • التحدب الوضعيات السيئة التي تقوم بها. يتطور هذا النوع عادة خلال سنوات المراهقة عندما يتراخى الأطفال. التقوس في هذه الحالة يختفي عندما يقفون بشكل مستقيم. عادةً لا يزداد التحدب الوضعيات سوءًا أو يسبب مشاكل.

 

  • التحدب المرتبط بالعمر. مع تقدمك في العمر ، يمكن أن تضعف عظام العمود الفقري بسبب هشاشة العظام أو مرض القرص التنكسي أو الكسور الصغيرة. هذا يخلق مظهرًا منحنيًا.

 

  • تحدب ما بعد إصابة بكسور في الظهر. يمكن أن تتسبب الكسور في العمود الفقري في إتلاف الفقرات وتسبب انحناء العمود الفقري.

 

  • تحدب شويرمان (هنا). الفقرات الطبيعية مستطيلة الشكل. لكن في هذا النوع من التحدب ، تكون على شكل مثلث. يدفع هذا الشكل غير المعتاد العظام معًا ، مما يجعل العمود الفقري ينحني للأمام. يبدأ تحدب شويرمان عادةً خلال سنوات المراهقة ويزداد سوءًا بمرور الوقت.

 

  • التحدب الخلقي. يحدث هذا النوع عندما لا يتشكل العمود الفقري للطفل بشكل طبيعي في الرحم. يزداد الانحناء سوءًا مع نمو الطفل.

 

علاج تحدب الظهر بعد سن 18

 

يعتمد علاج تحدب الظهر بعد سن 18 على شدته وسببه الأساسي. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا وعلاجاتها :

 

  • مرض شيرمان منذ الطفولة. قد يتلقى الطفل العلاج الطبيعي أو دعامة الظهر أو الجراحة التصحيحية.
  • وضعيات سيئة أثناء الجلوس و الوقوف. يمكن أن تساعد تمارين الظهر التي سنذكر في ما سيأتي في التعافي . لن تحتاج إلى علاجات قوية.
  • هشاشة العظام. من الضروري علاج هشاشة العظام لمنع تفاقم التحدب. الأدوية يمكن أن تكون مفيدة جدا.
  • الأورام. عادة ، لا تتم إزالة الأورام إلا إذا كان هناك قلق من انضغاط الحبل الشوكي. إذا كان هذا موجودًا ، فقد يحاول الجراح إزالة الورم ، ولكن هذا كثيرًا ما يزعزع استقرار العظام. في مثل هذه الحالات ، غالبًا ما يكون عملية دمج بعض فقرات العمود الفقري ضروريًا.

 

قد تساعد العلاجات التالية في تخفيف أعراض تقوس الظهر بعد سن 18 :

 

  • يمكن للأدوية أن تخفف الألم ، إذا لزم الأمر.
  • يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في بناء القوة في عضلات الظهر.
  • قد تزيد اليوجا من وعي بالجسم وتبني القوة والمرونة و زيادة نطاق الحركة.
  • يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الزائد إلى تخفيف العبء الإضافي على العمود الفقري.
  • قد يساعد أيضا ارتداء حزام تقويم الظهر ، خاصة عند الأطفال والمراهقين.
  • قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية في الحالات الشديدة.

 

علاج تقوس الظهر بالعلاج الطبيعي

 

يُعد العلاج الطبيعي خيارًا علاجيًا مهمًا ومفيدًا لتحدب الظهر. إنه مفيد بشكل خاص لحالات التحدب بسبب الوضعيات السيئة للظهر لأن المعالج الطبيعي يمكن أن يساعدك على تعلم كيفية تصحيح وضعية الظهر وتقوية عضلات العمود الفقري. ومع ذلك ، قد يُنصح أيضًا بالعلاج الطبيعي للمرضى الذين يعانون من تحدب شويرمان (هنا) والتحدب الناجم عن كسور العمود الفقري.

 

العلاج الطبيعي للتحدب الوضعيات السيئة

 

يمكن أن تؤدي الوضعية السيئة التي تقوم بها إلى الإصابة بالتحدب الظهر، ولكن هناك معلومات مشجعة : من الممكن عادةً تصحيح انحناء العمود الفقري هذا بالقليل من العمل من جانب المريض. و هذا هو دور و مكان الذي يتدخل فيه اختصاصي العلاج الطبيعي. بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من التحدب الوضعيات السيئة ، تبدو الوضعية السيئة صحيحة بالنسبة لهم ، لذلك يحتاجون إلى إعادة تعلم كيفية الجلوس والوقوف والحركة، و هي أفضل طريقة لعلاج تقوس الظهر لديهم.

 

سيكون المعالج الطبيعي قادرًا على تعليم المرضى كيفية تحسين وضعهم و الوعي به ؛ سيساعدك هو أو هي على معرفة شكل الوضعية السليمة. يمكن أن يساعدك المعالج الطبيعي أيضًا على تقوية عضلات الظهر ، أو ما يسميه الأطباء عضلات العمود الفقري : العضلات التي تتصل بعمودك الفقري وتدعمه. في كثير من الأحيان في حالة التحداب الوضعيات السيئة ، لا تؤدي هذه العضلات وظيفتها بشكل جيد. سيعلمك المعالج الطبيعي تمارين و تقنيات للعمل على هذه العضلات الحاسمة. بمجرد أن تبدأ العضلات في دعم العمود الفقري بشكل أفضل ، ستكون أقل عرضة لسوء وضعية الظهر. قد يساعد تقوية عضلات العمود الفقري في تقليل الألم أيضًا ، لأن العضلات لن ترهق.

 

العلاج الطبيعي لتحدب شويرمان

 

غالبًا ما يستخدم العلاج الطبيعي في نفس وقت استخدام الحزام الطبي الداعم. و رغم أن الحزام الطبي يدعم كثيرا العمود الفقري ، إلا أنه يعتقد أن ارتداء الدعامة يمكن أن يضعف عضلات الظهر. لتجنب ذلك ، قد تضطر إلى الذهاب إلى العلاج الطبيعي. حيث عندما تزيل الحزام الطبي ، قد لا تتمكن العضلات من دعم العمود الفقري جيدًا ، وقد ينحني العمود الفقري كثيرًا.

 

سيساعدك المعالج الطبيعي أيضًا في المرونة و نطاق الحركة (مدى جودة حركة مفاصلك).  

 

العلاج الطبيعي للتحدب الناجم عن كسور العمود الفقري

 

لن يصحح العلاج الطبيعي الانحناء التحدبي الناجم عن كسور العمود الفقري ، ولكن لمنع المزيد من الكسور ، قد يكون من المفيد لك تعلم وضعية جيدة (و سليمة). يمكن أن يساعدك المعالج الطبيعي أيضًا على تقوية عضلات العمود الفقري بحيث يتم دعم عمودك الفقري بشكل أفضل - مما يؤدي إلى إنقاص الوزن والضغط عن فقراتك.

 

يمكن أن يساعدك المعالج الطبيعي أيضًا على تعلم تمارين آمنة لتقوس الظهر. التمارين مهمة لصحة العظام ، لذلك يمكن أن يعمل معك أخصائي العلاج الطبيعي لتطوير خطة تمارين قد تتضمن تمارين التحمل (مثل المشي أو التنس) وتمارين التقوية (مثل رفع الأثقال). سيتم إنشاء خطة التمارين من أجلك فقط ، مع مراعاة صحة عظامك وتاريخك الصحي وقدراتك البدنية.

 

تمارين علاج تقوس الظهر بالصور

 

هناك عدد من التمارين التي يمكن أن تساعد في تقليل تحدب الظهر ، خاصةً في الحالات التي يكون فيها ناتجًا عن مشاكل في وضعية الظهر السليمة.

 

تركز تمارين علاج التحدب بسبب الوضعيات السيئة التي تقوم بها، على تقوية العضلات المحيطة بالعمود الفقري. الهدف من هذه التمارين هو المساعدة في تسهيل الحصول و الحفاظ على وضعية ظهر سليمة وصحية.

 

من المهم وجود قدر معين من التقوس أو انحناء العمود الفقري الطبيعي للحفاظ على صحة العمود الفقري. ومع ذلك ، فإن تمارين عضلات العمود الفقري وتقويتها سيساعد في الحفاظ على القدر الطبيعي من الانحناء مع حصول على وضعية ظهر مستقيمة و سليمة.

 

1. تمرين الوعي بوضعية الظهر

 


يساعدك هذا التمرين في العثور على وضع طبيعي للظهر دون انحناء مفرط لظهرك.

 

الخطوة 1: استلقِ على الأرض مع فرد رجليك. ضع يديك على جانب بطنك ، أسفل أضلاعك مباشرة. دع كتفيك تسترخي نحو الأرض.

 

الخطوة 2: قم بثني ركبتيك نحو جسمك. و ضع يديك مستوية على الأرض بجانبك. انتبه لظهرك. يجب أن تشعر بأن ظهرك بالكامل ملامس للأرض ، حتى أعلى كتفيك. قد تشعر بتمدد خفيف في ظهرك إذا كنت تعاني من تحدب منذ فترة طويلة من الوقت.

 

يتضمن هذا التمرين الوعي  بالوضع طبيعي و السليم للعمود الفقري. يمكنك تكرار هذا التمرين متى ما أردت تذكير نفسك بمدى الشعور بوضعية الظهر السليمة.

 

2. تمرين رفع الذراع

 


يساعد هذا التمرين في إشراك عضلات كتفيك لتقويتها وتمديدها.

 

الخطوة 1: قف وذراعيك على جانبيك وراحتا يديك للأمام.

 

الخطوة 2: ارفع ذراعيك  نحو الأعلى بحيث يكونا موازيان للأرض ووجه راحتيك للأمام ، كما لو كنت تقلد عمود المرمى. احتفظ بهذه الوضعية لمدة خمس إلى عشر ثوان.

 

الخطوة 3: استمر في رفع ذراعيك حتى يتم تمديدهما بالكامل لأعلى ، بقدر ما يمكنك الوصول ، ولا تزال الكفوف متجهة للأمام. ابق بهذا الوضع لمدة خمس إلى عشر ثوانٍ ، ثم أنزل ذراعيك.

 

كرر هذا التمرين عشر مرات لكل حركة ، حتى ثلاث مرات يوميًا.

 

3. تمرين سحب الكتفين إلى الخلف





يساعدك هذا التمرين على تقليل التوتر وتقوية عضلات أعلى ظهرك:

 

الخطوة 1: اجلس أو قف بوضعية منتصبة مع سحب كتفيك للخلف.

 

الخطوة 2: قم بضغط نحو الخلف بإحكام قدر المستطاع واستمر في ذلك لمدة خمس إلى عشر ثوانٍ. اسرتخي ثم كرر.

 

يمكنك تكرار هذا التمرين من ثلاث إلى خمس مرات لكل حركة مرتين يوميًا.

 

4.      تمرين التمدد بأشرطة مطاطية

 


إذا كنت ترغب في إضافة مقاومة إضافية لتمارين الكتف ، يمكنك استخدام أشرطة مطاطية. أمسك كل طرف من طرفي شريط المطاطي و وقم بمد الشريط بقدر ما تستطيع بشكل متوازي مع الأرض. ركز على استخدام كتفيك. استمر في ذلك لمدة خمس إلى عشر ثوانٍ ، ثم استرخي ببطء. يمكنك تكرار هذا التمرين ثلاث إلى خمس مرات لكل حركة  وأداء ما يصل إلى ثلاث مرات يوميًا.

 

5.      تمرين الضغط

 


تمارين الضغط من أبسط تمارين الجسم لتقوية عضلات الكتفين والظهر جنبًا إلى جنب مع الذراعين.

 

الخطوة 1: استلقِ على الأرض على بطنك مع وضع يديك على الأرض ، فقط على جانبي كتفيك.

 

الخطوة 2: ادفع جسمك برفق بعيدًا عن الأرض ، أصابع قدميك على الأرض. حافظ على استقامة ظهرك ورجليك قدر الإمكان.

 

الخطوة 3: أخفض نفسك برفق إلى الأرض وكرر.

 

إذا كنت لا تشعر بالراحة عند أداء تمارين الضغط على الأرض ، يمكنك أيضًا أداء تمارين الضغط على الحائط. ما عليك سوى وضع يديك على الحائط أو حافة المنضدة وتحريك قدميك بعيدًا قليلاً عن الحائط، ثم قد بنفس الخطوات.

 

نصائح و اعتبارات السلامة عند القيام بالتمارين

 

كما هو الحال مع جميع التمارين ، من المهم أن تأخذ الأمور ببطء في البداية. قد تكون قادرًا على إكمال تمارين الإطالة أو التمرين مرة واحدة فقط في البداية. لكن يمكنك إجراء المزيد من التكرارات أو تمارين الإطالة الأقوى وذلك مع مرور الوقت و مع الممارسة.

 

إذا لم تتمكن من فرد عمودك الفقري بالكامل ، أو إذا شعرت أن ظهرك "متجمد" ، فقد لا يكون التحدب لديك بسبب الوضعية السيئة التي كنت تقوم بها. و إذا شعرت أيضا بأي ألم أثناء محاولتك فرد ظهرك بالكامل ، سيكون عليك الاتصال من الأفضل بطبيبك.

 

حزام الظهر الطبي لعلاج انحناء الظهر والعمود الفقري

 

يُستخدم حزام الظهر الطبي في علاج التحدب ، وخاصة تحدب شويرمان (هنا) (المعروف أيضًا باسم مرض شويرمان). لا يستخدم في التحدب بسبب الوضعيات السيئة، ولكنه يستخدم لبعض كسور العمود الفقري.

 

قبل التوصية بالحزام الطبي في حالة تحدب شويرمان ، سيأخذ الطبيب عدة عوامل في الاعتبار.

 

  • عمر المريض

  • مقدار النمو المتبقي للمريض : إذا انتهى المريض من النمو أي بعد 18 سنة ، فإن الحزام الطبي لن يفيد كثيرًا فيما يتعلق بإيقاف تقدم تقوس الظهر.

  • شدة تقوس الظهر : يوصى عادةً باستخدام الحزام الطبي في حالة  التقوس أكبر من 70 درجة.

 

ما مدى احتمالية أن يزداد التقوس الظهر سوءًا و ما دور الحزام الطبي

 

إذا كان التقوس شديدًا بالفعل ولم يمر المريض من مرحلة النمو في المراهقة و لم يعالج، فمن المرجح أن يزداد الأمر سوءًا عندما يكبر.

 

يمكن أن يساعد الحزام الطبي في السيطرة على الألم ، ويمكن أن يبطئ أو يوقف تقدم التحدب. قد يساعد الحزام أيضا المريض على تجنب الجراحة لاحقًا. إنه مصمم لإبقاء العمود الفقري مستقيماً - الذقن لأعلى والكتفين للخلف - ولتخفيف الضغط عن الفقرات. في تحدب شويرمان مثلا، تصبح الفقرات مع الحزام أكثر قدرة على النمو كما ينبغي ؛ و يمكن للجزء الأمامي من الفقرات أن "يلحق" بالجزء الخلفي من الفقرات من حيث النمو.

 

هناك أنواع مختلفة من أحزمة الظهر الطبية لعلاج انحناء الظهر ، سيختار الطبيب بعناية الخيار المناسب للمريض. سيتم بعد ذلك تركيب الحزام المناسب لضمان ملاءمته بشكل مريح.

 

سيناقش الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي كيفية ارتداء الحزام ، وكم من الوقت كل يوم ، وكم عدد الأسابيع أو الأشهر. في البداية ، قد يحتاج المرضى إلى ارتداء الدعامة لأكثر من 20 ساعة كل يوم (نعم ، حتى 24 ساعة في اليوم).

 

قد يكون ارتداء الحزام أمرًا صعبًا لأنه قد يكون غير مريح في البداية. قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتكيف مع شكل وملمس الحزام. ومع ذلك ، سيقدم الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي بعض النصائح المفيدة حول كيفية جعل الحزام مريح قدر الإمكان.

 

لكي يكون الحزام الطبي فعال قدر الإمكان ، من الضروري للغاية اتباع تعليمات الطبيب تمامًا. قد يكون حمل المراهق على الالتزام بالخطة و الحزام أمرًا صعبًا بشكل خاص لأنه - الوقت الذي يكون فيه من المهم جدًا أن تكون لطيفًا معه - لا تجعل الحزام الطبي سبب على عدم الشعور و التعامل بشكل رائع مع المراهق.

 

ومع ذلك ، من خلال ارتداء الدعامة دائمًا وارتدائها بشكل صحيح ، قد يكون المريض قادرًا على تجنب المزيد من العلاجات القوية (مثل الجراحة). هذه الفوائد المحتملة - والصحة العامة للعمود الفقري - يجب أن تفوق أي ازعاج أو صعوبة قد تجعلك تريد التخلي عن ارتداء حزام الظهر الطبي.

 

حزام الظهر الطبي لعلاج انحناء الظهر والعمود الفقري إذا كان هناك كسر

 

إذا كنت تعاني من كسور خفيفة أو معتدلة ، فقد يوصي طبيبك باستخدام حزام الظهر لتثبيت عمودك الفقري أثناء شفاء العظام. هذا يجب أن يمنعك من تطوير تقوس أكثر حدة. بشكل عام ، يرتدي المرضى الذين يعانون من كسور العمود الفقري حزام الظهر الطبي لمدة تتراوح من 6 إلى 12 أسبوعًا ، على الرغم من أن المدة الزمنية الدقيقة متروك تحديدها لطبيبك.

 

مضاعفات تحدب الظهر خاصة  بعد سن 18

 

بدون علاج ، من المرجح أن يزداد التحدب سوءًا بمرور الوقت. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة تشمل:

 

  • مشاكل الرئة والجهاز الهضمي والقلب: يمكن لانحناء العمود الفقري الخطير أن يضغط على أعضاء في الصدر والبطن. يمكن أن يجعل ذلك من الصعب التنفس ويسبب ارتداد الحمض أو صعوبة في البلع. يمكن أن يؤثر حتى على وظائف القلب.

 

  • تلف الأعصاب: إذا لم تكن فقراتك متناسقة بالطريقة التي ينبغي أن تكون عليها ، فيمكنها أن تضغط على الأعصاب التي تخرج من عمودك الفقري. يمكن أن يسبب ذلك تنميلًا أو ضعفًا أو وخزًا في ساقيك وقدميك أو فقدان التوازن أو حتى فقدان السيطرة على المثانة والأمعاء.

 

  • المشاكل الجسدية: يمكن أن يؤدي تقوس الظهر الشديد إلى صعوبة المشي أو الاستلقاء أو النهوض من الكرسي. قد لا تتمكن من الجلوس بشكل طبيعي أو إمالة رأسك.

 

  • المشاكل النفسية : قد يواجه الشباب بشكل خاص مشكلة في شكل الجسد و الرضى عن أنفسهم.

 

آفاق مستقبلية

 

بالنسبة لمعظم الناس ، لا يسبب التحدب أي مشاكل صحية خطيرة.

 

 لا يكون للتحدب الخفيف أي تأثير على حياتك و يمكن علاجه ببعض التمارين البسيطة و الوعي بوضعية الظهر السليمة. بينما يمكن أن يسبب التقوس الظهر الشديد تشوهًا وألمًا ومشاكل في التنفس و يكون الحل هنا في بعض الأحيان هو الجراحة.

 

بمجرد حصولك أنت أو طفلك على العلاج ، من المهم المتابعة مع طبيبك أو معالجك الطبيعي بانتظام للتحقق و الاطمئنان على العمود الفقري كل فترة.

 

أخيرا ما يجب عليك ببساطة القيام به لعلاج تحدب الظهر بعد سن 18 هو :

 

تقوية عضلات الظهر

رؤية معالج طبيعي

الوعي بوضعية الظهر السليمة و التدرب عليها.

 

سيكون الهدف هو تحسين وضعية ظهرك بشكل دائم لتقليل الألم أو أي أعراض أخرى. 


مواضيع أخرى ذات صلة قد ترغب في الإطلاع عليها : 


الاسم

الجهاز التنفسي,36,الجهاز العصبي,39,الروماتيزم,18,العظام,53,العلاج الطبيعي,25,تقنيات,90,حالات أخرى,105,صحة الطفل,20,صحة المرأة,19,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: علاج تحدب الظهر بعد سن 18 بسرعة ( بالصور)
علاج تحدب الظهر بعد سن 18 بسرعة ( بالصور)
الهدف من علاج تحدب الظهر بعد سن 18 هو تحسين وضعية ظهرك بشكل دائم لتقليل الألم أو أي أعراض أخرى.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEis53MNUvMDOODtRjO0Lb929YSt6J5KRuPDVwnOiMGwkKvkXFu8DvAPUfdgZPJw3HRuA3EuVR_w-VlenbOZrqvE-cmevYLXNmCrZkZHrzKSZdfDS_Q2KVkyWBAemOhbrgROLdA4v2SPIOFilXZay1swrJXnCUW5qglnYM_zRL9MxqDJGAkmP04cpVH4/s16000/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%20%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%87%D8%B1%20%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D8%B3%D9%86%2018.webp
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEis53MNUvMDOODtRjO0Lb929YSt6J5KRuPDVwnOiMGwkKvkXFu8DvAPUfdgZPJw3HRuA3EuVR_w-VlenbOZrqvE-cmevYLXNmCrZkZHrzKSZdfDS_Q2KVkyWBAemOhbrgROLdA4v2SPIOFilXZay1swrJXnCUW5qglnYM_zRL9MxqDJGAkmP04cpVH4/s72-c/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%20%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%B8%D9%87%D8%B1%20%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D8%B3%D9%86%2018.webp
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/06/kyphosis-after-18-year-old-treatement.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/06/kyphosis-after-18-year-old-treatement.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات