--> كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم : هل تخرج مع البراز ؟ | المعالج الطبيعي دوت نت

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم : هل تخرج مع البراز ؟

تصيب جرثومة المعدة عدد كبير من سكان العالم، و يتم علاجها بالأدوية على مدى بضعة أسابيع، فكيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم و هل فعلا تخرج مع البراز ؟

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم : هل تخرج مع البراز ؟  


الكثير يتسائل كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم ؟ الحقيقة هي أن أكثر من 50٪ من السكان  العالم مصابون بجرثومة المعدة. على الرغم من أنها تظل بدون أعراض في كثير من الحالات ، إلا أنه أحيانا تؤدي إلى أمراض مثل التهاب المعدة والقرحة وحتى سرطان المعدة. العلاج الطبي ليس فعالًا دائمًا بسبب مقاومة جرثومة المعدة المتزايدة للمضادات الحيوية الموجودة حاليا. مما يتطلب بدائل وعلاجات مصاحبة ، وهنا سنلقي نظرة على ما يقوله العلم عن 5 علاجات طبيعية ممتازة إلى جانب العلاج الطبي. و كذلك كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم و يتم التخلص منها ؟ و هل تخرج مع البراز ؟

 

أهم أعراض جرثومة المعدة

 

جرثومة المعدة هي نوع من البكتيريا التي تستعمر الجهاز الهضمي. وهي السبب الأكثر شيوعًا لقرحة المعدة والاثني عشر والتهاب المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، يرتبط الأشخاص المصابون بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة بمقدار 2 إلى 6 أضعاف. غالبًا ما تكون جرثومة المعدة بدون أعراض ، ولكن إذا تسببت ببعض الأعراض فغالبا ما تكون :

 

  • حرقان في المعدة والمريء
  • آلام في المعدة
  • دوخة
  • انتفاخ
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • فقدان الشهية ، إلخ.

 

يُعتقد أن أكثر من 50٪ من سكان العالم مصابون بجرثومة المعدة، لكن الإصابة تكون أكبر في البلدان الأقل تقدما. في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على العلاج الطبي و مدته ولماذا من الضروري البحث عن حلول طبيعية بديلة للتعامل مع جرثومة المعدة. و الآن سنجيب عن تساؤل مهم : كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم ؟

 

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم ؟

 

عندما يسمع البعض تسمية "جرثومة المعدة" يتخيل أنها شيء كبير سيخرج مع البراز و يمكن حتى رؤيته، لكن الحقيقة هي أنها بكتيريا دقيقة جدا، و العلاج من جرثومة المعدة يعني القضاء عل هذه البكتيريا الدقيقة مثل أي مرض أو فيروس يصيب الجسم. أي ستموت و تختفي من الجسم و لن تجد لها أثر في الجسم أو الجهاز الهضمي. يخيل للبعض أنه عند الإحساس بألم عند التغوط أو أن البراز تغير لونه أو أنه ذي لون أسود أنها جرثومة المعدة تخرج فهذا غير صحيح. الحقيقة أنها بكتيريا دقيقة جدا يتم القضاء عليها و فتموت و تختفي من الجسم تماما و الجهاز الهضمي كأن لم تكن، و لا تخرج كما يتخيل البعض كأنها شيء كبير يتم التخلص منها عبر البراز.  

 

أسباب جرثومة المعدة

 

لا تزال طريقة و أسباب الإصابة بجرثومة المعدة موضوعًا للبحث المستمر. لكن الخبراء يعتقدون أنه من المرجح أن الإصابة بها تكون :

 

  • من خلال الطعام أوالمياه الملوثة


  • مباشرة من شخص لآخر ، عن طريق اللعاب أو البراز (تناول الطعام الذي تناوله شخص مصاب بجرثومة المعدة ولم يغسل يديه بعد استخدامه الحمام)


  • الأشخاص الذين نشأوا في البلدان منخفضة الدخل أو البلدان النامية معرضون للخطر بشكل خاص بسبب مشاكل في مسألة الصرف الصحي. معظم الناس الذين ينشأون في هذه البيئات ويصابون بجرثومة المعدة يكون ذلك وهم لازالوا أطفال. على النقيض من ذلك ، في الولايات المتحدة مثلا، فإن معظم الأشخاص الذين يصابون بالعدوى يفعلون ذلك كبالغين.

 

كيف يتم التأكد من تشخيص جرثومة المعدة ؟

 

هناك ثلاثة اختبارات رئيسية يمكن استخدامها لتشخيص جرثومة المعدة ، ولكل منها إيجابيات وسلبيات :

 

  • اختبار التنفس (هنا) : يتضمن شرب محلول يحتوي على مركب يسمى اليوريا ، متبوعًا بالتنفس في كيس. يتم الكشف عن آثار جرثومة المعدة  بتحليل النفس الموجود في الكيس. هذا الاختبار هو الأكثر دقة ، ولكنه أيضًا الأغلى تكلفة. ويتطلب عدم تناول أي مضادات حيوية أو دواء يقلل من حموضة المعدة لبضعة أسابيع قبل الاختبار.


  • اختبار البراز : هنا يتم اختبار البراز والبحث عن علامات الإصابة بجرثومة المعدة. هذا الاختبار دقيق تقريبًا مثل اختبار تنفس ، وهو أقل تكلفة بكثير. يتطلب أيضًا عدم تناول أي مضادات حيوية أو دواء يقلل من حموضة المعدة لبضعة أسابيع قبل الاختبار.


  • اختبار الدم : يتحقق هذا الاختبار من وجود أجسام مضادة تقاوم جرثومة المعدة في الدم. لا يُنصح بهذا الاختبار عادةً لأنه من الصعب معرفة ما إذا كان شخص ما مصابًا بالمرض الآن  أو ما إذا كان قد تعرض له في الماضي فقط. لكن هذا هو الاختبار الوحيد الذي لا يتطلب من شخص ما التوقف عن تناول المضادات الحيوية أو أدوية حموضة المعدة لعدة أسابيع قبل الاختبار.

 

لا يحتاج معظم الناس إلى تنظير المعدة (هنالتشخيص وعلاج جرثومة المعدة. ولكن إذا كانت هناك مؤشرات على أنك بحاجة إلى تنظير داخلي ، فيمكن للطبيب تشخيص جرثومة المعدة عن طريق أخذ عينة من الجهز الهضمي أثناء إجراء التنظير.

 

علاج جرثومة المعدة الطبي

 

يتضمن علاج جرثومة المعدة تناول عدة أدوية لمدة 10 إلى 14 يومًا. هناك العديد من العلاجات ومجموعات أدوية التي يمكن استخدامها. لكنها عادةً تكون :

 

  • أدوية تقلل من حموضة المعدة ، مثل بانتوبرازول أو أوميبرازول
  • اثنان أو ثلاثة من المضادات الحيوية، والتي قد تتضمن مزيجًا من كلاريثروميسين ، أموكسيسيلين ، ميترونيدازول ، تتراسيكلين ، أو ليفوفلوكساسين.

 

يعتمد قرار تحديد نوع المضادات الحيوية التي يتم تناولها حسب العلاجات التي تم سبق للمريض استعمالها من قبل (إن وجدت) ، ووجود أي حساسية ، وما هي طبيعة جرثومة المعدة المحلية الموجودة في منطقتك.

 

سبب الحاجة إلى العديد من المضادات الحيوية هو أن جرثومة المعدة جيدة في حماية نفسها من العلاج وعادةً ما تكون مقاومة لدواء أو اثنين. لهذا السبب من المهم إكمال دورة العلاج الكاملة ، حتى إذا تحسنت الأعراض بعد بضعة أيام. خلاف ذلك ، قد تبقى هناك نسبة من جرثومة المعدة وتنمو بعد التوقف عن العلاج.

 

حتى إذا أكملت دورة العلاج الكاملة ، فلا يزال من الممكن عودة جرثومة المعدة. لذلك سيوصي طبيبك عادةً بإعادة الاختبار بعد أسابيع قليلة من إكمال العلاج للتأكد من أنها خرجت من الجسم و اختفت.

 

ماذا يحدث إذا لم يتم علاج جرثومة المعدة ؟

 

إن عدم علاج جرثومة المعدة هو عامل خطر لقرحة المعدة والاثني عشر. في الواقع ، تعد جرثومة المعدة أحد الأسباب الرئيسية لهذه القرحة. ويمكن أن يسبب أيضًا التهابًا في بطانة المعدة يسمى التهاب المعدة.

 

عندما يكون شخص ما مصابًا بجرثومة المعدة و يتركها في الجهاز الهضمي لفترة طويلة من الزمن ، يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بنوعين مختلفين ونادرين من سرطان المعدة. لذا من المهم علاج جرثومة المعدة قبل أن تسبب أي مضاعفات.

 

5 علاجات طبيعية ضد جرثومة المعدة

 

أحيانا يكون العلاج الطبي غير كافي لسببين رئيسيين – زيادة مقاومة جرثومة المعدة للمضادات الحيوية وعدم الالتزام بمسار العلاج من قبل المرضى. من ناحية أخرى ، فإن ظهور الآثار الجانبية أو ارتفاع تكلفة العلاج من الأسباب أيضا ، فيتخلى المرضى عن العلاج قبل الشفاء التام.

 

في ما يلي أفضل 5 علاجات طبيعية لمحاربة جرثومة المعدة :

 

  1. البروبيوتيك

 

البروبيوتيك (هنا) يساعد في تحسين القضاء على جرثومة المعدة بالإضافة إلى تقليل الآثار الجانبية للعلاجات الدوائية بالمضادات الحيوية.

 

  2. الأعشاب والتوابل 

 

اطبخ باستخدام مسحوق الفلفل الحار والثوم والقرنفل والكركم والزنجبيل والقرفة. تمتلك هذه الأعشاب والتوابل آليات متعددة لحماية المعدة من العدوى والقضاء على مسببات الأمراض الضارة مثل جرثومة المعدة.

 

   3. شاي أخضر

 

مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر هي تقوم بمثل عمل مضاد حيوي ضد جرثومة المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة أجريت على حيوانات أن تناول مستخلص الشاي الأخضر لمدة 6 أسابيع يقلل بشكل كبير من أعراض التهاب المعدة وكذلك أعداد البكتيريا.


يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على حمض اليورونيك الذي يمكنه منع جرثومة المعدة من الالتصاق بالمعدة.

 

  4. بروكلي

 

أظهرت دراسة أجريت عام 2011 أن تناول براعم البروكلي يقلل من التصاق جرثومة المعدة في جدار المعدة ، ويقلل الالتهاب لدى الفئران وفي البشر. تناول 48 متطوعًا 70 جرامًا من براعم البروكلي لمدة 8 أسابيع. بعد شهرين من التوقف عن تناول البرعم ، وجد أن المؤشرات عادت إلى القيم الأصلية. يشير هذا إلى أن البروكلي له تأثير على قمع جرثومة المعدة ، ولكن لا يمكنه القضاء عليها تمامًا و إخراجها من الجسم.

 

  5. فيتامين سي و العسل

 

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في محاربة الضرر الذي قد تسببه جرثومة المعدة. بالإضافة إلى ذلك ، الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الفلفل والبرتقال واللفت قد تمنع الالتهاب الناجم عن جرثومة المعدة أو تكوين الخلايا السرطانية.

 

يشتهر العسل في المقابل بخصائصه المضادة للبكتيريا وله العديد من الخصائص التي تفسر تأثيره. هناك أيضًا دراسات تفحص تأثيره المثبط لجرثومة المعدة على وجه التحديد ، حيث يبدو أن عسل يعطي نتائج واعدة.

 

تعتبر العلاجات البديلة لجرثومة المعدة طريقة جيدة وربما تكون آمنة. ومع ذلك ، لم يتم إثبات أنها تعالج جرثومة المعدة تمامًا ، بل يُنصح بها كعلاج مصاحب مع الأدوية بعد استشارة طبيبك إن أمكن.

 

الجيد في الأمر هو أنك ستحصل على فوائد صحية عديدة من هذه العناصر الطبيعية إلا جانب المساعدة في إخراج جرثومة المعدة و الوقاية منها. الشيء آخر هو أنه في الغالب لا توجد آثار جانبية ضارة. لا تنس: مناقشة طبيبك للحصول على إرشادات علاجية أكثر تحديدًا. حيث يمكنك مناقشة خيارات العلاج الطبيعي التي ذكرنا وإدراجها في خطة العلاج الخاصة بك.

 

المشاكل التي يمكن أن تسببها جرثومة المعدة ؟

 

كما ذكرنا جرثومة المعدة يمكن أن تسبب في حدوث التهاب في المعدة ، والذي يمر أحيانا بشكل عام دون أن يلاحظه أحد. لكن يمكن أن يؤدي التهاب المعدة هذا أيضًا إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي (عدم الراحة والألم).

 

لدى غالبية المصابين ، جرثومة المعدة ليس لها أي تأثير. ولكن في حوالي 10٪ منهم ، سوف يتطور إلى قرحة في المعدة أو الاثني عشر. وفي حالات نادرة  يؤدي التهاب المعدة في 1٪ من الحالات إلى ظهور آفات محتملة مثل التسرطن ثم يؤدي بعد عدة عقود إلى الإصابة بسرطان المعدة.

 

ماهي علامات الشفاء من جرثومة المعدة ؟

 

المضادات الحيوية تدمر جرثومة المعدة تدريجيًا و تخرجها من الجسم. من علامات الشفاء ستجد تحسن الأعراض و اختفاء بعضها، لكن رغم ذلك فمن الضروري مواصلة العلاج حتى نهايته للقضاء على جميع البكتيريا جرثومة المعدة. إذا لم يتم القضاء عليها تمامًا ، فمن المحتمل أن يكون من الضروري تناول علاج آخر ، بتركيبة مختلفة ، لأن جرثومة المعدة قادرة على أن تصبح مقاومة للمضادات الحيوية التي تتناولها. لذلك من الضروري إجراء مراقبة عبر اختبار بسيط من الاختبارات التي ذكرنا في التشخيص. يمكن إجراء هذا الاختبار بعد شهر واحد من انتهاء العلاج للتأكد من الشفاء من جرثومة المعدة تماما.

 

متى تموت جرثومة المعدة ؟ ما هي نسبة النجاح ؟

 

العلاج بسيط يتكون من مزيج من 2 أو 3 من المضادات الحيوية ودواء يقلل من حموضة المعدة ، لمدة 1 إلى 2 أسبوع. إذا كان هذا العلاج غير فعال ، يتم تغيير المضادات الحيوية. بعد هذه العلاجات تموت جرثومة المعدة في 90٪ من الحالات. نسبة 10٪ المتبقية من حالات تكون تقاوم بشكل خاص العلاجات بالمضادات الحيوية.


كيفية الوقاية من جرثومة المعدة

 

  • غسل اليدين عند أي استعمال للحمام أو قبل أكل الطعام.
  • غسل اليدين قبل تحضير الوجبات.
  • تجنب تناول أي طعام ملوث أو شرب ماء ملوث.
  • قبل تناول الطعام تأكد أنه تم طهيه بشكل جيد و ليس نيئ.
  • الابتعاد عن التدخين و شرب الكحوليات.
  • الحرص على النظافة الجيدة.
  • تجنب مشاركة الأطباق و الملاعق مع الأفراد المصابين.

 

يمكنك بسهولة الوقاية من جرثومة المعدة عبر الحفاظ على النظافة و مراقبة ما  تتناوله من طعام.

 

أسئلة شائعة حول جرثومة المعدة


هل علاجات جرثومة المعدة فعالة ؟


العلاجات التي ذكرنا تقضي على جرثومة المعدة في 80 إلى 90٪ من الحالات. تبقى نسبة قليلة قد يفشل العلاج، إما لأن جرثومة المعدة مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة ، أو بسبب صعوبات مع أخد العلاج. حيث يمكن أن تسبب بالفعل آثار جانبية ، ولكنها ليست خطيرة في كثير من الأحيان ، حيث قد تسبب بعض الأدوية: الغثيان ، والإسهال ، والقيء ، وفقدان الشهية ، وتغيير التذوق...


هل القضاء على جرثومة المعدة يجنب خطر الإصابة بالقرحة أو السرطان ؟

 

القضاء على جرثومة المعدة يقضي على التهاب المعدة وكذلك يقضي على اضطرابات الجهاز الهضمي التي يمكن أن تسببها. كما يمنع ظهور تقرحات المعدة والاثني عشر أو تكرارها. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة.


هل أصبح أنا معدي للآخرين إذا أصبت بجرثومة المعدة ؟

 

من الناحية النظرية ، نعم ، يتعلق الخطر أساسي بالانتقال جرثومة المعدة بين مختلف أفراد الأسرة وخاصة للأطفال دون سن الخامسة. يتم الأمر بالاتصال المباشر مع القيء أو اللعاب الملوث ، وربما من خلال قلة النظافة أثناء البراز.

 

هل يمكن التطعيم ضد الإصابة بجرثومة المعدة ؟

 

حاليا لا يوجد تطعيم. يعتبر وجود لقاح للحماية من جرثومة المعدة ممكن نظريًا والبحث في هذا المجال لا يزال مستمراً. ومع ذلك ، يجب تقييم الفائدة من التطعيم على نطاق واسع لقياس تأثيره من حيث التكلفة والفوائد طالما أن جرثومة المعدة هي عدوى نعرف كيفية تشخيصها والتي لدينا علاج فعال ضدها.

 

جرثومة المعدة  يمكن أن تحمي من الربو والحساسية ، هل هذا صحيح ؟

 

حاليا ، هذه الفكرة محل نقاش كبير وغير مؤكد.

 

وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين كانوا يحملون جرثومة المعدة في الطفولة والمراهقة يعانون من نوبات ربو أقل وحساسية أقل. ومع ذلك ، لم يتم إثبات هذا الارتباط في دراسات أخرى.

 

قد يكون التفسير هو الاستخدام المتكرر للمضادات الحيوية عند الأطفال المصابين بالربو. يمكن أن يؤدي استخدام هذه المضادات الحيوية إلى القضاء على جرثومة المعدة. لذلك سيكون من المنطقي أن نجد عددًا أقل منها عند الأطفال المصابين بالربو ، وسيكون ذلك نتيجة وليس سببًا للإصابة بالربو.

 

هل يُمنع استخدام بعض الأدوية في حالة الإصابة بجرثومة المعدة ؟

 

بطريقة ما ، نعم.

 

لا يوجد دواء ممنوع بالمعنى الدقيق للكلمة ، ومع ذلك ، فإن تناول بعض الأدوية يزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة والنزيف من هذه القرحة و مع وجود جرثومة المعدة يصبح الأمر خطرًا إضافيًا. هذه أدوية هي مضادات الالتهاب والأسبرين التي تؤخذ على المدى الطويل. كبار السن معرضون بشكل خاص لهذه المخاطر.

 

 سيقرر الطبيب ما يجب فعله إذا كانت وصفة هذه الأدوية ضرورية بالنسبة لك.

 

من هم أشخاص أكثر عرضة للإصابة بجرثومة المعدة ؟

 

يختلف خطر الإصابة حسب البلد والعمر والعرق والظروف الاجتماعية والاقتصادية  وظروف النظافة.

 

الناس من البلدان النامية أو السكان المهاجرين لديهم معدل مرتفع من الإصابة. في البلدان المتقدمة ، يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة من الشباب. في حالة انخفاض المستوى الاجتماعي والاقتصادي وارتفاع معدلات الاختلاط (ارتفاع عدد الأطفال في الأسرة ، وصغر حجم السكن ، والعيش في مجتمع مكتض) ، يزداد خطر الإصابة. أخيرًا ، يمكن لظروف النظافة السيئة أن تؤدي إلى الإصابة بالعدوى ، مثل عدم وجود مراحيض في مكان الإقامة ، وغياب المياه النظيفة ، وعدم غسل اليدين بعد الذهاب إلى المرحاض أو غسل اليدين بدون صابون. إلخ...

 

هل التدخين أكثر خطورة في حالة الإصابة بجرثومة المعدة ؟

 

التبغ ضار بصحتك. يزيد التدخين في حالة الإصابة بجرثومة المعدة من المخاطر. وبالتالي يمكن مضاعفة خطر الإصابة بسرطان المعدة بمقدار 16 مرة.

 

كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بقرحة الاثني عشر وانثقاب هذه القرحة. أخيرًا ، يقلل التدخين من فعالية العلاج بمقدار اثنين.

 

هل ضروري من زيارة الطبيب لعلاج جرثومة المعدة ؟

 

نعم.

 

طبيبك هو الأفضل لتقييم حالتك بناءً على شكواك. قد يصف لك بعض الاختبارات أو يحيلك إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي لإجراء التنظير ، إذا رأى ذلك ضروريًا. أخيرًا ، في حالة الإصابة ، هو الذي يمكن أن يصف العلاج للقضاء على جرثومة المعدة و هو الذي سيصف اختبارًا للتحقق من الشفاء من جرثومة المعدة و خروجها من الجسم تماما.

 

بعد الشفاء من جرثومة المعدة هل يمكن أن أصاب بها مرة أخرى ؟

 

بعد الشفاء من جرثومة المعدة لا تزال إمكانية الإصابة بجرثومة المعدة مرة أخرى ممكنة نظريًا ولكنها نادرة الحدوث.

 

كلمة من المعالج الطبيعي دوت نت

 

تعد جرثومة المعدة سببًا شائعًا لأمراض الجهاز الهضمي مثل القرحة والتهاب بطانة المعدة وسرطان المعدة في بعض الأحيان ، وإن كان نادرًا. يمكن أن يصاب الأشخاص بجرثومة المعدة دون ظهور أي أعراض. ولكن إذا كنت تعاني من أعراض في الجهاز الهضمي أو ألم في البطن ، ففكر في طلب مساعدة. لحسن الحظ ، يمكن تشخيص جرثومة المعدة  بسهولة من خلال عدة أنواع مختلفة من الاختبارات. وعادة ما يكون العلاج مكون من ثلاثة أو أربعة أدوية فعال، و كجواب عن كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم، فإنها تختفي من الجسم تماما و لا يبقى لها آثر. و ليست شيئا كبيرا ليخرج من البراز. 


مواضيع أخرى ذات صلة :


التعليقات

الاسم

الجهاز التنفسي,35,الجهاز العصبي,37,الروماتيزم,18,العظام,53,العلاج الطبيعي,25,تقنيات,89,حالات أخرى,101,صحة الطفل,20,صحة المرأة,18,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم : هل تخرج مع البراز ؟
كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم : هل تخرج مع البراز ؟
تصيب جرثومة المعدة عدد كبير من سكان العالم، و يتم علاجها بالأدوية على مدى بضعة أسابيع، فكيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم و هل فعلا تخرج مع البراز ؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjwPFV0Xh6y51FwnbFDrLFP-YmHZhwEzqjQ_oTl60RZZd0--s0XQX6Hr9pul_EHup4SIMEqI4EwJ4Jlhz-1v6S5Ma8qeZ_L1QeW0kJ-SgmKES6RTHWFh_vE8hI1KhWIcytULD6baoJuygOOANvrMVpOdi3HshNmQmbXk6Mk1CE3f9htPA14au__Rscd/s16000/%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D8%AC%20%D8%AC%D8%B1%D8%AB%D9%88%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjwPFV0Xh6y51FwnbFDrLFP-YmHZhwEzqjQ_oTl60RZZd0--s0XQX6Hr9pul_EHup4SIMEqI4EwJ4Jlhz-1v6S5Ma8qeZ_L1QeW0kJ-SgmKES6RTHWFh_vE8hI1KhWIcytULD6baoJuygOOANvrMVpOdi3HshNmQmbXk6Mk1CE3f9htPA14au__Rscd/s72-c/%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D8%AC%20%D8%AC%D8%B1%D8%AB%D9%88%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B3%D9%85.jpg
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/09/How-is-H-pylori-get-out-from-the-body.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/09/How-is-H-pylori-get-out-from-the-body.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات