--> هل الثعلبة معدية ؟ هذه هي طريقة علاج بقع الصلع و الوقاية

هل الثعلبة معدية ؟ هذه هي طريقة علاج بقع الصلع و الوقاية

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من داء الثعلبة ، مصنفة بناءً على كيفية تساقط الشعر. فهل الثعلبة معدية ؟ هذه هي طريقة علاج بقع الصلع و الوقاية.

هل الثعلبة معدية
هل الثعلبة معدية ؟ هذه هي طريقة علاج بقع الصلع و الوقاية | 


هل الثعلبة معدية ؟ يعتبر تساقط الشعر الناتج عن داء الثعلبة راجع إلى خلل في الجهاز المناعي الذي يهاجم بصيلات الشعر. داء الثعلبة ليس معديًا أو مؤلمًا أو خطيرًا.

 

يسعى بعض الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية إلى الأدوية والعلاجات والحلول للمساعدة في تعامل معه وإعادة نمو الشعر.

 

في هذه المقالة ، ستتعرف على خيارات علاج داء الثعلبة ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية و أسباب وأعراض هذه الحالة ، واكتشف خيارات العلاج المتاحة للمرضى الذين يعانون من الثعلبة مثل العلاجات التجريبية الجديدة و الخيارات التجميلية.

 

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الثعلبة ، مصنفة بناءً على كيفية تساقط الشعر. يحدث داء الثعلبة أحيانا عندما يحدث تساقط الشعر على شكل بقع. مع هذا النوع ، قد تتساقط منطقة واحدة الشعر ثم تنمو مرة أخرى بينما تبدأ منطقة أخرى في فقدان الشعر. الثعلبة الكلية تحدث عندما يتساقط كل شعر فروة الرأس. الثعلبة الشاملة تحدث عندما يتساقط الشعر من الجسم كله. لحسن الحظ ، الحالة كما قلنا ليست معدية ، لذلك لا داعي للقلق بشأن نقلها إلى أصدقائك.

 

هل الثعلبة معدية أحيانا  ؟

 

انها ليست معدية كما قلنا. لا يمكنك التقاطها من شخص مصاب، و لا يمكن أن تنقلها إلى شخص سليم. يعتقد الباحثون أن مرض الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية ، في هذه الحالة ، يكون هناك سوء فهم حيث يهاجم الجهاز المناعي للشخص بصيلات الشعر باعتبارها عدو أو شيء يشكل خطر، أي الجسم يقوم بمهاجمة نفسه.

 

اسباب مرض الثعلبة و عوامل الخطورة

 

يمكن لأي شخص أن يعاني من داء الثعلبة. الرجال والنساء يحصلون عليه بالتساوي ، ويؤثر على جميع المجموعات العرقية والإثنية. يمكن أن تكون البداية في أي عمر ، لكن معظم الناس يصابون بها في سن المراهقة أو العشرينات أو الثلاثينيات. عندما يحدث في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات ، فإنه يميل إلى أن يكون أكثر انتشارًا وتقدمًا.

 

إذا كان لديك أحد أفراد أسرتك مصاب بالمرض ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة به و ذلك بسبب الوراثة و ليس لأنه معدي، ولكن بالنسبة للعديد من الأشخاص ، لا يوجد تاريخ عائلي. ربط العلماء عددًا من الجينات بالمرض ، مما يشير إلى أن الجينات و الوراثة تلعب دورًا في داء الثعلبة.

 

الأشخاص المصابون ببعض أمراض المناعة الذاتية ، مثل الصدفية أو أمراض الغدة الدرقية أو البهاق ، هم أكثر عرضة للإصابة بالثعلبة البقعية ، و كذلك المصابين بحالات الحساسية مثل حمى القش.

 

من الممكن أن يؤدي الإجهاد العاطفي أو المرض إلى الإصابة بداء الثعلبة لدى الأشخاص المعرضين للخطر ، ولكن في معظم الحالات ، لا يوجد سبب واضح.

 

أنواع الثعلبة

 

هناك كما قلنا ثلاثة أنواع رئيسية من داء الثعلبة و ليست معدية كلها :

 

  • داء الثعلبة البقعي. في هذا النوع ، وهو الأكثر شيوعًا ، يحدث تساقط الشعر في بقعة واحدة أو أكثر بحجم عملة معدنية على فروة الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم.
  • الثعلبة الكلية. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع يفقدون كل شعر فروة الرأس أو تقريبًا كله.
  • الثعلبة الشاملة. في هذا النوع ، وهو نادر ، يحدث تساقط كامل أو شبه كامل للشعر في فروة الرأس والوجه وبقية الجسم.

 

اقرأ أيضا : علاج الثعلبة بالثوم : طريقة جيدة و فعالة لنمو الشعر و علاج بقع الصلع (هنا)


أهم أعراض الثعلبة  

 

تؤثر الثعلبة البقعية في المقام الأول على الشعر ، ولكن في بعض الحالات ، تحدث تغيرات في الأظافر أيضًا. عادة ما يكون الأشخاص المصابون بالمرض يتمتعون بصحة جيدة وليس لديهم أعراض أخرى.

 

تبدأ الثعلبة البقعية عادةً بفقدان مفاجئ لبقع دائرية أو بيضاوية من الشعر على فروة الرأس ، ولكن قد يتأثر أي جزء من الجسم ، مثل منطقة اللحية عند الرجال أو الحاجبين أو الرموش عند النساء. عادة لا توجد علامة على وجود طفح جلدي أو احمرار أو تندب على بقع الثعلبة. هل الثعلبة تسبب حكة ؟ يقول بعض الناس إنهم يشعرون بالوخز أو الحرقان أو الحكة على بقع من الجلد قبل بداية تساقط الشعر مباشرة.

 

خيارات علاج الثعلبة

 

تعتمد خطة العلاج المناسبة لك على عدة عوامل ، بما في ذلك شدة حالتك والمخاطر والفوائد الفريدة لكل علاج وتفضيلاتك / و أهدافك الشخصية.

 

لكن هناك معلومة يجب تحديدها ، هي أنه لا يوجد علاج يمكنه أن يغير مسار هذا الاضطراب الجلدي بشكل دائم أو علاجه نهائيا حتى الآن. ومع ذلك ، هناك العديد من العلاجات لمنع تساقط الشعر و إعادة نموه. التي يمكنك العمل عليها بما في ذلك ما يلي :

 

1. الأدوية

 

لقد ثبت علميًا أن العديد من الأدوية الموصوفة تساعد في إعادة نمو الشعر.

 

مثبطات جانوس كيناز (JAK)

 

مثبطات JAK ، والتي تشمل الأدوية المعروفة Olumiant  و   Xeljanz و Rinvoq ، تعمل على منع الالتهاب الحاد عن طريق منع الاستجابة المناعية.

في يونيو 2022 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على Olumiant لعلاج البالغين المصابين بالثعلبة البقعية الشديدة. يتم تناوله عن طريق الفم وهو أول علاج مناعي معتمد.

 

أدوية الستيرويدات القشرية

 

تُستخدم الستيرويدات القشرية (هنا) ، المعروفة أيضًا باسم المنشطات ، بشكل شائع لعلاج داء الثعلبة.  فهم يمنعون هجوم الجهاز المناعي على بصيلات الشعر.

 

يمكن حقن هذه الأدوية في الجلد بإبرة ، أو وضعها على الجلد (موضعيًا) ، أو (عن طريق الفم).

 

2. حقن بقع الصلع بالكورتيكوستيرويدات

 

قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بحقن مباشرة في المناطق الموجودة على الجلد حيث لا يوجد شعر أو يكون الشعر رقيقًا.

 

يستخدم هذا الإجراء في العيادة لعلاج المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر غير المكتمل والمستقر نسبيًا. إنه ليس للمرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الشديد.

 

أظهرت بعض النتائج أن المنشطات المحقونة تكون فعالة للغاية ، على الرغم من أن النتائج ليست فورية.

 

يتم إعطاء الحقن بشكل عام كل شهر إلى شهرين. لتقليل أي إزعاج ناتج عن عود الإبرة ، قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بوضع كريم مخدر على الجلد قبل الحقن.

 

3. المراهم و الكريمات

 

تأتي المراهم و العلاجات الموضعية الكورتيكوستيرويدية  في مستويات قوة وتحضيرات مختلفة ، مثل المحاليل والكريمات والغسول والرغوات والمراهم والشامبو.

 

غالبًا ما يتم تطبيقها يوميًا على منطقة تساقط الشعر وتستخدم للمرضى الذين يعانون من داء الثعلبة البقعي الذين لا يستطيعون تحمل الأدوية المحقونة.

 

4. العلاج المناعي الموضعي

 

يستخدم العلاج المناعي الموضعي أحيانًا لعلاج الحالات الكبيرة من داء الثعلبة. باستخدام هذا ، يقوم طبيب الأمراض الجلدية بتطبيق مادة كيميائية - مثل ثنائي فينسيبرون (DPCP) أو حمض سكواريك ثنائي بيوتيل إستر (SADBE) - على فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع لتحفيز إعادة نمو الشعر.

 

تخلق هذه المواد الكيميائية بشكل أساسي طفحًا جلديًا و تحسسًا خفيفًا على الجلد يُعتقد أنه يغير استجابة الشخص المناعية لبصيلات الشعر. يعتبر الاحمرار والحكة في موقع تطبيق العلاج شائعة.

 

من المتوقع أن تتم إعادة نمو الشعر في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر من بدء العلاج ، ولكن يمكن أن يستغرق ما يصل إلى 12 شهرًا. يستمر العلاج كل أسبوع حتى ينمو الشعر من جديد.

 

5. العلاج بالضوء فوق البنفسجي

 

UVLT من علاجات الجديدة و التجربية، و هو خيار يسمح للأشخاص بالحصول على علاج طفيف الشدة. يساعد العلاج بالأشعة فوق البنفسجية على تحسين تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. غالبًا ما يساعد على نمو الشعر الذي ربما تكون قد فقدته مع هذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يحفز هذا العلاج نمو الشعر ويجعل خصلات الشعر أقوى وأكثر صحة.

 

6. النظام الغدائي و المكملات

 

يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر هو اتباع نظام غذائي سيء أو حمية غذائية قاسية ، لذلك من المهم التأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا متنوعًا وصحيًا. يمكن أن يساعدك كثيرا الأكل الصحي و معرفة المكونات الغذائية التي تحتاجها (تجدها هنا). إذا كنت تشعر أنك لا تحصل على الكمية المناسبة من الفيتامينات ، فهناك مكملات يمكنك تناولها لدعم صحتك وشعرك (هنا).

 

7. الوعي

 

كثير من الناس يعانون من مرض الثعلبة. لذلك ، تأكد من أنك تطلب المساعدة ولا تستسلم لمصيرك أو تدع الاكتئاب يتسلل إليه. اقرأ عن العلاجات وانظر إلى أي نصائح أو تعليمات  يمكنها مساعدتك في التعامل مع الحالة. استخدم كل ما يمكنك للتعامل مع الثعلبة ، بما في ذلك الشعر المستعار ووصلات الرموش والمزيد المهم أن تكون بأفضل حال.

 

علاج الثعلبة بالأعشاب

 

يعتبر من المعقول التفكير في تجربة خيار علاج الثعلبة بالأعشاب البديلة. إليك بعض علاجات العشبية البديلة التي تحتوي على بعض الدعم و الأدلة العلمية ، وإن كانت محدودة ، لإعادة نمو الشعر في داء الثعلبة.

 

العلاج بالزيوت العطرية

 

في إحدى الدراسات ، تم توجيه المشاركين الذين يعانون من داء الثعلبة من قبل معالج بالأعشاب مدرب ليقوموا بتدليك فروة الرأس ليلاً باستخدام مزيج من الزيوت العطرية :

 

تلقت المجموعة  مزيجًا من الزيوت العطرية من الزعتر وإكليل الجبل والخزامى وخشب الأرز.

 

تم التقاط صور لفروة رأس المشاركين في بداية الدراسة وبعد ثلاثة  ثم سبعة أشهر من العلاج. تم تقييم الصور لنمو الشعر وسجلها اثنان من أطباء الجلد.

 

كشفت النتائج أن  الذين خضعوا للتدليك بالزيوت العطرية لديهم تحسن ملموس في نمو الشعر.

 

مستخلص الثوم

 

قد يعزز مستخلص الثوم نمو الشعر عن طريق تخفيف الالتهاب وتغيير طريقة عمل الجهاز المناعي للشخص.

 

وجدت إحدى الدراسات أن الجمع بين الجل المحتوي على الثوم و كريمات الستيرويدية كان أكثر فائدة في علاج داء الثعلبة من استخدام كريمات الستيرويدات وحدها.

 

نبات الفاوانيا وعرق السوس

 

القليل من جذر نبات الفاوانيا وعرق السوس هي علاجات طبية صينية تقليدية تم العثور عليها لتحسين داء الثعلبة الخفيف والمتوسط ​​لدى البالغين وخاصة الثعلبة الشديدة عند الأطفال.

 

يُعتقد أن هذه المستخلصات العشبية النباتية - تمنع تساقط الشعر عن طريق تقليل الالتهاب وقمع استجابة الجهاز المناعي للشخص.

 

العلاج يتم بصنع عجين من مسحوق عرق السوس و الماء أو الحليب ووضعه على مناطق الثعلبة طوال الليل و غسله في الصباح الموالي.

 

اقرأ أيضا : فوائد فيتامين سي للشعر والوجه (هنا) 


كيف يتم تشخيص داء الثعلبة و هل يمكن أن يكون شيء آخر ؟

 

يشخص الأطباء عادةً داء الثعلبة من خلال :

 

  • فحص المناطق التي فقد الشعر فيها ثم النظر إلى أظافرك.
  • فحص شعرك وفتحات بصيلات الشعر باستخدام جهاز تكبير محمول باليد.
  • الاستفسار عن تاريخك الطبي والعائلي.


يمكن أن تتسبب حالات صحية أخرى في تساقط الشعر بنفس نمط داء الثعلبة. لتحديد ما إذا كانت هناك حالة أخرى تسبب تساقط الشعر ، قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات الدم أو عينة الجلد.

 

مضاعفات الثعلبة و التغييرات المحتملة التي قد تحدث

 

تغيرات الشعر

 

عندما تظهر بقعة ثعلبة عارية ، من الصعب التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك. الاحتمالات تشمل :

 

  • قد ينمو الشعر مجددًا في غضون بضعة أشهر. قد تبدو البقع بيضاء أو رمادية في البداية ولكنها قد تستعيد لونها الطبيعي بمرور الوقت.
  • أو قد تظهر بقع عارية إضافية. في بعض الأحيان ينمو الشعر مرة أخرى في الرقعة الأولى بينما تتشكل بقع عارية جديدة.
  • أو قد تتحد البقع الصغيرة لتشكيل مجموعات أكبر. في حالات نادرة ، يفقد الشعر في نهاية المطاف من فروة الرأس بالكامل ، وهو ما يسمى بالثعلبة الكلية.
  • أو قد تتطور و تتقدم الثعلبة لفقدان كامل لشعر الجسم ، وهو ما يسمى الثعلبة الشاملة. هذا أمر نادر الحدوث.

 

في معظم الحالات ، ينمو الشعر من جديد ، ولكن قد تحدث نوبات لاحقة من تساقط الشعر.

 

يميل الشعر إلى النمو من تلقاء نفسه بشكل كامل عند الأشخاص الذين يعانون من :

 

  • تساقط الشعر أقل كثافة.
  • سن متأخرة من ظهور المرض.
  • لا تغيير في الأظافر.
  • لا يوجد تاريخ عائلي للمرض.

 

مضاعفات و تأثر الأظافر

 

تحدث تغيرات في الأظافر مثل النتوءات والحفر لدى بعض الأشخاص ، وخاصة أولئك الذين يعانون من تساقط الشعر بشكل أكبر.

 

الوقاية من مرض الثعلبة

 

سواء كنت تخضع لعلاج للثعلبة أم لا ، فلا يزال يتعين عليك اتباع بعض استراتيجيات الوقاية لحماية شعرك.

 

على سبيل المثال ، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بما يلي :

 

  • ارتدِ قبعة أو واقيًا من الشمس على فروة رأسك إذا كان تساقط شعرك شديدًا.
  • ضع مرهم مضاد حيوي داخل كل منخر إذا كنت قد فقدت شعر أنفك.
  • ارتدِ نظارات لحماية عينيك إذا فقدت رموشك.

 

يمكنك أيضًا التفكير في الأساليب التجميلية التالية :

 

  • ارتداء باروكة شعر مستعار ، بما في ذلك الشعر المصنوع حسب الطلب.
  • استخدام بخاخ أو مسحوق كونسيلر فروة الرأس لإخفاء تساقط شعرك.
  • وضع الرموش الصناعية.
  • الوشم على الحاجبين أو وضع الحاجبين اللاصقين.
  • حلق رأسك أو لحيتك لإخفاء تساقط الشعر.

 

إذا تأثرت صورتك الذاتية أو ثقتك بنفسك بسبب داء الثعلبة ، فقد تجد أن اختيار هذه الطرق لجعل شعرك يبدو أكثر وفرة أو لإخفاء مقدار الخسارة التي عانيت منها أمر جيد و يجعلك أقوى .

 

المهم افعل ما تشعر أنه الأفضل ويجعلك تشعر بأنك أحسن إلى حد كبير.

 

متى يجب أن ترى الطبيب

 

إذا كنت تعاني من  بقع صلع و تساقط الشعر الذي ترى أنه غير طبيعي ، فمن الأفضل أن ترى طبيبك بشأن ذلك ، خاصة إذا لاحظت ظهور طفح جلدي أو ألم في فروة رأسك. قد تكون هذه الأعراض ناتجة أحيانا عن مرض آخر و يحتاج إلى علاج. يعتمد العلاج على نوع تساقط الشعر أو الثعلبة التي تعاني منها.

 

الأسئلة الشائعة

 

ما مدى سرعة انتشار الثعلبة ؟

 

يعاني الأشخاص المصابون بالثعلبة البقعية عادةً من بقع مستديرة وناعمة من تساقط الشعر  والتي تتطور على مدى بضعة أسابيع ، ويتبعها في معظم الحالات إعادة النمو على مدى عدة أشهر. ومع ذلك ، قد يستمر داء الثعلبة لعدة سنوات وأحيانًا لا ينمو الشعر مرة أخرى.

 

كيف تمنع الثعلبة من الانتشار ؟

 

حاول تقليل التوتر. لسوء الحظ ، يمكن أن يكون التوتر عاملاً كبيرًا في تساقط الشعر. ...

استمر في أدوية و مراهم الكورتيكوستيرويد. ...

 

هل يؤدي غسل الشعر إلى تفاقم تساقط الشعر ؟

 

لا ، غسل شعرك لن يزيد الأمر سوءًا

 

هل تشفى الثعلبة لوحدها ؟

 

يسبب داء الثعلبة تساقط الشعر ، عادة في الرأس والوجه. يختلف المرض من شخص لآخر - ينمو شعر بعض الناس بشكل كامل ، بينما لا ينمو لدى البعض الآخر. علاجات التي رأينا تساعد الشعر على النمو بسرعة أكبر.

 

كلمة من المعالج الطبيعي دوت نت

 

هل مرض الثعلبة معدي أو خطير ؟ الجواب أنه غير خطير أو معدي أو ضار، لكن يمكن أن يكون مرضًا محبطًا. حتى إذا كنت لا تريد العلاج ، فإن زيارة طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن يساعدك على الشعور بالدعم ومساعدتك على اكتساب معلومات و المعرفة لأحسن تعامل، خاصة وأن كل حالة فريدة من نوعها و قد لا تشبه شخص آخر.

 

من المهم أيضًا عدم التقليل من تأثير النفسية على حياتك. إذا كنت تشعر بالقلق أو الاكتئاب فقد يكون ذلك مؤثر وقد يعقد الأمور أحيانا ، فتأكد من التواصل و الحصول على دعم و إرشادات لتكون بأحسن حالة معنوية.


مواضيع أخرى ذات صلة قد تود الإطلاع عليها :



تابع معنا إلى الصفحة الرئيسية هناك العديد من المواضيع المميزة.. 

الاسم

الجهاز التنفسي,36,الجهاز العصبي,39,الروماتيزم,18,العظام,53,العلاج الطبيعي,25,تقنيات,90,حالات أخرى,105,صحة الطفل,20,صحة المرأة,19,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: هل الثعلبة معدية ؟ هذه هي طريقة علاج بقع الصلع و الوقاية
هل الثعلبة معدية ؟ هذه هي طريقة علاج بقع الصلع و الوقاية
هناك ثلاثة أنواع مختلفة من داء الثعلبة ، مصنفة بناءً على كيفية تساقط الشعر. فهل الثعلبة معدية ؟ هذه هي طريقة علاج بقع الصلع و الوقاية.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgvNwaerml3PwxXxE5Tp68gmTP-yEMGo8qiS4wbJ8kxgg7O1VjT5J19ZjFo5sVXYevmZ4M3uB1TSbXLwufsc627c5Ftm_r2zJtseaop8ktGo9WUz8KICRbNh2Bs6vG17lsn5wSZ1ZxMg1I4gVZPmMXeDEeaVj9PMwy94Zutqpz612AdClVa1b4iYypo/s16000/%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%B9%D9%84%D8%A8%D8%A9%20%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D8%A9.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgvNwaerml3PwxXxE5Tp68gmTP-yEMGo8qiS4wbJ8kxgg7O1VjT5J19ZjFo5sVXYevmZ4M3uB1TSbXLwufsc627c5Ftm_r2zJtseaop8ktGo9WUz8KICRbNh2Bs6vG17lsn5wSZ1ZxMg1I4gVZPmMXeDEeaVj9PMwy94Zutqpz612AdClVa1b4iYypo/s72-c/%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%B9%D9%84%D8%A8%D8%A9%20%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D8%A9.jpg
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/10/Is-Alopecia-Areata-Contagious.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/10/Is-Alopecia-Areata-Contagious.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات