--> متى يكون ألم الرقبة خطير : ما هي الأمراض الخطيرة الممكنة ؟

متى يكون ألم الرقبة خطير : ما هي الأمراض الخطيرة الممكنة ؟

ألم الرقبة أسبابه كثيرة أحيانا تكون خطيرة و في بعض أحيان بسيطة تشفى من تلقاء نفسها. فمتى يكون ألم الرقبة خطير و ما هي الأمراض الممكنة المحتملة ؟

متى يكون ألم الرقبة خطير

متى يكون ألم الرقبة خطير : ما هي الأمراض الخطيرة الممكنة ؟  


متى يكون ألم الرقبة خطير ؟ هل يجب أن تقلق بشأن ألم الرقبة الذي يزعجك في الأيام القليلة الماضية ؟ أم يجب أن تنتظر حتى تختفي الأعراض أم يجب عليك الاتصال بالطبيب ؟ سنوضح لك بشكل بسيط لمعرفة ما إذا كانت آلام رقبتك خطيرة.

 

تعد آلام الرقبة واحدة من أكثر الشكاوى الطبية شيوعًا بين كل من النساء والرجال ، وبفضل الاستخدام المتزايد لأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة ، أصبحت هذه الشكاوى أكثر شيوعًا. يمكن أن تساهم الكثير من العوامل في آلام الرقبة ، بما في ذلك قضاء ساعات في الانحناء فوق الأجهزة الإلكترونية.

 

ما هو سببب ألم الرقبة لديك ؟

 

يمكن أن تكون وضعية عنقك سيئة

 

٪ 90 من آلام الرقبة ناتجة عن الوضع السيئ بسبب أنشطة مثل أعمال الكمبيوتر أو قيادة السيارة أو استعمال الهاتف الخلوي. تؤدي هذه العوامل على المدى الطويل إلى إجهاد عضلات الرقبة.  . الأمر يؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين يعملون على أجهزة الكمبيوتر لساعات وينظرون إلى أسفل الشاشة. هذا الوضع مرهق للغاية بالنسبة للأربطة والعضلات حول العمود الفقري العنقي، و هو سبب رئيسي لألم العنق و توتر عضلاته.

 

يمكن أن يكون إجهاد عضلي

 

هل رفعت شيئًا ثقيلًا مؤخرًا ؟ أو ربما نمت بشكل خاطئ على رقبتك الليلة الماضية ؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد تكون عضلات رقبتك تمددت و تخطت نطاقها الطبيعي، مما قد يسبب تصلب الرقبة و الألم.

 

يمكن أن يكون بسبب بعوامل نفسية

 

يمكن أن ينتج كل مرض تقريبًا عن ضغوط نفسية. غالبًا ما يؤدي الإجهاد المفرط أو التنمر في مكان العمل أو الصراعات الداخلية المستمرة أو الضغوط النفسية إلى أعراض على شكل آلام الظهر والرقبة والصداع. عندما تسبب العوامل النفسية أعراضًا جسدية في الجسم ، يسمي الأطباء ذلك الألم النفسي الجسدي.

 

إصابة أو ضربة على الرأس

 

يمكن أن تسبب ضربة على رأس أو العنق ألمًا حادًا في الرقبة ، الألم قد يستمر لبضعة أيام أو أسابيع. و عادة ما يختفي من تلقاء نفسه. ولكن إذا لاحظت أن ألمك يزداد سوءًا أو ظهرت عليك أعراض أخرى ، مثل الضعف والخدر والوخز ، فاتصل بطبيب.

 

إذا كنت قد تعرضت لحادث سيارة ، فمن المهم أن يتم فحصك. في بعض الأحيان يمكن أن تحدث مشاكل في العمود الفقري.

 

متى يكون ألم الرقبة خطير

 

في الغالبية العظمى من الوقت ، يكون ألم الرقبة نتيجة إجهاد طفيف أو شد عضلي.

 

ومع ذلك ، في بعض الحالات يمكن أن يشير إلى شيء أكثر خطورة. إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية جنبًا إلى جنب مع آلام الرقبة ، فعليك طلب رعاية طبية عاجلة :

 

  • ألم شديد في الرقبة يستمر لأكثر من بضعة أيام ويتعارض مع أنشطتك اليومية أو يزداد سوءًا بمرور الوقت
  • آلام الرقبة بعد إصابة مثل حادث سيارة أو السقوط على الدرج ، أو أي علامات أخرى لكسر في العظام مثل عدم الاستقرار ، أو أصوات الطقطقة أو التشوه
  • آلام أسفل الظهر شديدة مع آلام في الرقبة
  • فقدان وظيفة المثانة أو الأمعاء
  • ألم الرقبة يمتد إلى ذراعيك أو ساقيك
  • خدر أو ألم في ذراعيك أو ساقيك أو أطراف أخرى
  • صعوبة في التحكم باليد (على سبيل المثال ، ضبط الأزرار ، وربط أربطة الحذاء ، والإمساك بالقلم ، وما إلى ذلك)
  • صعوبة في التوازن أو المشي
  • عدم القدرة على الوقوف ، أو مشاكل أخرى في الحركة

 

الأمراض و الحالات الخطيرة التي قد تسبب ألم الرقبة

 

في حالات نادرة ، يمكن أن يشير ألم الرقبة إلى مشكلة طبية خطيرة تهدد الحياة ، بما في ذلك التهاب السحايا أو النوبة القلبية. يجب عليك الاتصال بالمستشفى إذا كنت تعاني من ألم في الرقبة مصحوبًا بأي من الأعراض التالية :

 

  • ألم في صدرك أو فكك
  • صعوبة في التنفس
  • علامات مثل حمى ، وفقدان الوزن ، وتشنجات العضلات ، والشعور بتصلب في الرقبة أو الظهر ، والحساسية للضوء ، أو القيء

 

عندما تكون في شك ، لا تعيش مع ألم في رقبتك. اتصل بطبيب لمعرفة ما إذا كان ألم رقبتك بسيط أم هو مدعاة للقلق.

 

تشمل بعض الأمراض الخطيرة التالية التي قد تسبب ألم الرقبة :

 

 التهاب السحايا

 

التهاب السحايا هو مرض يصيب الدماغ و هو الأكثر شيوعًا الذي يمكن أن يسبب رقبة قاسية إلى جانب حمى ، إذا كنت تعاني من رقبة قاسية مؤلمة و حمى شديدة فتوجه إلى أقرب مستشفى للعلاج فالأمر طارئ و خطير إذا لم يعالج بسرعة.

 

النوبة القلبية

 

إلى جانب بعض الأعراض الأخرى يمكن أن تكون ألم الرقبة و الكتف أحيانا أيضا إشارة عن الإصابة بأزمة قلبية، في حالة وجود علامات النوبة القلبية و الشعور بألم في الرقبة، فيجب الإسراع إلى المستشفى للتكفل السريع بالحالة قبل أن تشكل خطورة.

 

التهاب المفاصل الروماتويدي

 

مرض التهاب المفاصل الروماتيدي مرض مزمن من أعراضه الالتهاب و الألم في الرقبة إلى جانب باقي المفاصل في الجسم، من الممكن أن يجعل الرقبة قاسية و مؤلمة، إذا كانت عدة مفاصل لديك بها ألم و قاسية عند التحريك، فقد يكون من أفضل أخذ استشارة طبية .

 

الألم العضلي الليفي

 

 الألم العضلي الليفي مرض يصيب العضلات بالتعب و الألم، و التي قد تكون منها عضلات الرقبة. إذا كان ألم الرقبة لديك مصحوب بتعب عام مزمن و اضطرابات النوم و أحيانا مشاكل مثل القلق أو الاكتئاب، فيفضل التحقق و القيام بتشخيص لمشكل ألم الرقبة لديك بدقة.

 

هشاشة  العظام و خشونة المفاصل

 

خشونة المفاصل شائعة أكثر في الركبة، و كذلك الهشاشة شائعة أكثر في اليدين و الساقين، لكن كلاهما يمكن أن يصيب الرقبة خاصة مع تقدم العمر.

 

الانزلاق الغضروفي

 

بين فقرات الرقبة يوجد قرص أو ديسك  أحيانا يخرج من مكانه طبيعي فقد يسبب ألم في الرقبة بالإضافة إلى مشاكل في كامل الجسم كونه يقوم بضغط على الأعصاب التي تكون في العنق.

 

كيف يتم تشخيص سبب ألم الرقبة لديك ؟

 

عندما تزور مستشفى أو عيادة خارجية لعلاج آلام الرقبة ، سيقوم طبيبك بتقييم الأعراض ، وإجراء فحص جسدي لرقبتك ، واختبار نطاق الحركة التي تستطيع القيام بها. كما قد يقوم أيضا باختبارات إضافية ، مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، لتشخيص مشكلة رقبتك و وصف العلاج المناسب.

 

إذا كانت لديك علامات أو أعراض إضافية لمرض معين أو حالة مثل التهاب السحايا ، فقد يطلب طبيبك المزيد من الاختبارات للتحقق من التشخيص.

 

اقرأ أيضا : أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر هي 5 أنواع (بالصور) (هنا)


ما هي أعراض ألم الرقبة التي ممكن أن تكون لديك ؟

 

نادرا ما يتم الشعور بألم موضعي في الرقبة فقط. في معظم الأحيان ، ينتشر في الكتفين ، وأحيانًا حتى الذراعين وصولاً إلى الأصابع. يمكن أيضًا الشعور بألم الرقبة في الجزء الخلفي من الرأس أو يكون هناك صداع أو دوخة أو مشاكل في الرؤية وآلام الفك. أحيانا يكون ألمك فقط نتيجة لتوتر عضلات الرقبة. هذا يعني أنه لا يمكنك إدارة رأسك أو إمالتها إلا مع الألم شديدًا ، كما أن الحركة مقيدة بشكل كبير. قد تشعر حتى بتيبس في عضلاتك. يؤدي الضغط على العضلات المتيبسة هذه إلى آلام الرقبة و أحيانا إلى صداع.

 

عادةً ما تزول آلام الرقبة من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة إلى أسبوعين ولا تستدعي القلق. توصف آلام الرقبة بأنها مزمنة إذا استمرت لأكثر من ثلاثة أشهر. إذا ظهرت أعراض أخرى غير التي أسلفنا ، مثل الغثيان والقيء والحساسية للضوء والحمى والقشعريرة واضطرابات الأعصاب والشلل وما إلى ذلك ، فعليك مراجعة الطبيب بالتأكيد. اعتمادًا على الأعراض التي تجد ، هناك طبيب العظام أو طبيب الأعصاب أو المعالج النفسي كل منهم يكون خيار صحيح حسب الأعراض.

 

خمسة علاجات سريعة لآلام الرقبة

 

معظم حالات آلام الرقبة تزول من تلقاء نفسها مع الراحة. يمكن الشعور بألم الرقبة بعدة طرق مختلفة. سواء كان تيبسًا في الرقبة أو تشنجًا عضليًا أو ألمًا عميقًا ، المهم أنه يعيق حياتك ويمنعك من فعل الأشياء التي تحبها.

 

لحسن الحظ ، القليل من آلام الرقبة لا يعني أنه يجب عليك إلغاء خروج عائلي قادم أو نشاط ممتع مع الأصدقاء. فيما يلي خمسة علاجات سريعة يمكن أن تساعدك إذا كانت رقبتك تؤلمك :

 

1. تمديد و إطالة رقبتك

 

عدة مرات في اليوم ، امنح رقبتك القليل من الراحة والاسترخاء. ثم في أوقات أخرى قم بتمديد رقبتك المتيبسة، طالما لم ينصح طبيبك بعدم تحريكها ، جرب تمارين التمديد التالية :

 

  • حرك كتفيك للخلف عشر مرات ثم للأمام عشر مرات
  • أجمع لوحي كتفك تجاه بعضهما عشر مرات
  • قم بإمالة رأسك نحو الأسفل بين يديك واحتفظ بها لمدة 30 ثانية
  • قم بإمالة أذنك برفق نحو كتفك عشر مرات على كل جانب

 

2. استخدم الثلج والحرارة بالتناوب لتسكين آلام الرقبة

 

يمكن استخدام كل من الثلج والحرارة لتخفيف آلام الرقبة. ابدأ بالثلج ، مثل كيس بلاستيكي مملوء بالثلج أو حتى كيس من البازلاء المجمدة. يمكن أن يتسبب الثلج في حروق بشرتك ، لذا لف كيس الثلج في منشفة أو قطعة قماش رقيقة وقم بتطبيقه لمدة 15 دقيقة فقط في كل مرة. يمكنك وضع الثلج على عنقك المؤلم كل ثلاث إلى أربع ساعات.

 

إذا شعرت أن آلام رقبتك قد تكون بسبب تشنج عضلي في الأصل ، فإن الحرارة هي طريقة رائعة لتخفيف الألم. خذ حمامًا ساخنًا أو ادخل في حوض استحمام ساخن. أو يمكنك أيضًا وضع وسادة تدفئة خاصة (هنا) على عنقك لمدة 20 دقيقة كل بضع ساعات.

 

أيًا كانت الطريقة التي تجربها ، لا تنم أثناء استخدام سواء الحرارة أو الثلج ، لأن ذلك قد يؤذيك.

 

3. احصل على تدليك مريح

 

سواء جلسة تدليك في منتجع صحي ، أو طلب من شريكك تدليك عنقك المؤلم أو شراء جهاز تدليك إلكتروني للرقبة ، فإن التدليك مفيد لألم الرقبة. الضغط بلطف و فرك هذه المنطقة المؤلمة وحولها يمكن أن يهدئ العضلات المحيطة بعنقك ويخفف من ألم الرقبة لديك.

 

4. استخدام مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية

 

في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي اختيار أفضل دواء لعلاج آلام الرقبة يحتوي على الأيبوبروفين أو النابروكسين أو اسيتامينوفين. و الذي لا يستلزم وصفة طبية إلى تخفيف الأعراض المؤلمة و توفير الراحة بينما تتحسن رقبتك بشكل عادي.

 

5. جرب تقنيات تخفيف التوتر

 

يمكن أن ينتج ألم الرقبة عن التوتر في عضلات رقبتك نتيجة الإجهاد الشديد. من خلال تقليل التوتر ، يمكنك المساعدة في علاج آلام الرقبة والوقاية منها. إذا شعرت بالتوتر أثناء النهار ، فجرب الأساليب التالية لتقليل التوتر :

 

  • استمع إلى الموسيقى
  • تأمل أو خذ لحظة لتهدئة أفكارك
  • خذ استراحة قصيرة من المواقف الشديدة التوتر في العمل أو في المنزل
  • قم بنشاط أو هواية تجلب لك السعادة

 

إذا كان ألم رقبتك مرتبطًا بحالة أخرى مثل خشونة المفاصل أو الانزلاق الغضروفي أو التهاب السحايا ، فمن المحتمل أن يكون العلاج مزيج بين الأدوية و العلاج الطبيعي أو الجراحة أو علاجات أخرى.

 

الوقاية

 

اعمل على الحفاظ على وضعية جيدة لرقبتك : الوضع الجيد ليس مفيدًا لرقبتك فقط ؛ لكنه يجعلك تبدو أكثر ثقة بالنفس.

 

تنفس مع نفخ بطنك : ضع يدك على بطنك (بين السرة والصدر) أثناء الجلوس أو الاستلقاء. تنفس و انفخ بطنك. ستلاحظ أنه يريح عنقك وجسدك.

 

تقنيات الاسترخاء : يمكنك خفض مستويات التوتر لديك من خلال أساليب الاسترخاء مثل والتأمل ، واليوغا ، وما إلى ذلك. ابحث عن طريقة تناسبك أكثر لتقليل التوتر.

 

وضع نوم يريح العضلات : في الليل ، يمكنك إراحة رقبتك بوسادة جيدة حتى لا تستيقظ في الصباح مع آلام الرقبة. غالبًا ما يلوي الأشخاص الذين ينامون على بطنهم العمود الفقري العنقي كثيرًا ، لذلك لا ينصح بوضعية النوم هذه.

 

نصائح أخرى سريعة :

 

  • استخدام الوضع المناسب عند الجلوس ، وإذا كنت تعمل في مكتب ، فقم بتعديل الكرسي والمكتب والمعدات الأخرى من أجل بيئة العمل المناسبة
  • الراحة عند المعاناة من ألم الرقبة لتجنب تفاقم الأعراض
  • تجنب حمل الحقائب التي تضع الكثير من الوزن على كتف واحد فقط
  • الامتناع عن التدخين
  • الانخراط في نشاط بدني منتظم لتقوية عضلات الظهر التي تدعم العنق والرأس

 

ما هي مضاعفات الممكنة بعد الإصابة بآلام الرقبة ؟

 

معظم المضاعفات الممكنة بعد الإصابة بألم الرقبة تحدث إن قمت بتأخير العلاج. فقد ينتهي بك الأمر بألم يشبه الكهرباء يمتد إلى ظهرك أو يمتد إلى أسفل ذراعيك. بمرور الوقت ، يمكن أن يتعارض حتى مع قدرتك على استخدام يديك. في النهاية ، يمكن أن يصبح هذا الضرر دائمًا ، مما يعني أن تأخير العلاج رغم استمرار الألم لمدة طويلة، أو مع وجود أعراض أخرى قد يكون خطيرا أو يسبب إعاقة مدى الحياة.

 

خلاصة القول بسيطة للغاية : أي نوع من آلام الرقبة المزمنة التي تستمر لأيام دون راحة يجب أن يراها ويقيمها أخصائي طبي.

 

متى تتصل بطبيب

 

اتصل بطبيبك على الفور إذا تفاقم ألم رقبتك وظهرت عليك أعراض أخرى ، مثل التنميل أو الضعف أو الدوخة أو فقدان السيطرة على الأمعاء أو المثانة. من الأفضل أن تكون آمنًا عندما يتعلق الأمر بصحة رقبتك. خلاصة القول هي أنك لا تعرف حقًا ما إذا كان ألم الرقبة هذا خطيرًا أم لا ، لذلك لا تخف من التوجه لطبيب للإطمئنان و أخذ علاج جيد.

 

كلمة من المعالج الطبيعي دوت نت

 

في معظم الأحيان ، يكون ألم الرقبة بسيط يمكن علاجه ببعض التغييرات في نمط الحياة وربما بعض التمديد اللطيف. ولكن في أحيان أخرى ، يمكن أن يكون ألم الرقبة المستمر علامة على مشكلة أكثر خطورة لن "تختفي" من تلقاء نفسها. متى يكون ألم الرقبة خطير ؟ ما لم تكن طبيباً ، قد يكون من الصعب معرفة متى يكون ألم الرقبة المستمر ناتجًا عن إجهاد طفيف ومتى يكون ناتجًا عن مشكلة خطيرة تحتاج إلى رعاية فورية. لدى من أفضل عدم تجاهل آلام الرقبة المستمرة خاصة المصحوبة بأعراض أخرى.


مواضيع أخرى ذات صلة :


الاسم

الجهاز التنفسي,36,الجهاز العصبي,39,الروماتيزم,18,العظام,53,العلاج الطبيعي,25,تقنيات,90,حالات أخرى,105,صحة الطفل,20,صحة المرأة,19,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: متى يكون ألم الرقبة خطير : ما هي الأمراض الخطيرة الممكنة ؟
متى يكون ألم الرقبة خطير : ما هي الأمراض الخطيرة الممكنة ؟
ألم الرقبة أسبابه كثيرة أحيانا تكون خطيرة و في بعض أحيان بسيطة تشفى من تلقاء نفسها. فمتى يكون ألم الرقبة خطير و ما هي الأمراض الممكنة المحتملة ؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjNMP6EIUQ1Svf2-8KKPK7FX8PdlMbmG-M3mmzPpsu9DrqshHbQUvr6_SRqL11S_zu5cAPPNElzQtR_2w-JmIaWJLrVeySIlIhKduveLThDcAzNnSuWWXEhCeYed0yQ4E8WHJh8VQDjXIf5DyoX5vZ_bk-Eg6T0ZKvyD0ePnEDW_wWrxRDOenf1PWRE/s16000/%D9%85%D8%AA%D9%89%20%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86%20%D8%A3%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D8%A8%D8%A9%20%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B1.webp
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjNMP6EIUQ1Svf2-8KKPK7FX8PdlMbmG-M3mmzPpsu9DrqshHbQUvr6_SRqL11S_zu5cAPPNElzQtR_2w-JmIaWJLrVeySIlIhKduveLThDcAzNnSuWWXEhCeYed0yQ4E8WHJh8VQDjXIf5DyoX5vZ_bk-Eg6T0ZKvyD0ePnEDW_wWrxRDOenf1PWRE/s72-c/%D9%85%D8%AA%D9%89%20%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86%20%D8%A3%D9%84%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%82%D8%A8%D8%A9%20%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%B1.webp
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/09/when-is-neck-pain-serious.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/09/when-is-neck-pain-serious.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات