--> رعشة اليدين : ما هي أسبابها ؟ هل هي طبيعية ؟ و كيف تعالج ؟

رعشة اليدين : ما هي أسبابها ؟ هل هي طبيعية ؟ و كيف تعالج ؟

ملاحظة رعشة اليدين قد تجعلك قلقًا من إصابتك بمرض ما : ما هي أسبابها ؟ هل هي طبيعية ؟ و كيف تعالج ؟

رعشة اليدين
رعشة اليدين : ما هي أسبابها ؟ هل هي طبيعية ؟ و كيف تعالج ؟ 


ملاحظة رعشة اليدين قد تجعلك قلقًا من إصابتك بمرض ما. لحسن الحظ ، فإن رعشة اليد مشكلة معروفة أكثر مما قد تعتقد وليست خطيرة في العادة. هناك عدة أسباب محتملة لإصابتك به، سنرها في ما يلي، مع ذكر العلامات الأكثر خطورة ؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد سبب رعشة اليد.

 

نعلم أن رعشة اليدين تعقد حتى أبسط الأنشطة اليومية. حيث يصبح شرب الماء أو حتى الكتابة نشاطًا صعبًا للغاية ومتطلبًا.

 

عندما يرى الناس شخصًا يديه ترتجف قليلاً ، فإنهم غالبًا ما يفكرون في مرض باركنسون. لكن في معظم الحالات ، تكون رعشة اليدين ناتجًة عن أسباب أحيانا بسيطة.

 

اسباب رعشة اليد

 

1. أنت لا تحصل على قسط كاف من النوم

 

يحتاج جسمك إلى النوم لإعادة ضبط الخلايا وإصلاحها ، لذلك إذا كنت لا تحصل على ساعات النوم الموصى بها ، فأنت تجبر جسمك على العمل وهو مرهق. نتيجة لذلك ، يمكن للحرمان من النوم أن يجعلك تشعر بالدوار و رعشة اليدين.

 

2. ربما تتناول دواء معين.

 

تتضمن بعض الأمثلة على الأدوية التي يمكن أن تسبب رعشة الأيدي بعض أجهزة الاستنشاق للربو ومضادات الاكتئاب ومثبطات المناعة.

 

3. انخفاض نسبة السكر في الدم

 

عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم ، يمكن أن يجعلك تشعر بالجوع والدوار وارتعاش اليد. عندما يحدث هذا ، فإنه يسمى نقص السكر في الدم. يمكن أن يحدث لأي شخص لم يأكل منذ فترة و يمكن أن يهدد حياة مرضى السكر إذا انخفض بشكل كبير.

 

4. أنت تستهلك الكثير من الكافيين.

 

إذا كنت قد تناولت القليل من القهوة أو المنبهات الأخرى ، فيمكن أن تجعلك تشعر بالتوتر. يمكن أن يحفز الكافيين جسمك ، مما يتسبب في خروج جسمك عن الهدوء، و ظهور رعشة اليد.

 

5. يمكن أن تكون الغدة الدرقية

 

قد تكون يداك المرتعشتان علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية (هنا). هذا يعني أن الغدة الدرقية تعمل لوقت إضافي وتزيد من معدل ضربات القلب. جنبًا إلى جنب مع رعشة اليدين ، قد تفقد الوزن أيضًا دون نية ، وتكون حساسًا للضوء وتواجه صعوبة في النوم.

 

6. لديك قلق.

 

يمكن أن يكون ارتعاش اليدين أو أجزاء أخرى من الجسم الذي لا يمكن السيطرة عليه من أعراض القلق. الاهتزازات الناجمة عن القلق ليست خطيرة ، لكنها قد تكون غير مريحة.

 

عندما يكون جسمك تحت الضغوط ، فإنه ينتقل إلى وضع القتال أو الهروب ، مما يتسبب في إغراقك بهرمونات التوتر وتسريع قلبك وضغط الدم والتنفس. يمكن أن يتسبب ذلك في توتر عضلاتك مما قد يؤدي إلى إحساس بالارتعاش أو الاهتزاز.

 

7. نقص فيتامين ب 12

 

فيتامين ب 12 مهم للجهاز العصبي و للحفاظ على صحته. أحيانا نقص فيتامين ب 12 يمكن أن يسبب رعشة اليدين. يتوفر فيتامين ب 12 في الحليب و البيض، و اللحوم. كم تتوافر أيضا مكملات أو حقن فيتامين ب 12.

 

اقرأ أيضا : أفضل حقن فيتامين ب للأعصاب : هذه أبرزها و آثارها الجانبية (هنا)

 

8. لديك الرعاش مجهول السبب.

 

الرعاش مجهول السبب (هنا) ، هو السبب الأكثر شيوعًا لرعشة اليدين عند البالغين. على الرغم من أن الرعاش مجهول السبب هو مشكل عصبي في الأصل، إلا أنه اضطراب متميز ومختلف عن مرض باركنسون.

 

يحدث هذا نوع من رعشة اليد عند استخدام يدك أو تحريكها أو محاولة القيام بحركات مثل الأكل والشرب والصب والكتابة.

 

قد تلاحظ أولاً رعشة في إحدى يديك أو كلتيهما ثم تتطور تدريجياً بمرور الوقت. يصيب الرعاش مجهول السبب اليدين في المقام الأول، ولا تظهر أعراض عصبية أخرى.

 

لا يعرف الخبراء سبب حدوث الرعاش مجهول السبب ، ولكن يبدو أن هناك مكونًا وراثيًا قويًا وغالبًا ما يسري في العائلات.

 

9. لديك مرض باركنسون.

 

بخلاف الرعاش مجهول السبب ، هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب رعشة اليدين. غالبًا ما يتبادر إلى الذهن مرض باركنسون عند التفكير في الرعشات. ولكن على عكس الرعاش مجهول السبب ، غالبًا ما يكون الارتعاش الناتج عن مرض باركنسون أسوأ عندما تكون في حالة راحة وليس أثناء استخدام يديك.

 

تكون هذه الاهتزازات في مرض الباركنسون أكثر بروزًا عندما تكون يداك في حالة راحة تامة ، مثل عند مشاهدة التلفزيون ، أثناء المشي وذراعيك مرتخيتان إلى جانبك وما إلى ذلك. "عادةً ما يستمر هذا الرعاش في جانب واحد من الجسم لبضع سنوات ، وغالبًا ما يبدأ الجانب الآخر بعد ذلك بقليل أيضا.

 

اقرأ أيضا : ما سبب نغزات القلب في سن الشباب : هل يجب أن تقلق ؟ (هنا)

 

هل رجفة اليدين طبيعية أم خطيرة ؟

 

باختصار ، لا. رعشة اليدين ليست خطيرة في العادة.

 

ولكن قد تكون الرعشات عند الأطفال خطيرة وتتطلب تقييمًا شاملاً من طبيب الأطفال لطفلك.

 

في حين أن الإصابة بالرعشة اليدين عادة ما تكون حالة خفيفة ، إلا أن رعشة اليد قد يجعل من الصعب أداء الأنشطة اليومية أو الاجتماعية ، مثل الأكل. ومع ذلك ، بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد تكون رعشة اليد أحيانا أعراضًا مبكرة لحالات خطيرة ، مثل الباركنسون أو مرض الزهايمر.

 

إذا كنت قلقًا بشأن رعشة اليدين لديك ، فتحدث مع طبيب الأعصاب إن أمكن. يمكنه مساعدتك في تحديد سبب حدوث رعشة اليد والتوصل إلى خطة علاج.

 

أنواع رعشة اليدين

 

هناك أنواع مختلفة من رعشة اليدين ، ويمكن أن يكون هناك بعض التداخل بينها - قد يكون لدى الشخص أكثر من نوع واحد! فيما يلي أهم 3 أنواع :

 

رعشة يد طبيعية :

 

رعشة اليدين الطبيعية لدينا جميعا، عبارة عن رعشة دقيقة غير محسوسة تقريبًا تصعب رؤيتها بالعين المجردة ولا تتداخل مع الأنشطة. يمكن رؤيته في الأصابع عند مد الذراعين. سبب هذه الرعشة غير معروف ، لكن لا يعتبر مرتبطًا بأي حالة مرضية.

 

رعشة اليد بسبب وضعية :

 

إذا كانت رعشة اليد أكثر وضوحًا للعين المجردة، و موجود عند مد أصابع اليد مثلا ، أو ضع اليد في وضعية معينة فهذا هو ارتعاش الوضعية – في الغالب له علاقة بالقلق، أو بعض الأدوية أو الكافيين.

 

رعشة اليد عند الراحة :

 

إذا حدثت رعشة  اليد عند الراحة ، على سبيل المثال عندما تكون يدك مستريحة على بطنك ، يُعرف هذا  باسم رعشة اليدين عند الراحة. يمكن أن يكون هذا أحد أعراض مرض باركنسون. قد تتحسن (أو تختفي) أثناء الحركة. في المراحل الأولى ، قد يحدث ذلك في يد واحدة فقط.

 

رعشة اليدين عند الحركة :

 

في حالة حدوث رعشة اليد أثناء الحركة، مثل ربط الحذاء أو شرب الماء. فهذا يعد رعشة الحركة. و تميل إلى التفاقم عندما تقترب يدك من الهدف. قد يكون أحيانا على علاقة مع جزء من الدماغ الذي يتحكم في الحركة.

 

كيف يتم تأكيد تشخيص رعشة اليدين ؟

 

لتحديد سبب رعشة اليد، سيطرح طبيبك أسئلة حول صحتك - على سبيل المثال ، ما إذا كنت تعاني من القلق أو مشاكل الغدة الدرقية أو شرب الكثير من القهوة أو الكحول أو إذا كنت تتناول أي أدوية معروف أنها تسبب الارتعاش.


  • قد يُنصح بإجراء فحص دم - على سبيل المثال للتحقق من وظيفة الغدة الدرقية
  • قد يُنصح أحيانًا بتصوير الدماغ ، بالإضافة إلى اختبارات خاصة لأعصابك أو عضلاتك
  • قد تكون هناك حاجة أحيانا للإحالة إلى أخصائي (طبيب أعصاب)

 

اقرأ أيضا : تجربتي مع نقص فيتامين ب 12 و التأثيرات المنهكة (هنا)

 

أعراض رعشة اليدين الشائعة

 

تتميز رعشة اليدين بما يلي :

 

  • بداية تدريجية وتطور بطيء
  • الظهور الأول في اليدين
  • تصيب أحد جانبي الجسم وليس كلاهما
  • أن تكون أكثر بروزًا في الحركة منه في حالة الراحة
  • تزداد سوءًا تحت تأثير التعب والإجهاد والكافيين.

 

كيف يتم علاج رعشة اليدين

 

1. تغيير نمط الحياة

 

يمكن أن يساعد الحد من تناول الكافيين والكحول وتعلم إدارة التوتر بشكل فعال (على سبيل المثال ، من خلال التأمل أو التدليك أو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام) في تخفيف أعراض رعشة اليدين.

 

2. الأدوية

 

لا يحتاج معظم الأشخاص الذين تم تشخيصهم برعشة اليد البسيطة إلى علاج دوائي. الأمر يتعلق مدى تأثير رعشة اليدين على حياتك. بالنسبة للكثيرين ، تكون الهزات خفيفة بدرجة كافية بحيث لا يتم علاجها. ولكن مع تفاقمها ، قد يصف الطبيب الأدوية :

 

  • بروبرانولول - دواء يستخدم عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، يمكن أن يكون فعالًا في بعض الأحيان
  • جابابنتين ، توبيراميت - تم استخدام الأدوية المضادة للتشنج بشكل فعال في بعض مرضى رعشة اليد
  • في بعض الأحيان ، قد يتم وصف دواء يسمى "حاصرات بيتا" على الرغم من أنه لا يعمل مع الجميع.
  • يتم وصف علاجات أخرى أحيانًا من قبل المتخصصين - مثل حقن البوتوكس (على الرغم من أنها قد تؤدي إلى ضعف عضلات اليدين)
  • أظهرت الأبحاث أيضًا أن العلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة على لأجزاء من الدماغ قد يساعد في الحالات الصعبة ، حيث لا يعمل الدواء.

 

3. العلاج الطبيعي أو المهني

 

كما هو الحال مع العديد من الحالات ، يمكن أن تكون التمارين مفيدة. بناءً على الأعراض ، يمكن للمعالج الفيزيائي أو المهني أن يعلمك تمارين خاصة ويوضح لك الأدوات التي قد تساعدك في الأنشطة اليومية. على سبيل المثال ، هناك ملاعق خاصة لمواجهة رعشة اليد ، وأقلام خاصة لعلاج رعشة اليد عند الكتابة ، وأدوات تساعد الشخص ما على ضبط زر قميصه.

 

4. الجراحة

 

التحفيز العميق للدماغ - عند الحالات الشديدة ، أو عندما لا يعود الدواء يتحكم في الأعراض، و عندما يعيق الحياة ، قد يوصي طبيب الأعصاب بإجراء جراحي يسمى التحفيز العميق للدماغ (DBS). خلال هذا الإجراء ، يتم زرع أقطاب كهربائية في أجزاء معينة من الدماغ ويتم توصيلها عبر سلك رفيع بجهاز من نوع "منظم ضربات القلب" يُزرع تحت جلد الصدر. تُنشئ الأقطاب الكهربائية إشارات كهربائية تنظم النبضات غير الطبيعية للدماغ وتساعد في السيطرة على رعشة اليدين الشديدة المقاومة لكل علاج.

 

الوقاية من رعشة اليدين

 

هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل تأثير و الوقاية من رعشة اليدين في حياتك. من أهم هذه العوامل تجنب المسببات المعروفة : السجائر والكافيين والكحول ومستويات عالية من الضغط النفسي.

 

عوامل الخطر

 

تشمل عوامل خطر الإصابة برعشة اليدين ما يلي :

 

  • العمر : يمكن أن تحدث رعشة اليد لأي شخص في أي عمر ، ولكنها أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 40 عامًا أو أكثر.

 

  • الوراثة : يمكن أن يكون سبب رعشة اليد وراثيًا. حيث إذا كان أحد الوالدين مصابًا بالمرض ، فهناك احتمال بنسبة خمسين بالمائة أن يصاب الطفل به أيضًا.

 

اقرأ أيضا : خدر اليد اليسرى متى يكون خطيرا : هل هو علامة على مرض القلب (هنا)

 

مضاعفات رعشة اليدين

 

بشكل عام ، من مضاعفات رعشة اليدين ، أن يصبح الاهتزاز أكثر وضوحًا وتكرارًا مع تقدم العمر. ومرة أخرى ، على الرغم من أنها لا تسبب مشاكل صحية خطيرة ، إلا أن الأيدي التي تزداد اهتزازًا يمكن أن تجعل المهام اليومية صعبة ، وبالنسبة للبعض ، قد تكون محرجة اجتماعيًا. يمكن أن يؤدي هذا إلى العزلة أو الاكتئاب أو مخاوف عاطفية أخرى. من المهم مراجعة الطبيب بالطبع للتشخيص والعلاج المناسب.

 

عامة سرعة تطور الحالة تظل ثابتة طوال حياة الشخص. في معظم الحالات ، تتطور الرعشات تدريجيًا و تستمر في التطور بنفس المعدل، مما يعني أنه من غير المحتمل أن تستيقظ يومًا ما وتعاني فجأة من رعشات شديدة.

 

متى يجب أن تزور الطبيب ؟

 

ضع في اعتبارك أنه من الأفضل زيارة الطبيب إذا كانت يداك ترتجفان دون سبب واضح. خاصة إذا استمرت المشكلة لأكثر من بضعة أيام ، أو أثرت على قدرتك على أداء المهام اليومية.

 

يجب أيضا الاتصال بالطبيب على الفور إذا ظهرت أعراض مثل :

 

  • تغيير في مستوى الوعي أو اليقظة ، مثل الإغماء أو عدم الانتباه
  • تغير في الحالة العقلية أو تغيرات سلوكية مفاجئة ، مثل الارتباك أو الهذيان أو الهلوسة أو الأوهام
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • مشاكل في الجهاز التنفسي ، مثل ضيق التنفس أو صعوبة التنفس
  • تشنجات في الجسم
  • صداع شديد
  • خدر أو ضعف مفاجئ

 

رعشة اليدين عند الأطفال

 

يمكن أن تحدث رعشة اليدين كذلك عند الأطفال والمراهقين. تكون معظم رعشات يد الأطفال ناتجة عن الخوف أو الإحباط أو الإحراج ؛ كما يمكن أن تكون أيضا بسبب القلق أو التعب أو الحمى أو الجوع ؛ رعشة اليد مجهولة سبب تظهر أحيانًا كذلك عند الأطفال ، بشكل رئيسي عند القيام ببعض أنواع من الحركة. كما يُلاحظ أيضا وجود تاريخ عائلي من الوراثة عند رعشة اليدين مجهولة السبب عند الأطفال.

 

في معظم الحالات ، لا تكون رعشة اليدين عند الأطفال بسبب أي حالة خطيرة أو متقدمة أو مرضية ، ولكن عند حدوثها ، يجب إجراء تقييم شامل للطفل عند طبيب.

 

الأسئلة الشائعة

 

ما الفيتامين الذي نقصه يسبب اهتزاز اليدين ؟

 

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 حركات لا إرادية مثل رعشة اليدين.

 

هل يمكن أن تقلل التمارين الرياضية من رعشة اليدين ؟

 

تشير بعض الأدلة إلى أن التمارين الرياضية قد تقلل رعشة اليد المرتبطة بمرض باركنسون. كما قد تقلل التمارين أيضًا من رعشات الأيدي لدى الأشخاص المصابين برعشة اليد مجهولة السبب. اقترحت دراسة أجريت عام 2016 أن انخفاض النشاط البدني يرتبط بمزيد من أعراض الرعاش والاضطراب.

 

كلمة من المعالج الطبيعي دوت نت

 

رعشة اليدين هي حركة لا إرادية لها العديد من الأسباب المحتملة. في بعض الأحيان ، يكون ارتعاش اليدين ناتجًا عن ظروف مؤقتة مثل تناول الكثير من الكافيين أو انخفاض نسبة السكر في الدم. كما يمكن أن يكون أيضًا مجهول السبب أو على علاقة مع حالات عصبية أخرى.

 

قد تكون رعشات اليد بسبب بعض الأدوية. في كثير من الحالات ، مع اعتياد تناول الدواء ، ستختفي الرعشات. في حالات أخرى ، ستختفي رعشة اليدين عندما يوقف الطبيب أدويتك أو يخفض الجرعة.

 

عادة ما تكون الإصابة بارعشة اليد حالة خفيفة. ولكن إذا كنت قلقًا بشأن رعشة اليد ليديك، أو أصبحت تعيق الأنشطة اليومية ، فتحدث مع طبيب. يمكنه إيجاد طرق مناسبة لتخفيف الأعراض، و جعل الأمور أفضل.

 

مواضيع ذات صلة قد ترغب في الإطلاع عليها :

 

الاسم

الجهاز التنفسي,36,الجهاز العصبي,39,الروماتيزم,18,العظام,53,العلاج الطبيعي,25,تقنيات,90,حالات أخرى,105,صحة الطفل,20,صحة المرأة,19,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: رعشة اليدين : ما هي أسبابها ؟ هل هي طبيعية ؟ و كيف تعالج ؟
رعشة اليدين : ما هي أسبابها ؟ هل هي طبيعية ؟ و كيف تعالج ؟
ملاحظة رعشة اليدين قد تجعلك قلقًا من إصابتك بمرض ما : ما هي أسبابها ؟ هل هي طبيعية ؟ و كيف تعالج ؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiCpXgWNUluCEAtMOoKye6Zk7vj5apx1vsj45oi11pz3fy2eNgZEmeO-QKZzm6QmZjjbnsVbHEPuf1mOaLq1uBNvLdXzMv7K80esMRd0D1xKtMa5lziFJ-Y1lrwtXnvrWkIIyGTkiDPvw1ZcHSKDCNxnlE0MhjfwGcS3zYXlXb74cDfNtLYc3kWGvGD/s16000/%D8%B1%D8%B9%D8%B4%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%86.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiCpXgWNUluCEAtMOoKye6Zk7vj5apx1vsj45oi11pz3fy2eNgZEmeO-QKZzm6QmZjjbnsVbHEPuf1mOaLq1uBNvLdXzMv7K80esMRd0D1xKtMa5lziFJ-Y1lrwtXnvrWkIIyGTkiDPvw1ZcHSKDCNxnlE0MhjfwGcS3zYXlXb74cDfNtLYc3kWGvGD/s72-c/%D8%B1%D8%B9%D8%B4%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%86.jpg
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/10/shaking-hands.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/10/shaking-hands.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات