--> هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ و كيف يمكن ذلك ؟

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ و كيف يمكن ذلك ؟

يمكن أن يثير معرفة إصابتك بالانزلاق الغضروفي الكثير من الأسئلة. بما في ذلك هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ و كيف أقوم بذلك ؟

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ و كيف يمكن ذلك ؟ 


يمكن أن يثير معرفة إصابتك بالانزلاق الغضروفي الكثير من الأسئلة ، بما في ذلك هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا. ثم ما إذا كنت ستحتاج إلى جراحة أم لا. قد تتساءل حتى عما إذا كان القرص الغضروفي يمكن أن يشفى من تلقاء نفسه ؟

 

يمكن للانزلاق الغضروفي أن يسبب الألم والضعف والخدر، و هو مشكلة شائعة يمكن أن تحدث في أي عمر ، ولكنها تصبح أكثر شيوعًا في منتصف العمر وما بعده. و يعتمد المكان الذي تشعر فيه بالأعراض في جسمك على موقع الغضروف المنزلق. على سبيل المثال ، إذا كان الغضروف في رقبتك ، فقد تشعر بألم أسفل كتفك وفي ذراعك. إذا كان الغضروف أسفل ظهرك، فقد يسبب ألمًا ينتشر عبر الأرداف وأسفل ساقك. في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون هذه الأعراض شديدة بما يكفي لتعطيل حياتك.

 

هل يشفى الانزلاق الغضروفي من تلقاء نفسه ؟

 

الخبر السار هو أنه في معظم الحالات - 90٪ من الأحيان - يختفي الألم الناجم عن الانزلاق الغضروفي من تلقاء نفسه في غضون بضع أسابيع إلى ستة أشهر. في البداية ، من المرجح أن يوصي طبيبك بتناول مسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية والحد من الأنشطة التي تسبب الألم أو عدم الراحة. ولكن في بعض الحالات ، إذا كنت تستخدم هذه الاستراتيجيات ولم تلاحظ أي تحسن ، فقد يوصي طبيبك بمزيد من التقييم وربما استراتيجية علاجية إضافية ، مثل العلاج الطبيعي (هنا). لا يُنصح بالجراحة عادةً إلا إذا كانت المشكلة لا تستجيب للعلاج ، أو إذا كنت تواجه صعوبة متزايدة في الحركة ، أو إذا كان طبيبك يعتقد أن الحبل الشوكي يتعرض للضغط.

 

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟

 

يشير بعض المختصين إلى أن أعراضك قد تهدأ ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن الغضروف قد تعافى. يمكنك أن تشعر بتحسن بينما قد يبقى الضرر الأصلي أو الضعف.

 

في المقابل هناك حالات أخرى يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا و يلتئم تمامًا. إن الأمر يستغرق وقتًا حتى يتم ذلك و تلعب عوامل مثل عمرك وسبب الانزلاق أيضا دورا. تمثل حالات انزلاق الغضروفي المرتبطة بالعمر و الهشاشة نوعاً من الضرر الذي لا يشفى من تلقاء نفسه. من ناحية أخرى ، إذا كنت أصغر سنًا ، أو تعرضت لإصابة معينة ، واتبعت خطة علاج عمودك الفقري ، فقد يصلح الغضروف المنزلق من نفسه.

 

مع العلاج المناسب ، يتمكن حوالي 90٪ من المرضى الذين يعانون من انزلاق غضروفي من تخفيف الآلام وتحسين الحركة في غضون 6 أسابيع و أحيانا حتى دون علاج في أقصى حد 6 أشهر. ثم إذا استمرت الأعراض لمدة تزيد عن ستة أشهر ، فقد تكون أكثر عرضة لحدوث انزلاق متكرر ، مع احتمال تكرار حدوثه في حوالي 5-10٪ من جميع المرضى ، حتى أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية.

 

ماذا أفعل لأحصل على علاج نهائي للانزلاق الغضروفي ؟

 

1. راحة


خذها لبضعة أيام. الراحة يمكن أن تخفف الألم وتمنح ظهرك وقتًا للشفاء. بينما يؤلم ظهرك ، تجنب التمارين والأنشطة الأخرى التي يتعين عليك فيها الانحناء أو الرفع أوزان.

 

قد يقترح طبيبك أن تستريح في السرير. الراحة في الفراش جيدة لفترة قصيرة من الوقت ، لكن لا تبتعد عن الحركة نهائيا لمدة تزيد عن يوم أو يومين. تحتاج إلى الاستمرار في الحركة حتى لا تتيبس مفاصلك وعضلاتك.

 

يمكنك أيضًا استخدام الثلج والحرارة للمساعدة في تخفيف الألم. فقط ضع كيسًا من الثلج أو منشفة مبللة دافئة على منطقة ظهرك المؤلمة. يمكنك التبديل بين الساخن والبارد ، أو استخدام أيهما أفضل لك و أراحك أكثر.

 

  2. الأدوية

 

تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل إيبوبروفين (موترين ، أدفيل) أو نابروكسين (أليف ونابروسين). يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم وتقليل التورم في الظهر.

 

فقط لا تستخدمها لأكثر من 10 أيام دون التحدث مع طبيبك. عند استخدامها بكميات كبيرة أو لفترة طويلة ، يمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر الإصابة بأمراض القلب أو النزيف.

 

الأدوية الأخرى مثل الكوديين أو أوكسيكودون أسيتامينوفين (بيركوسيت) هي أيضًا خيارات قصيرة المدى قد يصفها طبيبك إذا لم تنجح الأدوية الأولى التي لا تستلزم وصفة طبية.

 

قد يصف لك طبيبك أيضًا مرخيات للعضلات لتخفيف التشنجات العضلية في ظهرك. وأدوية آلام الأعصاب ، مثل أميتريبتيلين (إيلافيل ، فاناتريب) ، دولوكستين (سيمبالتا) ، جابابنتين (نيورونتين) ، بريجابالين (ليريكا) ، وترامادول (ألترام) و هي خيارات لتخفيف آلام تلف الأعصاب في منطقة الانزلاق غي الظهر.

 

  3. العلاج الطبيعي

 

يمكن أن تساعد بعض التمارين في تحسين أعراض الانزلاق الغضروفي. يمكن أن يعلمك المعالج الطبيعي أي منها يقوي العضلات التي تدعم ظهرك. تشمل برامج العلاج الطبيعي أيضًا :

 

تمارين الإطالة للحفاظ على مرونة عضلاتك

التمارين الهوائية - مثل المشي أو ركوب دراجة ثابتة

استعمال الثلج والحرارة

العلاج بالموجات فوق الصوتية

تحفيز العضلات الكهربائي

 

المزيد عن العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي ستجده في ما سيأتي أدناه.

 

  4. العلاج بالحقن

 

إذا لم تساعد الراحة ومسكنات الألم والعلاج الطبيعي في تخفيف الألم ، يمكن لطبيبك حقن دواء الستيرويد (هنا) في الفراغ حول العمود الفقري. وهذا ما يسمى بالحقن الموضعية. يمكن أن يساعد الستيرويد في تقليل التورم ، ومساعدتك على التحرك بسهولة أكبر ، وتخفيف الألم في منطقة االغضروف المنزلق.

 

سيستخدم طبيبك الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية للعثور على المكان الصحيح لحقن الدواء. قد تحتاج إلى أكثر من حقنة ستيرويد لتخفيف الألم.

 

هل سأحتاج في النهاية إلى عملية جراحية لعلاج الانزلاق الغضروفي ؟

 

عادةً ما تكون خيارات العلاج غير الجراحية هي المسار الأول الذي يوصي به أخصائيك للتخفيف من الأعراض.

 

ومع ذلك ، إذا كان ألمك المزمن يتعارض مع حياتك الشخصية أو وظيفتك أو يقلل بشكل عام من جودة حياتك أو استمر لمدة طويلة، يمكن أن تساعدك الخيارات الجراحية في استعادة الوظائف والقدرة على الحركة.

 

إذا كان لديك انزلاق غضروفي بدون أعراض ، فسيقوم طبيب العمود الفقري فقط بمراقبة حالتك والتوصية بعلاجات فعالة للحفاظ على حركتك و حمايتك من الألم، و من ثم تأخير خيار الجراحة.

 

كيف يمكنني تخفيف آلام الانزلاق الغضروفي في المنزل ؟

 

لتخفيف الألم الموجود ومنع الألم المستقبلي الناجم عن الانزلاق الغضروفي في حياتك اليومية ، يمكنك استخدام العلاج بالحرارة والبرودة كما ذكرنا لتقليل الالتهاب و علاج الألم. ابدأ باستخدام الكمادات الباردة على المنطقة المصابة لبضعة أيام ثم انتقل إلى العلاج بالحرارة لإرخاء عضلاتك وتخفيف أي إزعاج تشعر به.

 

من المهم أيضًا أن تظل نشطًا. إذا استلقيت في السرير لفترات طويلة ، فقد يتسبب ذلك في ضعف عضلاتك ومفاصلك. هذا يمكن أن يعقد ألم القرص الغضروفي ويحد من قدرتك الطبيعية على التعافي. بدلًا من الراحة لفترة طويلة ، جرب المشي أو ممارسة التمارين الهوائية منخفضة التأثير لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا لتمديد العضلات وتحسين قوتك.

 

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي

 

أي متى يمكن أن تقول شفيت من الانزلاق الغضروفي نهائيا. أول علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي هي اختفاء الأعراض المزعجة و تحسنها بشكل تدريجي أي ستلاحظ :


  • قلة حدة الألم و دخول في مرحلة راحة
  • انخفاض ألم عرق النسا  (من أسفل الظهر والذي يصل إلى الساقين)
  • اختفاء الألم مثل الصعقة الكهربائية عند الوقوف والمشي والجلوس
  • اختفاء  الألم القوي عند الانحناء و عندما تقوم بحمل الأشياء والقيام بحركات أخرى.
  • انخفاض التنميل السابق  والوخز الذي كان في القدمين والساقين.
  • زيادة قوة عضلات الساقين.
  • عودة السيطرة على الركبة والأقدام.
  • اختفاء مشكل عدم التحكم بالمثانة.

 

ما هي تفاصيل جراحة الانزلاق الغضروفي ؟

 

لا يحتاج معظم المصابين بالانزلاق الغضروفي كما ذكرنا إلى الجراحة. يجب أن تبدأ الراحة والعلاجات الأخرى في تحسين الأعراض في غضون 4 إلى 6 أسابيع. ولكن إذا لم يتحسن ألمك بعد مرور أشهر، فقد تكون الجراحة خيارًا.

 

تحدث إلى طبيبك حول الجراحة إذا :

 

  • لا تحصل على راحة رغم مسكنات الألم والحقن والعلاج الطبيعي.
  • الأعراض الخاصة بك تزداد سوءا.
  • لديك مشكلة في الوقوف أو المشي.
  • لا يمكنك التحكم في أمعائك أو مثانتك.

 

خلال الجراحة، يزيل الجراح الغضروف المنزلق لتخفيف الضغط على أعصابك. يمكنه إجراء الجراحة بطريقتين :

 

يُجري الجراح العملية عن طريق جرح مفتوح في ظهرك أو رقبتك.

 

أو يتم إجراء العملية من خلال شق أصغر بكثير. مع إدخال الجراح أنبوب رفيع بكاميرا في أحد طرفيه لرؤية الغضروف المنزلق وإزالته. مما يخفف الضغط عن أعصابك ويقضي على آلام الساق وعرق النسا.

 

بعد إزالة الغضروف المنزلق ، قد يدمج الجراح الفقرتين من العمود الفقري معًا على جانبي الغضروق لتثبيت العمود الفقري. وهذا ما يسمى اندماج العمود الفقري. سيؤدي دمج الفقرتين إلى منع العظام من الحركة ومنع المزيد من الألم.

 

العلاج الطبيعي بعد عملية الغضروف (هنا)

 

هناك جراحة أخرى هي جراحة القرص الاصطناعي. قلة قليلة من الناس هم من المرشحين الجيدين لإجراء جراحة الغضروف الاصطناعي لأنها تعمل فقط على أقراص معينة في أسفل ظهرك. ولكن إذا اعتقد طبيبك أن هذا خيار سيناسبك ، فسيستبدل الغضروف التالف بآخر مصنوع من البلاستيك أو المعدن. سيساعد الغضروف الجديد في الحفاظ على استقرار عمودك الفقري ويسمح لك بالتحرك بسهولة أكبر.

 

نصائح لحماية عمودك الفقري

 

  • لحماية عمودك الفقري ومنع الانزلاق الغضروفي آخر ، يجب عليك دائمًا الجلوس والوقوف بشكل مستقيم. إذا اضطررت للوقوف لفترة طويلة ، ضع قدمًا واحدة على كرسي صغير أو صندوق لتخفيف الضغط عن ظهرك.

 

  • كن حذرًا عند رفع أي شيء ثقيل. قم بثني ركبتيك ثم اهبط لالتقاطه. لا تنحني من الظهر. إن ذلك يضع ضغطًا كبيرًا على ظهرك.

 

  • ابق بوزن جيد بالنسبة لك. الوزن الزائد يضع المزيد من الضغط على ظهرك.

 

  • لا تدخن. يمكن أن يسبب تصلب الشرايين ، مما قد يؤدي إلى تلف الأقراص الموجودة في العمود الفقري.

 

العوامل المعروفة التي تزيد من خطر الإصابة بالانزلاق الغضروفي

 

على الرغم من أن التغيرات المرتبطة بالعمر هي السبب الرئيسي لانزلاق الغضروف، إلا أن الشباب قد يعانون أيضًا من انزلاق الغضروفي. قد تتعرض لإصابة أثناء الأنشطة الرياضية الشديدة أو من أي نشاط تقوم فيه بثني أسفل ظهرك أو لفه بشكل متكرر و قوي.

 

تتضمن العوامل المعروفة بأنها تزيد من خطر الإصابة بالقرص المنفتق ما يلي :

 

  • الجنس: يتضاعف الخطر لدى الرجال مقارنة بالنساء
  • الوزن: حمل كيلوغرامات زائدة يضغط على الغضاريف
  • المهنة: الوظائف التي تتطلب الرفع والسحب والانحناء تزيد من مخاطر إصابتك
  • الوقت الذي تقضيه الجلوس: البقاء جالسًا لفترة طويلة يضع ضغطًا زائدًا على الغضاريف
  • التدخين: قد يؤدي تدخين التبغ إلى تسريع تنكس الغضاريف عن طريق الحد من إمدادك بالأكسجين

 

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي الشائعة

 

تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي ما يلي :


  • ألم وتنميل ، وغالبًا ما يحدث في جانب واحد من الجسم
  • ألم يمتد إلى ذراعيك أو ساقيك
  • ألم يزداد سوءًا في الليل أو مع حركات معينة
  • ألم يزداد سوءًا بعد الوقوف أو الجلوس
  • ألم عند المشي لمسافات قصيرة
  • ضعف العضلات غير المبرر
  • وخز أو وجع أو حرقان في المنطقة المصابة

 

يمكن أن تختلف أنواع الألم من شخص لآخر. قد يكون هناك ألم ينتج عنه تنميل أو وخز يؤثر على قدرتك على التحكم في عضلاتك.

 

كيف يتم تشخيص الانزلاق الغضروفي ؟

 

سيقوم طبيبك أولاً بإجراء فحص بدني . سيبحث عن مصدر الألم وعدم الراحة. سيتضمن ذلك فحص وظيفة الأعصاب وقوة العضلات ، وما إذا كنت تشعر بالألم عند التحرك أو لمس المنطقة المصابة. سيسألك طبيبك أيضًا عن تاريخك الطبي وأعراضك. سيكون مهتم بالوقت الذي شعرت فيه بالأعراض لأول مرة وما هي الأنشطة التي تسبب تفاقم ألمك.

 

يمكن أن تساعد اختبارات التصوير طبيبك على رؤية عظام وعضلات عمودك الفقري وتحديد أي مناطق تالفة. تتضمن أمثلة فحوصات التصوير ما يلي : 


  • الأشعة السينية
  • الأشعة المقطعية
  • فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي


يمكن لطبيبك الجمع بين كل هذه المعلومات لتحديد سبب الألم أو الضعف أو الانزعاج، و تأكد من إصابتك بانزلاق غضروفي.

 

كيف يمكن للمعالج الطبيعي المساعدة ؟

 

في جميع الحالات باستثناء الحالات الأكثر خطورة ، غالبًا ما تؤدي جلسات العلاج الطبيعي إلى نتائج أفضل في علاج الانزلاق الغضروفي مقارنة بالجراحة أو مسكنات الألم.

 

سيعمل معالجك الطبيعي معك لتصميم برنامج علاج محدد من شأنه تسريع تعافيك ، بما في ذلك التمارين والعلاجات التي يمكنك القيام بها في المنزل. سيساعدك العلاج الطبيعي على العودة إلى نمط حياتك وأنشطتك الطبيعية. يختلف الوقت الذي يستغرقه شفاء الحالة ، ولكن يمكن تحقيق النتائج في غضون 2 إلى 8 أسابيع أو أقل ، عند تنفيذ  خطة مناسبة تشمل، تخفيف الألم ، وتمديد العضلات ، وتقوية الظهر.

 

خلال أول 24 إلى 48 ساعة بعد تشخيصك بانزلاق الغضروف، قد ينصحك المعالج الطبيعي بما يلي :


  • أرح الظهر عن طريق تجنب أي نشاط يؤدي إلى تفاقم الأعراض في الذراعين أو الساقين.
  • تجنب الراحة الطويلة في الفراش لأكثر من يومين.
  • حافظ على نشاطك في المنزل ، واذهب في نزهات قصيرة عدة مرات في اليوم. ستقلل الحركة من الألم والتيبس وتساعدك على الشعور بالتحسن.
  • ضع أكياس الثلج على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعتين.
  • اجلس على كراسي ثابتة. قد تؤدي الأرائك الناعمة والكراسي المريحة إلى تفاقم مشاكلك.
  • استشر طبيبًا لمزيد من النصائح ، مثل الأدوية أو الاختبارات التشخيصية.
 

هناك بعض التمارين أفضل للأشخاص الذين يعانون من انزلاق غضروفي. المعالج الطبيعي الخاص بك سوف يعلمك عنها. فمثلا :


  • يمكن أن تكون ممارسة الرياضة في الماء طريقة رائعة للبقاء نشيطًا بدنيًا عندما تكون أشكال التمارين الأخرى مؤلمة.
  • التمارين التي تنطوي على الكثير من الالتواء والانحناء قد لا تفيدك. سيقوم المعالج الطبيعي الخاص بك بتصميم برنامج تمرين فردي لتلبية احتياجاتك الخاصة.
  • على الرغم من أهمية تمارين رفع الأثقال ، إلا أنها تحتاج إلى القيام بها بالشكل المناسب لتجنب إجهاد الظهر والرقبة.

 

سيعمل معالجك الطبيعي معك كذلك من أجل :

 

  • تقليل الألم والأعراض الأخرى. سيساعدك معالجك الطبيعي على فهم كيفية تجنب أو تعديل الأنشطة التي تسببت في الإصابة ، حتى يمكنك الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا دون تكرار الإصابة. قد يستخدم معالجك الطبيعي أنواعًا مختلفة من العلاجات والتقنيات للسيطرة على الألم والأعراض وتقليلهما.

 

  • تحسين الوضعية الظهر. إذا وجد المعالج الطبيعي أن الوضعية السيئة للظهر قد ساهمت في حدوث الانزلاق الغضروفي ، فسوف يعلمك المعالج كيفية تحسين وضعية ظهرك بحيث يتم تقليل الضغط في المنطقة المصابة ، ويمكن أن يسمح ذلك ببدأ الشفاء و التقدم بأسرع ما يمكن.

 

  • تحسين الحركة. سيختار معالجك الطبيعي أنشطة وعلاجات محددة للمساعدة في استعادة الحركة الطبيعية في أي مفاصل متيبسة. قد تبدأ أولا بحركات "دون تدخل منك" يقوم بها المعالج الطبيعي لتحريك عمودك الفقري ، ثم التقدم إلى التمارين "النشطة" التي تقوم بها أنت و كذلك تمارين التمدد التي ستقوم بها بنفسك. يمكنك أداء هذه الحركات في المنزل وفي مكان عملك للمساعدة في تسريع الشفاء وتسكين الآلام.

 

  • تحسين المرونة. سيحدد معالجك الطبيعي ما إذا كانت أي من العضلات المعنية مشدودة ، ويبدأ في مساعدتك على تمارين تمديدها ، ويعلمك كيفية تمديدها في المنزل.

 

  • تحسين القوة. إذا وجد معالجك الطبيعي أي عضلات ضعيفة أو مصابة ، فسيختار معالجك الطبيعي ويعلمك التمارين الصحيحة لاستعادة قوتك وخفة حركتك. و سواء بالنسبة لانزلاق العنق أوالظهر ، يتم استخدام التمارين تقوية عضلات الظهر و البطن بشكل شائع لاستعادة القوة والتنسيق للعضلات حول الظهر والوركين والبطن والحوض.

 

  • تحسين القدرة على التحمل. استعادة القدرة على التحمل العضلي أمر مهم بعد الإصابة. سيطور معالجك الطبيعي برنامجًا من الأنشطة لمساعدتك على استعادة قدرتك على التحمل قبل الإصابة وتحسينها.

 

  • تعلم برنامج منزلي. سيعلمك معالجك الطبيعي تمارين التقوية والتمدد وتخفيف الآلام لأداءها في المنزل. ستكون هذه التمارين مخصصة لاحتياجاتك ؛ إذا قمت بذلك على النحو الموصوف من قبل معالجك الطبيعي ، فيمكنك تسريع عملية الشفاء.

 

  • العودة إلى الأنشطة. سيناقش معالجك الطبيعي مستويات نشاطك السابق المعتاد معك ويستخدمها لتحديد أهداف التي ستعمل عليها و ذلك من أجل العودة للعمل والرياضة والعودة إلى الأنشطة و الحياة اليومية. سيساعدك برنامج العلاج الخاص بك في الوصول إلى أهدافك بأكثر الطرق أمانًا وأسرعها وفعالية. بالنسبة لكل إصابات العمود الفقري مثل انزلاق الغضروف ، سيعلمك المعالج الطبيعي كيفية القيام بالأشياء بطريقة المناسبة – أي طرق صحيحة لأداء المهام ورفع الأشياء الثقيلة - والتي ستساعد في حماية عمودك الفقري من المزيد من الإصابات.

 

بمجرد زوال الألم ، سيكون من المهم بالنسبة لك أن تستمر في وضعية الظهر الجديدة و السليمة وعادات حركتك التي تعلمتها للحفاظ على صحة ظهرك و الوقاية من أي ألم.

 

ختاما

 

هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ الجواب يحتمل نعم أو لا. حيث يلعب العمر و سبب الانزلاق دورا مهما. لكن في معظم الأحيان - يختفي الألم الناجم عن الانزلاق الغضروفي من تلقاء نفسه أو مع بعض العلاج. و يمكن أن يلتئم و يشفى نهائيا خاصة لدى الأشخاص الأصغر سنا. 

الاسم

الجهاز التنفسي,36,الجهاز العصبي,39,الروماتيزم,18,العظام,53,العلاج الطبيعي,25,تقنيات,90,حالات أخرى,105,صحة الطفل,20,صحة المرأة,19,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ و كيف يمكن ذلك ؟
هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ و كيف يمكن ذلك ؟
يمكن أن يثير معرفة إصابتك بالانزلاق الغضروفي الكثير من الأسئلة. بما في ذلك هل يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي نهائيا ؟ و كيف أقوم بذلك ؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg1AH7oFiYaoOU7WKstVVBfKP4Yz9Dv4i5rBiSwat21nZv33vj0bLMGDGsum_aUTI67UIN6aClRCTiHALiPF7OxzQmtTmrgtb1howE70wcRFHKxo2tI4YXDsOdPONPNcIuMO_vN2XniARzNu8-6f55VBit_JDc-SJIfNRwVhFHon7Uw36iJ7Hq2YCaF/s16000/%D9%87%D9%84%20%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%81%D8%A7%D8%A1%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A7%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D8%B1%D9%88%D9%81%D9%8A%20%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEg1AH7oFiYaoOU7WKstVVBfKP4Yz9Dv4i5rBiSwat21nZv33vj0bLMGDGsum_aUTI67UIN6aClRCTiHALiPF7OxzQmtTmrgtb1howE70wcRFHKxo2tI4YXDsOdPONPNcIuMO_vN2XniARzNu8-6f55VBit_JDc-SJIfNRwVhFHon7Uw36iJ7Hq2YCaF/s72-c/%D9%87%D9%84%20%D9%8A%D9%85%D9%83%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%81%D8%A7%D8%A1%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A7%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D8%B1%D9%88%D9%81%D9%8A%20%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7.jpg
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/07/can-a-herniated-disc-be-cured.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/07/can-a-herniated-disc-be-cured.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات