--> كيف اتاكد من البهاق ؟ وما الاختلاف بينه و بين البقع البيضاء ؟

كيف اتاكد من البهاق ؟ وما الاختلاف بينه و بين البقع البيضاء ؟

كيف اتاكد من البهاق ؟ أو كيف اعرف بقع البهاق ؟ يشتمل التأكد من البهاق عادةً على مراجعة الأعراض التي سنذكر و كذلك التاريخ الطبي، و بعض الفحوصات.

كيف اتاكد من البهاق

كيف اتاكد من البهاق ؟ وما الاختلاف بينه و بين البقع البيضاء ؟ 


كيف اتاكد من البهاق ؟ الحقيقة أن البهاق اضطراب مزمن في تصبغ الجلد ينتج عنه بقع بيضاء أو أفتح من الجلد في أي مكان من الجسم. يمكن أن تأتي الحالة أيضًا مع أعراض أخرى ومضاعفات محتملة.

 

سنرى جواب كيف اتاكد من البهاق ؟ أو كيف اعرف بقع البهاق ؟ حيث يشتمل التأكد من البهاق عادةً على مراجعة الأعراض التي سنذكر و كذلك التاريخ الطبي ، والفحص البدني للجلد ، وربما أخذ عينة الجلد أو فحص الدم. ثم بعد ذلك يجب استبعاد بعض الحالات الأخرى التي قد تسبب تغيرات في لون بشرتك. سنرى ذلك كله في ما سيأتي في المقال حتى تكون متأكد.


في حين أن البهاق في حد ذاته لا يهدد الحياة ، فإن التشخيص من طبيب الأمراض الجلدية و التأكد من الإصابة، أمر ضروري أحيانا لعلاج الحالة ومنع أي مخاطر صحية ذات الصلة.

 

عند الإصابة بالبهاق قد يحتاج الناس أيضًا إلى التقييم لمعرفة المشكلات الصحية الأخرى المرتبطة بالبهاق. حيث أظهرت الأبحاث أن لديك احتمالية متزايدة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى عند الإصابة بالبهاق

 

يجد بعض الناس أن مظهر بشرتهم يؤثر على تقديرهم لذاتهم . قد يشمل علاج البهاق أيضًا العمل مع أخصائي الصحة و الثقافة النفسية.

 

كيف اتاكد من البهاق ما هي أهم الأعراض ؟

 

لا توجد اختبارات منزلية لتشخيص البهاق. ومع ذلك ، يمكنك إجراء فحص ذاتي عام لجلدك والبحث عن فقدان تصبغ متقطع أو واسع الانتشار سواء في بشرتك وشعرك أوعينيك.

 

يتمثل العرض الرئيسي للبهاق في ظهور بقع بيضاء أو أفتح على الجلد. هذه التغييرات واضحة للعيان. يمكن أن تساعدك مراقبة بشرتك بانتظام ، مثل بعد الاستحمام أو تغيير ملابسك ، على اكتشاف الحالة مبكرًا والبحث عن تأكيد تشخيص من طبيب الأمراض الجلدية.

 

فيما يلي بعض أكثر علامات البهاق شيوعًا والتي يمكنك التأكد منها :

 

  • فقدان متقطع أو واسع النطاق للون الجلد يبدأ عادةً في الظهور في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس ، مثل اليدين والذراعين والقدمين والوجه أو طيات الجلد (المرفقين والركبتين أو الفخذ)
  • الشيب المبكر لشعر الرأس أو الرموش أو الحاجبين أو الوجه
  • فقدان اللون داخل فمك أو أنفك
  • تغيرات أو فقدان التصبغ في لون عينيك
  • ألم أو حكة أو إزعاج في مناطق الجلد حيث تظهر البقع البيضاء أو الفاتحة
  • عدم تحمل الجلد حرارة الشمس

 

إذا كانت لديك أغلب هذه الأعراض فيمكنك تقريبا أن تكون متأكد : إنه بهاق.

 

كيف اعرف بقع البهاق ؟ ما الفرق بين البقع البيضاء على الجلد والبهاق ؟

 

ليس البهاق هو السبب الوحيد لتصبغ الجلد. كما ذكرنا بقع البهاق هي بقع بيضاء و فاتحة، وليس لها نفس لون الجلد الطبيعي في باقي الجسم، و كما ذكرنا قد تعاني من حكة أو ازعاج فيها و عدم تحمل الحرارة. 


إذا لم تتطابق الأعراض لديك أو نتائج الاختبار مع حالة البهاق المعروفة ، فقد يبحث طبيب الأمراض الجلدية عن حالات أخرى تسبب هي أيضا بقع بيضاء.

 

تشمل أعراض البقع البيضاء الأخرى من غير البهاق ما يلي :

 

  • السعفة المبرقشة (هنا) : تنتج هذه العدوى الفطرية الشائعة عن نمو فطريات خميرية على الجلد. العلامة الأولية للسعفة المبرقشة هي بقع مميزة من الجلد متغيرة اللون وأحيانًا حكة خفيفة
  • المهق (هنا) : يتمثل العرض الرئيسي للمهق في نقص لون الشعر أو الجلد أو العينين. يحدث هذا الاضطراب الوراثي لأن الجسم غير قادر على إنتاج الميلانين (الصبغة التي تعطي لون بشرتك). يمكن أن يؤثر المهق على الجسم كله ، والبقع الصغيرة من الجلد ، والشعر والعينين.
  • نقص التصبغ (هنا) : تحدث هذه الحالة عندما يكون الجلد أفتح لونًا بسبب انخفاض كمية الميلانين. يمكن أن يحدث بسبب إصابات الجلد السابقة ، والتعرض للمواد الكيميائية ، أو العدوى ، وأحيانًا حالات الجلد الالتهابية مثل الصدفية أو الأكزيما.
  • النخالية البيضاء (هنا) : يصيب هذا الاضطراب الجلدي الحميد الشائع الأطفال حتى سن 12 عامًا ، ويتميز ببقع مرتفعة ومستديرة من الجلد الفاتح ، وعادة ما تظهر على الوجه ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في مناطق أخرى من الجسم.
  • ابيضاض الجلد الكيميائي : يمكن أن يؤدي التعرض لبعض المواد الكيميائية شديدة إلى تلف الجلد والتسبب في ظهور بقع بيضاء أو فاتحة.


هل يوجد أنواع عديدة من البهاق ؟

 

قد يساعد تدوينك مكان ظهور هذه البقع الأطباء على التشخيص حيث يتم تحديد نوع البهاق حسب مكان البقع و حجمها على الجلد، و يشتمل البهاق في المجمل على 3 أنواع :

 

  • البهاق الموضعي : في هذا النوع يكون هناك بقع فاتحة أو بيضاء  قليلة و في مكان واحد.
  • البهاق العام : في هذا النوع تكون البقع في كامل الجسم و على جانبية الأيمن و الأيسر بشكل متطابق، هذا النوع من البهاق هو الأكثر شيوعا.
  • البهاق الجزئي : في هذا النوع يظهر البهاق في جزء واحد من الجسم فقط من الذراع واحد أو ساق واحدة، ما يميز شكل بقع البهاق هذه أنها لا تتمدد و هو نوع نادر و لا نجده كثيرا.

 

يمكن أن يبدأ البهاق في التطور في أي مرحلة من مراحل الحياة ، ولكن معظم الناس سيلاحظونه قبل سن 30. 


طريقة التشخيص من الطبيب للتأكد من الإصابة بالبهاق

 

الفحص البدني

 

يبدأ الفحص البدني لتشخيص البهاق في عيادة طبيبك. أولاً ، سيسألك عن الأعراض ويأخذ تاريخك الطبي. بعد ذلك ، سيقوم بإجراء فحص جسدي لبشرتك.

 

التاريخ الطبي والعائلي

 

فيما يلي بعض الأشياء التي من المحتمل أن يسألك طبيبك عنها :

 

  • تاريخ الأعراض : سيتم سؤالك متى لاحظت ظهور بقع البهاق على جلدك لأول مرة ، وما إذا كان قد زاد حجمها ، و ما شكل بقع البهاق هذه، وما إذا كانت قد انتشرت إلى مناطق مختلفة. اعتمادًا على عمرك ، قد يُسأل أيضًا عما إذا كان شعرك قد تحول إلى اللون الرمادي قبل سن 35.
  • تاريخ عائلي للإصابة بالبهاق : للبهاق مكون وراثي لبعض الناس. يقدر الخبراء أن ما يقرب من 20٪ من المصابين بالبهاق لديهم فرد من العائلة مصاب بهذه الحالة
  • تاريخ عائلي للإصابة بأمراض المناعة الذاتية : البهاق مرتبط بأمراض المناعة الذاتية. قد يسأل طبيبك عما إذا تم تشخيص أفراد عائلتك بأمراض المناعة الذاتية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) أو الذئبة أو مرض الغدة الدرقية.
  • مشاكل الجلد السابقة : مثل الإصابة بحروق الشمس الشديدة أو الطفح الجلدي أو أي مشكلة أخرى (مثل الخدوش الشديد) في المناطق التي ظهرت فيها البقع البيضاء أو الفاتحة.
  • مستويات التوتر و القلق : المواقف المجهدة جسديًا وعقليًا وعاطفيًا - سواء كانت حالية أو في الماضي القريب - يمكن أن تسهم في تطور البهاق.
  •  

اختبارات الدقيقة على البشرة

 

بعد أخذ التاريخ الطبي والأعراض ، سيفحص طبيبك جلدك. سيكون فحصًا أكثر شمولاً من فحوصات الجلد التي ربما تكون قد أجريتها في المنزل.

 

سيراقب طبيبك جميع مناطق بشرتك عن كثب ويلاحظ مكان ظهور بقع التصبغ بدقة ، سواء كانت متماثلة أو عشوائية ، أو ما إذا كانت في المناطق المعرضة للشمس بشكل أساسي.

 

يستخدم بعض الأطباء ضوءًا خاصًا يُعرف باسم مصباح Wood للتأكد مما إذا كانت البقع البيضاء أو الفاتحة هي البهاق. يستخدم مصباح Wood الضوء فوق البنفسجي في غرفة مظلمة لإضاءة مناطق الجلد.

 

اختبارات الدم و أخذ عينة من الجلد

 

إذا احتاج الأطباء إلى مزيد من المعلومات قبل إجراء التشخيص ، فقد يرغبون في اخذ عينة من الجلد أو اختبارات الدم للتأكد في حالة وجود أي مرض من أمراض المناعة الذاتية أو حالات جلدية أخرى.

 

عينة الجلد

 

تتضمن عينة الجلد إزالة جزء صغير من أنسجة الجلد المصابة للتأكد مما إذا كانت هناك خلايا صبغية  في الجلد. سيتم تقييم عينة الجلد تحت المجهر في المختبر. إذا أظهرت عدم وجود خلايا صبغية ، فمن المحتمل أن يتم تأكيد تشخيص البهاق.

 

في حالات نادرة جدًا ، قد يتسبب شكل من أشكال سرطان الجلد يسمى سرطان الغدد الليمفاوية للخلايا التائية الجلدية ناقص التصبغ في ظهور بقع بيضاء تشبه بقع البهاق. يحدث تغير اللون بسبب خلل في الخلايا الصبغية. يمكن أن تستبعد اختبار عينة الجلد هذا الاحتمال

 

تحاليل الدم


يعاني ما يقرب من 15٪ -25٪ من مرضى البهاق من مرض مناعي ذاتي واحد آخر على الأقل. قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات الدم لتقييم صحتك العامة ومجالات الشك ، مثل وظيفة الغدة الدرقية.

 

اختبارات البصر أو السمع

 

يمكن أن يؤثر البهاق على البصر والسمع ، على الرغم من أن هذا ليس شائعًا

 

إذا كنت تعاني من أعراض تتعلق بالنظر أو السمع ، فقد يحيلك طبيب الأمراض الجلدية إلى طبيب العيون للتأكد من وجود التهاب في عينيك (التهاب القزحية) أو اختصاصي السمع (طبيب متخصص في السمع)

 

قد يأخذ طبيبك صورًا لجلدك لتوثيق البهاق و المراقبة تطور الحالة مستقبلا أو لمراقبة نتائج العلاج و إجراء مقارنة مع السابق.

  

كيف يعالج أطباء الجلد البهاق ؟

 

عند علاج البهاق ، يضع أطباء الجلد خطة علاج مع وضع هذه الأهداف في الاعتبار  و هي :


  • استعادة لون الجلد المفقود
  • منع البقع من التكاثر أو ظهور بقع جديدة

 

لا يوجد علاج مفضل للبهاق. قبل وضع خطة العلاج ، يفكر طبيب الأمراض الجلدية فيما هو الأفضل لكل مريض. للقيام بذلك ، يأخذ طبيب الأمراض الجلدية في الاعتبار عمرك وصحتك العامة وتأثيرات المرض على حياتك. يلعب نوع البهاق ومكان ظهوره على الجسم وكيفية تقدمه أيضًا أدوارًا مهمة.

 

يفضل بعض المرضى إخفاء البهاق بالمكياج المموه بدلاً من معالجته. يمكن أن يخفي ماكياج التمويه البهاق حتى يعمل العلاج.

 

إذا قررت علاج البهاق ، فمن المهم معرفة ما يلي :

 

  • العلاج يعمل ببطء. عندما ينجح العلاج ، يعود لون بشرتك الطبيعي نسبياً في كل مرة، و لكن لا يبقى التحسن و اللون مدة طويلة.

 

  • يمكن أن يكون البهاق عنيدًا. سيبدأ طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بالعلاج اللطيف الذي يناسبك. للحصول على النتائج المرغوبة ، قد يضيف طبيب الأمراض الجلدية علاجًا آخر أو يغير علاجك.

 

  • العلاج لا يمكن أن يعالج البهاق. بينما يبحث الباحثون عن علاج تام ، لا يمكن للتقنيات الحالية أن تعالج هذا المرض. يمكن أن يساعد العلاج المتوفر في استعادة لون الجلد المفقود ، ولكن النتائج قد تتلاشى بمرور الوقت. يعود العديد من المرضى للعلاج الوقائي للحفاظ على نتائجهم.

 

فيما يلي العلاجات التي يفكر فيها أطباء الجلد لمرضاهم المصابين بالبهاق :

 

  1. الدواء الذي تضعه على بشرتك

 

الغرض : استعادة لون الجلد المفقود

 

تُستخدم العديد من الأدوية على جلدك مباشرة لعلاج البهاق. حيث تقوم بوضعها و تطبيقها في المنزل.

 

أحد هذه الأدوية هو كورتيكوستيرويد بوصفة طبية. يعمل هذا الدواء بشكل أفضل مع الأشخاص الذين أصيبوا بالبهاق مؤخرًا.

 

بسبب الآثار الجانبية المحتملة ، يصف أطباء الأمراض الجلدية الكورتيكوستيرويد لفترة قصيرة من الزمن. عند استخدامه على المدى القصير ، غالبًا ما يكون هذا الدواء فعالًا لكل من الأطفال والبالغين.

 

مرهم تاكروليموس أو كريم بيميكروليموس هو خيار آخر للأطفال والكبار. تتمثل إحدى مزايا هذه الأدوية في إمكانية استخدامها لفترة أطول من بعض العلاجات الأخرى. حيث  تعمل بشكل أفضل لعلاج جلد الرأس أو الرقبة.

 

دواء آخر قد يعيد الصبغة المفقودة هو كالسيبوترين calcipotriene. على الرغم من عدم فعاليته عند استخدامه بمفرده ، إلا أنه يمكن أن يكون فعالًا عند استخدامه مع الكورتيكوستيرويد. يمكن أن يؤدي تطبيق كل من هذه الأدوية حسب التوجيهات إلى زيادة كمية إعادة التصبغ التي تراها وتقصير الوقت المستغرق للحصول على النتائج. يصف أطباء الأمراض الجلدية كالسيبوترين للأطفال والكبار.

 

  2. العلاج بالضوء

 

الغرض : استعادة لون الجلد المفقود

 

يُعرِّض العلاج بالضوء بشرتك لنوع من الأشعة فوق البنفسجية (UV) التي يمكنها استعادة لون بشرتك الطبيعي. إذا كانت مساحة كبيرة من جسمك تحتاج إلى علاج ، فقد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية العلاج بالضوء.

 

أثناء العلاج بالضوء ، تعرض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية لفترة محددة من الوقت. يقوم طبيب الأمراض الجلدية بحساب مقدار الوقت المناسب لكل مريض. يأتي ضوء الأشعة فوق البنفسجية من صندوق الضوء الذي تقف فيه.

 

إذا كنت بحاجة إلى علاج موجه لجزء معين من جسمك ، فقد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية العلاج بالليزر. يمكن أن يستهدف الليزر جزءًا صغيرًا من الجلد ، لذلك يكون تأثيره أقل على الجلد الذي لا يحتاج إلى علاج.

 

العلاج بالضوء هو الأكثر فعالية في استعادة لون الوجه والرقبة. الشفاه ، وأطراف الأصابع ، لكن أصابع القدم هي الأقل استجابة للعلاج بالضوء.

 

إذا كان العلاج بالضوء متاحًا لك ، فستحتاج أيضا إلى عدد من الجلسات.

 

يعمل العلاج بالضوء ببطء. و لإعادة اللون إلى بشرتك بسرعة أكبر ، قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية العلاج بالضوء إلى جانب العلاج الذي تضعه على بشرتك.

 

  3. الأدوية التي تتناولها عن طريق الفم

 

الغرض : إبطاء ظهور البقع و الوقاية من بقع جديدة ، واستعادة لون البشرة

 

يميل البهاق إلى الانتشار ببطء. و من حين لآخر ، ينتشر بسرعة. إذا كنت ترى بقعًا وبقعًا جديدة على جلدك بشكل متكرر ، فقد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية بريدنيزون. هذا دواء قوي يمكن أن يساعد في إبطاء المرض. يأتي في شكل حبوب. حيث قد تأخذ بريدنيزون لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

 

  4. الجراحة

 

الغرض : استعادة لون البشرة

 

إذا فشلت العلاجات الأخرى في استعادة لون الجلد ، فقد تكون الجراحة خيارًا. يتم استخدام نوعين من الجراحة لعلاج البهاق :

 

  • الترقيع الجلدي : يقوم جراح الأمراض الجلدية بإزالة بعض الجلد السليم المصطبغ وزرعه في منطقة أو أكثر من المناطق المصابة بالبهاق.

 

  • زرع الخلايا : خلال هذا النوع من الجراحة ، يقوم جراح الجلد بإزالة بعض الجلد السليم. و بدلاً من وضع الجلد في منطقة بها البهاق ، يأخذ الجراح خلايا من الجلد الذي تمت إزالته. ثم توضع هذه الخلايا في الجلد المصاب بالبهاق. تحدث معظم عمليات إستعادة التصبغ من هذه الخلايا في غضون ستة أشهر من الجراحة. ومع ذلك ، فقد لاحظ أطباء الأمراض الجلدية أن المرضى يستمرون في إستعادة الصبغ لمدة تصل إلى 12 شهرًا. قد تكون الجراحة خيارًا للأشخاص من جميع ألوان البشرة والأشخاص الذين يعانون من أنواع مختلفة من البهاق. ومع ذلك ، فهو ليس خيارًا متاحًا للجميع.

 

لا يُنصح بالجراحة عادةً للأشخاص الذين يعانون من البهاق النشط ، أي يعانون ظهور بقع جديدة أو تمدد البقع الموجودة على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية.

 

قد لا تكون الجراحة أيضًا خيارًا للأشخاص الذين طوروا ندوبًا بارزة. يمكن أن تسبب الجراحة ندبات.

 

  5. علاجات لإخفاء البقع خلال فترة العلاج

 

يستغرق الحصول على نتائج من العلاج وقتًا. لمساعدتك على توحيد لون بشرتك حتى تحصل على النتائج ، قد يوصي طبيب الأمراض الجلدية باستخدام أحد هذه المنتجات.


  • ماكياج التمويه
  • تانر الذاتي Self-tanner
  • صبغات الجلد

 

هذه أيضًا خيارات للمرضى الذين يقررون عدم علاج البهاق.

 

إذا كنت مهتمًا بتجربة هذه المنتجات ، فاطلب من طبيب الأمراض الجلدية توصية. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يوصي بمنتج يتناسب مع لون بشرتك ويستمر طوال اليوم.

 

كقاعدة عامة ، تعتبر منتجات التسمير الذاتي مقاومة للماء وتمنحك تغطية لمدة 3 إلى 5 أيام. مكياج التمويه خفيف الوزن ومقاوم للماء أيضا ، لكن عليك وضعه كل يوم.

 

للحصول على نتائج طبيعية المظهر من هذه المنتجات ، ستحتاج إلى معرفة كيفية تطبيقها واستخدامها.

 

  6. النظام الغذائي والمكملات الغذائية للبهاق

 

الغرض : تزويد جسمك بالعناصر الغذائية التي يحتاج الجلد

 

ربما سمعت أن بعض الفيتامينات أو المعادن أو الأحماض الأمينية أو الإنزيمات يمكنها استعادة لون بشرتك الطبيعي. بالفعل يدرس الباحثون آثارها على البهاق. و هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان أي نظام غذائي أو مكملات يمكن أن تعالج البهاق بشكل فعال.

 

  7. إزالة التصبغ

 

الغرض : إزالة اللون المتبقي من بشرتك

 

نادرًا ما يتم استخدام إزالة التصبغ. إنه خيار فقط للمرضى الذين فقدوا معظم لون بشرتهم الطبيعي ولا يريدون الاستمرار في العلاج الذي يهدف إلى استعادة لون بشرتهم.

 

إزالة التصبغ يزيل اللون الطبيعي المتبقي ، مما يؤدي إلى توحيد لون البشرة. لإزالة اللون المتبقي من بشرته ، يضع المريض كريمًا على مناطق الجلد التي لا تزال بها صباغ. يزيل الكريم تدريجياً اللون المتبقي. قد يستغرق التخلص من الصبغة المتبقية من سنة إلى أربع سنوات.

 

إذا كنت تفكر في هذا النهج ، فتحدث مع طبيب أمراض جلدية معتمد حول إيجابيات وسلبيات إزالة التصبغ. يعتبر هذا العلاج دائم.

 

كيف يعالج أطباء الجلد البهاق عند الأطفال ؟

 

يمكن أن يبدأ البهاق في أي سن مبكرة. هذا يجعل خيارات العلاج للأطفال مهمة.

 

تُستخدم العديد من العلاجات الموضحة أعلاه لعلاج الأطفال. قبل وضع خطة علاج لطفلك ، يفكر طبيب الأمراض الجلدية في عمر الطفل ، وكيفية انتشار البهاق ، والحالات الطبية الأخرى التي يعاني منها طفلك ، والعديد من الاعتبارات الأخرى.

 

كما قد يؤدي إخفاء حالة جلد الطفل بالمكياج إلى تعزيز احترامه لذاته و زيادة ثقته.

 

يدرس أطباء الجلد علاجات جديدة للبهاق

 

يمكن أن يكون البهاق عنيدًا. للعثور على علاجات أفضل ، يجري أطباء الأمراض الجلدية تجارب إكلينيكية. و نتائج التجارب السريرية الأخيرة واعدة.

 

قد يكون نوع من الأدوية يسمى مثبط جانوس كيناز JAK  علاجًا فعالًا للبهاق. تعمل هذه المثبطات على تهدئة فرط نشاط جهاز المناعة لدى المريض ، مما قد يمنع الجسم من تدمير الخلايا الصباغية والخلايا التي تعطي الجلد والشعر وأجزاء الجسم الأخرى لونها. عندما يتوقف هذا ، يمكن للجلد إعادة لونه.

 

بعض مثبطات JAK تضعها على الجلد المصاب بالبهاق. و يأتي البعض الآخر في شكل حبوب.

 

يدرس أطباء الأمراض الجلدية أيضًا دواءً عندما يُزرع في الجلد يحفز خلايا الجلد على تكوين الصباغ.

 

هناك بعض الأدوية التي تتم دراستها كعلاج محتمل للبهاق حاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج أمراض أخرى. على سبيل المثال ، أحد مثبطات JAK التي يدرسها أطباء الجلد كعلاج محتمل للبهاق يسمى كريم ruxolitinib. وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على هذا الدواء لعلاج التهاب الجلد التأتبي في المرضى الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق والذين لديهم جهاز مناعة صحي.

 

غالبًا ما يتطلب العلاج الوقاية للحفاظ على نتائج العلاج

 

في حين أن العلاج يمكن أن يعيد لون الجلد المفقود ، إلا أن النتائج في بعض الأحيان تكون مؤقتة. في غضون عام من انتهاء العلاج ، تشير التقديرات إلى أن حوالي 40٪ من المرضى يلاحظون بعض فقدان اللون.

 

يساعد علاج الوقاية على منع فقدان اللون هذا. للحفاظ على النتائج ، غالبًا ما يصف أطباء الأمراض الجلدية دواءً تضعه على بشرتك عدة مرات في الأسبوع.

 

عند استخدام الأدوية جنبًا إلى جنب مع الوقاية ، يحتفظ العديد من المرضى باللون الذي أضافه العلاج إلى بشرتهم.

 

كلمة من المعالج الطبيعي دوت نت

 

طرح أسئلة مثل كيف اتاكد من البهاق ؟ أو كيف اعرف بقع البهاق ؟ يعتبر شيء مهما حيث الحصول على تشخيص البهاق هو شيء أساسي قبل بداية أي علاجات و أساسي قبل مرحلة التعايش مع هذه الحالة. يعاني بعض الأشخاص المصابين بالبهاق من أعراض إضافية للتغيرات في تصبغ الجلد وقد يعانون أيضًا من أمراض المناعة الذاتية الأخرى.

 

يمكن أن يؤثر البهاق على نوعية حياة الشخص بطريقة سلبية بسبب الآثار النفسية المحتملة لتغيرات الجلد والوصمة الاجتماعية.

 

عامة العلاجات الحالية نتائجها مقبولة و قد تسمح بالتعايش مع الحالة بشكل ليس سيء.

 

هناك علاجات واعدة يتم العمل عليها و الأبحاث مستمرة لعلها تكون طفرة في علاج البهاق.


مواضيع أخرى ذات صلة قد ترغب في الإطلاع عليها :


الاسم

الجهاز التنفسي,36,الجهاز العصبي,39,الروماتيزم,18,العظام,53,العلاج الطبيعي,25,تقنيات,90,حالات أخرى,105,صحة الطفل,20,صحة المرأة,19,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: كيف اتاكد من البهاق ؟ وما الاختلاف بينه و بين البقع البيضاء ؟
كيف اتاكد من البهاق ؟ وما الاختلاف بينه و بين البقع البيضاء ؟
كيف اتاكد من البهاق ؟ أو كيف اعرف بقع البهاق ؟ يشتمل التأكد من البهاق عادةً على مراجعة الأعراض التي سنذكر و كذلك التاريخ الطبي، و بعض الفحوصات.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjvB1XHbcTB9y2qXvjH1XXfEtOZEiSSHSlHERXkHvFK_M16vs9RED6TXfCjRPrMZ79TIeDhj5jaKUqMIlbgtoLGDARoLWdsUw0DSUWg3qER-WCSMxdMEKR7AZVh4zpuBWxJS4FMes02hozWuVIuHJJU_mUOsV1wNOFDdOkbyZLCRhNhlkzuDd9t7zRt/s16000/%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D9%83%D8%AF%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%87%D8%A7%D9%82.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjvB1XHbcTB9y2qXvjH1XXfEtOZEiSSHSlHERXkHvFK_M16vs9RED6TXfCjRPrMZ79TIeDhj5jaKUqMIlbgtoLGDARoLWdsUw0DSUWg3qER-WCSMxdMEKR7AZVh4zpuBWxJS4FMes02hozWuVIuHJJU_mUOsV1wNOFDdOkbyZLCRhNhlkzuDd9t7zRt/s72-c/%D9%83%D9%8A%D9%81%20%D8%A7%D8%AA%D8%A7%D9%83%D8%AF%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%87%D8%A7%D9%82.jpg
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/07/how-to-make-sure-of-vitiligo-diagnosis.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/07/how-to-make-sure-of-vitiligo-diagnosis.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات