--> اكتشاف مرض السكر بدون تحليل : هذه هي العلامات التسع

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل : هذه هي العلامات التسع

سنلقي نظرة على تسع علامات مبكرة لاكتشاف مرض السكر بدون تحليل، يجب الانتباه لها و القيام بما يجب، إذا اعتقدت أنك مصاب بالسكري.

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل : هذه هي العلامات التسع | 


يمكن أن يساعد اكتشاف مرض السكر بدون تحليل، في التعرف على الأعراض المبكرة لمرض السكري، و المضي قدمًا في الوقاية من أي تبعات له أو أي مشكلات صحية طويلة المدى.

 

يمكن أن يكون مرض السكري حالة معقدة. كما يمكن أيضًا إدارته ومعالجته حتى تتمكن من الاستمرار في حياتك دون مشاكل. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين هذين السيناريوهين في فهم أهمية الاكتشاف المبكر. من خلال فهم علامات الإنذار المبكر لمرض السكري التي سنرى، ستكون أكثر استعدادًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب لمنع أي آثار مزمنة للمرض.

 

هنا ، سنلقي نظرة على تسع علامات مبكرة لاكتشاف مرض السكر بدون تحليل، يجب الانتباه لها و القيام بما يجب، إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمرض السكري.

 

العلامات التسع لاكتشاف مرض السكر بدون تحليل

 

فيما يلي العلامات التسع لاكتشاف مرض السكر بدون تحليل، أو كيف اعرف اني عندي سكر بدون تحليل :

 

1. كثرة التبول :

 

يمكن أن يكون التبول المتكرر علامة على ظهور مرض السكري. عندما تكون مستويات السكر مرتفعة في الدم ، يحاول الجسم و الكلى إزالة الفائض عن طريق التبول. هذا سيجعل المريض يتبول أكثر خاصة في الليل

 

2. زيادة مستوى العطش :

 

يعتبر ارتفاع مستوى العطش أيضًا علامة على الإصابة بمرض السكري. بينما يساعد التبول المتكرر في إزالة السكر الزائد من الدم ، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى فقدان الماء. عندما يفقد الجسم الكمية اللازمة له من الماء ، يمكن أن يسبب الجفاف ويجعل الفرد يشعر بالعطش أكثر من المعتاد.

 

3. زيادة الجوع :

 

زيادة الجوع هي علامة أخرى للإنذار المبكر لمرض السكري. في الحالات المعتادة ، يكون الجهاز الهضمي مسؤولاً عن تكسير الطعام الذي نستهلكه إلى جلوكوز (وهو وحدة سكر بسيطة) بحيث يمكن أن ينتقل بسهولة من مجرى الدم إلى الخلايا لتعطيها طاقة. لكن ، في حالات السكري ، لا تنتقل كمية كافية من الجلوكوز إلى الخلايا. لذلك ، لا يحصل المريض على طاقة كافية من الطعام الذي يأكله. وبالتالي ، يؤدي ذلك إلى شعوره بالجوع المستمر حتى بعد تناول الطعام في وقت قريب.

 

4. الشعور بالتعب :

 

إن الشعور بالإرهاق أمر يتبع مرضى السكري. يمكن أن يكون لمرض السكري تأثير سلبي على مستوى طاقة المريض مما يجعله يشعر بالتعب الشديد بعد فترات صغيرة من العمل. يحدث هذا مرة أخرى لأن السكريات لا تنتقل من مجرى الدم إلى الخلايا لتمدها بالطاقة.

 

5. رؤية مشوشة :

 

الرؤية غير الواضحة هي علامة أخرى على مرض السكري. يمكن أن يكون مرض السكري خطيرًا للغاية على النظر. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في العين مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية. يمكن أن تكون هذه المشكلة متكررة. قد تأتي وتختفي ، لكن يمكن أن يصبح الضرر شديدًا إذا ترك دون علاج لفترة طويلة من الزمن. هناك احتمال أن يؤدي هذا في النهاية إلى فقدان البصر بشكل دائم.

 

6. بطء التئام الجروح :

 

يعد التئام الجروح البطيء من الأعراض الشائعة لمرض السكري. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى تقليل قدرة الجسم على التئام الجروح بسرعة. يحدث هذا لأن الكميات الزائدة من السكر في مجرى الدم يمكن أن تلحق الضرر بالأعصاب والأوعية الدموية والتي بدورها تؤثر على التئام الجروح. لذلك ، حتى أصغر الجروح يمكن أن تستغرق أسابيع أو حتى شهور لتلتئم. يزداد خطر الإصابة بعدوى أيضًا مع بطء الشفاء الجروح.

 

7. فقدان الوزن بشكل غير متوقع :

 

عندما لا يتمكن جسمك من الحصول على الطاقة التي يحتاجها من الطعام الذي تتناوله ، يبدأ في حرق مخازن الدهون في الجسم بدلاً من ذلك. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن بشكل مفاجئ ، حتى لو كنت تأكل كثيرًا. الأشخاص الذين يعانون من السكري نوع 1  هم أكثر عرضة للإصابة بهذه المشكلة من الأشخاص الذين يعانون من السكري نوع 2 ، ولكن يمكن أن يحدث لبعض الأشخاص عند إصابتهم في بداية الأمر لأول مرة.

 

8. بقع الجلد :

 

يمكن أن تكون البقع الداكنة من الجلد علامة على مرض السكري. يحدث هذا عادة عندما يكون المريض في خطر متقدم. تظهر بقع داكنة على الجلد حول العنق أو الفخذ أو الإبط. هذا مرض جلدي يعرف باسم الشواك الأسود. عادة ما تكون هذه البقع سميكة و داكنة.

 

9. تغيرات في المزاج :

 

إذا شعرت أنك أكثر عصبية ، أو إذا اشتكت عائلتك من تقلبات مزاجك ، فقد يكون ذلك مؤشرًا آخر لمرض السكري. يتسبب مرض السكري أيضًا في الشعور بالتعب ، مما قد يؤدي إلى توتر الحالة المزاجية.

 

اقرأ أيضارعشة اليدين : ما هي أسبابها ؟ هل هي طبيعية ؟ و كيف تعالج ؟ (هنا)


كيف اتاكد من اصابتي بالسكر، كيف يتم تشخيص مرض السكري ؟

 

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بمرض السكري على وجه اليقين هي إجراء اختبار لذلك. إذا كنت تلاحظ بانتظام أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه ، فلا تتردد في قيام باختبار الدم. على الرغم من عدم وجود علاج جذري لمرض السكري ، إلا أنها حالة قابلة للعلاج. وكلما تم تشخيص مقدمات السكري أو مرض السكري مبكرًا ، كان ذلك أفضل. و يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحية المتعلقة بمرض السكري.

 

كقاعدة عامة ، إذا كانت اختباراتك تشير إلى مرض السكري ، فستحصل على مجموعة ثانية من الاختبارات في يوم مختلف لتأكيد التشخيص. سيخبرك الطبيب إذا كان ذلك ضروريًا. (الاختبارات تجدها "هنا")

 

من بين التحاليل المطلوبة لمعرفة مرض السكر هي اختبار جلوكوز الدم الصائم، تشير النتائج التالية إلى احتمال إصابتك بمقدمات السكري:

 

اختبار جلوكوز الدم الصائم من 100 مجم / ديسيلتر إلى 125 مجم / ديسيلتر أو أعلى (المعدل الطبيعي أقل من 100 مجم / ديسيلتر)

 

تشير هذه النتائج إلى احتمال إصابتك بمرض السكري :

 

اختبار جلوكوز الدم الصائم 126 مجم / ديسيلتر أو أعلى

 

أنواع مرض السكري الأكثر شيوعًا

 

مقدمات السكري :

 

إذا كان مستوى السكر في الدم لدى شخص ما أعلى من المعدل الطبيعي ، ولكنه ليس مرتفعًا بما يكفي ليتم تشخيصه على أنه داء السكري ، فإن هذا يعتبر مقدمات السكري.

 

الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالنوع  2 من السكري. لحسن الحظ ، يمكن عكس مقدمات السكري : غالبًا ما يتم وصف التمارين الرياضية وتغييرات النظام الغذائي لخفض نسبة السكر في الدم وتقليل المخاطر. في بعض الحالات ، قد يصف الطبيب أيضًا الميتفورمين ، وهو دواء لخفض نسبة السكر في الدم للمساعدة في منع النوع الثاني من السكري.

 

مرض السكر النوع  1 :

 

يُعرف أيضًا باسم سكري الشباب لأنه غالبًا ما يتم تشخيصه في مرحلة الطفولة ، وهو في الغالب أحد اضطرابات المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي الخلايا التي تصنع الأنسولين في البنكرياس ويدمرها. لهذا السبب ، لم يعد جسمك ينتج الأنسولين الخاص به ، لذلك تحتاج إلى حقن الأنسولين كل يوم. يُعتقد أن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية قد تتسبب في تطور المرض في المقام الأول.

 

يتم تشخيص معظم المصابين بداء السكري من النوع الأول خلال مرحلة الطفولة أو الشباب ، ولكن قد لا يصاب عدد قليل من الأشخاص بالمرض حتى سن الثلاثينيات أو الأربعينيات أو حتى الخمسينيات من العمر.

 

داء السكري من النوع 2 :

 

ينتج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 الأنسولين الخاص بهم ، لكن أجسامهم لا تستخدمه جيدًا. إنها مقاومة للأنسولين.

 

النوع 2 ، يعد هو الشكل الأكثر شيوعًا للمرض. يعاني ما بين 90٪ و 95٪ من مرضى السكري من النوع 2. وعادة ما يتطور في منتصف العمر ولكنه يظهر أحيانًا عند الأطفال الأكبر سنًا أو المراهقين. لا يحتاج معظم الأشخاص المصابين بالنوع الثاني إلى تناول الأنسولين ، لكنهم قد يحتاجون إلى أدوية أخرى للمساعدة في خفض نسبة السكر في الدم.

 

سكري الحمل :

 

يشير سكري الحمل إلى ارتفاع مؤقت في نسبة السكر في الدم يحدث فقط أثناء الحمل. يشتبه الأطباء في أنه مرتبط بالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذا الوقت.

 

يتم فحص معظم النساء الحوامل للكشف عن سكري الحمل خلال الثلث الثاني من الحمل من خلال اختبار تحمل السكر ، والذي يتضمن شرب مشروب يحتوي على الجلوكوز على معدة فارغة ثم سحب الدم للتحقق من مستويات السكر.

 

يُعالج سكري الحمل عادةً بالتمارين الرياضية وتغيير النظام الغذائي (مثل تناول كميات أقل من النشا والمزيد من الخضار والفواكه والبروتينات). قد تحتاج بعض النساء إلى حقن الأنسولين أيضًا.

 

في معظم الأوقات ، تعود مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها بمجرد ولادة الطفل. ولكن إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل أثناء الحمل ، فأنتِ أيضًا في خطر أعلى من المتوسط ​​للإصابة بالنوع 2 لاحقًا في الحياة. في الواقع ، حوالي 50٪ من مرضى سكري الحمل يصابون بالنوع الثاني.

 

اقرأ أيضاكيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم : هل تخرج مع البراز ؟ (هنا)


هل هناك أي شيء يمكنني القيام به للوقاية من مرض السكري ؟

 

سيساعدك الأكل الجيد وممارسة الرياضة على صحتك بغض النظر عن نوع مرض السكري الذي تعاني منه. ومع ذلك ، لا يمكن علاج مرض السكري من النوع الأول أو علاجه من خلال تغييرات نمط الحياة. بغض النظر عن مدى جودة الأكل ، لا يمكنك جعل البنكرياس قادرًا على إنتاج الأنسولين مرة أخرى.

 

يمكن استخدام النظام الغذائي للمساعدة في علاج النوع 2 وسكري الحمل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تقلل التمارين المنتظمة أيضًا من مقاومة الأنسولين وتحسن الطريقة التي يستخدم بها جسمك الأنسولين ، مما يحافظ على مرض السكري من النوع 2 تحت السيطرة.

 

فيما يلي بعض النصائح الأساسية للنظام الغذائي والتمارين الرياضية للمساعدة في الوقاية و إدارة مرض السكري لديك :

 

  • توقف عن المشروبات السكرية. من أهم التغييرات التي يمكن أن يقوم بها شخص مصاب بالنوع الثاني من السكري في النظام الغذائي هو تقليل أو الامتناع عن المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصائر التي قد ترفع نسبة السكر في الدم.

 

  • نوِّع مجموعات طعامك. من المهم تناول مجموعة من الأطعمة الصحية للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها. على سبيل المثال ، أعط الأولوية للبروتينات الخالية من الدهون والخضروات منخفضة النشا والدهون الصحية للقلب والحبوب الكاملة.

 

  • اهدف إلى وزن صحي. يزيد الوزن الزائد ، خاصةً حول منطقة الوسط ، من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

  • تحرك. يُعد ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في خمسة أيام على الأقل في الأسبوع أمرًا مثاليًا للمساعدة في علاج مرض السكري لديك. الهدف هو مزيج من التمارين الهوائية وتمارين القوة. ابحث عن نشاط تستمتع به ، مثل ركوب دراجتك أو التنزه. المشي بالقدم جيد و يفي بالغرض أيضًا !

 

  • عند ممارسة النشاط البدني الذي أمر لا بد منه مع مرض السكري ، تأكد من معرفة علامات انخفاض نسبة السكر في الدم حتى تتمكن من التوقف والبقاء في أمان – انتبه  للارتباك والضعف والدوخة والتعرق الغزير. ونظرًا لأن الأشخاص المصابين بداء السكري معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بمشاكل القدم ، فتأكد من ارتداء أحذية جيدة أثناء التمرين.

 

  • أخيرا، راجع الطبيب  في كثير من الأحيان. تعتبر المراقبة الفعالة جزءًا مهمًا من الوقاية من مرض السكري أو تأخيره. حدد المواعيد و التزم بها، واستكمل الاختبارات، وانتبه لأعراض مرض السكري. (تجد المزيد عن علاج مرض السكري و طرق التعامل معه "هنا ")

 

ما الذي يسبب مرض السكري ؟

 

سبب أو أسباب مرض السكري غير معروف. ومع ذلك ، فقد توصل الخبراء إلى بعض النظريات وحددوا عوامل الخطر لكلا النوعين من مرض السكري :

 

مرض السكر النوع 1. يحدث هذا النوع من مرض السكري عادةً لدى الأشخاص الذين يهاجم جهاز المناعة لديهم ، والذي عادةً ما يحارب الفيروسات والبكتيريا الضارة ، الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. على الرغم من أن سبب حدوث ذلك غير مفهوم جيدًا ، يعتقد الخبراء أن العوامل الوراثية أو البيئية ، مثل التعرض للفيروسات تؤدي إلى استجابة المناعة الذاتية هذه ، قد تكون هذه أهم الأسباب.

 

مرض السكري من النوع 2 . يعد مرض السكري من النوع 2 أكثر شيوعًا عند البالغين - حيث تزداد المخاطر مع تقدم العمر - ولكن يمكن أن يظهر عند الأطفال. يرتبط هذا النوع من مرض السكري بالتاريخ العائلي والوراثة ، لكن أسلوب الحياة الخامل والدهون الزائدة ، خاصة في منطقة البطن ، يمكن أن تلعب دورًا أيضًا.

 

مضاعفات مرض السكري الشائعة

 

1. مضاعفات مرض السكري من النوع الأول :

 

تعرضك الإصابة بالنوع الأول من داء السكري هو خطر في الإصابة بمشكلات صحية أخرى ، خاصة إذا تُرك دون علاج. تتضمن بعض المضاعفات المحتملة ما يلي :

 

أمراض القلب والأوعية الدموية: يتعرض الأشخاص المصابون بالسكري لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

 

اعتلال الأعصاب السكري : مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأعصاب ، وهو ما يسمى الاعتلال العصبي السكري. يتجلى ذلك في أعراض الوخز أو الألم أو التنميل أو الحرق ويؤثر على حوالي نصف المصابين بداء السكري. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب الذي يحدث في القدمين إلى ضعف تدفق الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل القدم مثل الالتهابات الرئيسية من الجروح والبثور.

 

أمراض الكلى : إن الإصابة بمرض السكري تجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة. ذلك لأن مرض السكري يمكن أن يضر بنظام التصفية في كليتيك الذي يزيل الفضلات من الدم.

 

مشاكل العين : تتعرض عيناك أيضًا لخطر متزايد للإصابة بمشاكل صحية مع مرض السكري ، مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين. قد تعاني أيضًا من تلف الأوعية الدموية في جزء من عينك يسمى شبكية العين ، وهي حالة تعرف باسم اعتلال الشبكية السكري ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

 

مشاكل الجلد : الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد والاضطرابات الأخرى.

 

مضاعفات الحمل : يمكن أن يؤدي مرض السكري من النوع الأول إلى مشاكل لك ولطفلك إذا كنت حاملاً. على سبيل المثال ، يزيد خطر تعرضك للإجهاض والإملاص والعيوب الخلقية إذا لم تتم السيطرة على مرض السكري لديك أثناء الحمل.

 

2. مضاعفات مرض السكري من النوع 2 :

 

من المهم علاج مرض السكري من النوع 2 لأنه ، مثل النوع الأول ، يمكن أن يعيث فسادًا في جسمك بطرق أخرى. يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 من نفس المضاعفات طويلة الأمد لمرض السكري مثل النوع 1 (انظر القائمة أعلاه) ، بما في ذلك الاعتلال العصبي السكري ، ومشاكل الجلد ، وأمراض الكلى ، ومشاكل العين ، وأمراض القلب والأوعية الدموية والمزيد.

 

متى تزور الطبيب

 

إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري وتعاني أيضًا من بعض عوامل الخطر والعلامات المذكورة أعلاه ، فمن المستحسن دائمًا فحص نفسك وزيارة طبيب لاكتشاف مرض السكري وتجنب المضاعفات الخطيرة. و كما يقول المثل "الوقاية خير من العلاج". لذلك يُنصح دائمًا بفحص نفسك لمرض السكري إذا كنت تواجه خطر المعاناة منه أو لاحظت بعض العلامات. إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري أو لديك أعراض ، فيجب عليك إجراء الاختبار سريعا و و القيام بالمراقبة مع طبيب و على فترات متقاربة.

 

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل عند الأطفال

 

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل عند الأطفال، يتم عن طريق علامات التحذير التي قد تتشابه مع بعض أشياء التي يمكن أن تحدث في الحياة اليومية - مثل زيادة العطش في يوم حار. ومع ذلك ، إذا لاحظت أيًا من علامات التحذير من مرض السكري لدى طفلك ، فمن الأسلم أخذ اسنشارة طبية ، والتي تمكن من إما استبعاد مرض السكري أو تشخيصه : 

 

  • زيادة العطش أو الجفاف. على الرغم من أن طلب طفلك المزيد من الماء يمكن أن يكون له العديد من الأسباب الطبيعية ، بما في ذلك الطقس الحار أو كونه نشيطًا بشكل خاص ، إلا أن زيادة العطش يمكن أن تكون أحيانًا علامة على مرض السكري ، خاصة إذا استمر العطش لفترة طويلة أو اقترن بأعراض أخرى.
  • كثرة التبول أو زيادة التبول. قد تجدين أنك تغيرين حفاضات أكثر من المعتاد ، أو إذا كان طفلك الصغير مدربًا على استخدام المرحاض ، فقد تلاحظين التبول اللاإرادي المتكرر أو تلاحظين أن طفلك يحتاج إلى التبول كثيرًا.
  • فقدان الوزن. إما أن يظهر طفلك شهية متزايدة ويأكل أكثر ولكنه لا يزال يفقد الوزن ، أو أن هناك فقدان مستمر للشهية يؤدي إلى فقدان الوزن. يعتبر فقدان الشهية من الأعراض الأكثر شيوعًا لدى الأطفال الصغار.
  • طفح جلدي شديد من الحفاض. على الرغم من أن الشكل الأكثر شدة لطفح الحفاض يمكن أن يكون له أسباب ، إلا أنه قد يكون علامة على الإصابة بمرض السكري إذا لم يستجيب طفح الحفاض للعلاج مثل تغييرات الحفاض المتكرر أو استخدام كريم ملطف.
  • التعب لا يمكنك تفسيره. قد تلاحظ أن طفلك الصغير متعب بشكل غير عادي طوال الوقت دون أي سبب واضح. يحدث هذا التعب بسبب عدم حصول خلايا الجسم على الطاقة الكافية على شكل سكر الدم.
  • القيء المستمر. خاصة إذا صاحبه نعاس أو ضعف.
  • رؤية مشوشة. إذا اشتكى طفلك من عدم قدرته على الرؤية بشكل صحيح أو التركيز، دع طبيب الأطفال يعرف هذه الأعراض ، حيث يمكن أن تكون علامة تحذير لمرض السكري.
  • أخيرا، القروح والجروح التي تستغرق وقتًا أطول للشفاء من المعتاد.

 

كلمة من المعالج الطبيعي دوت نت

 

قد يكون من الصعب معرفة أنك أو طفلك مصاب بداء السكري خاصة في مقدماته و لأن الأعراض قد لا يتم التعرف عليها لبعض الوقت. فكلما حصلت على التشخيص في وقت مبكر ، كلما زادت احتمالية قدرتك على عكس مرض السكري أو على الأقل منع المشكلات الصحية طويلة المدى. هنا سفيدك اكتشاف مرض السكر بدون تحليل في معرفة العلامات و الانتباه للاشارات، مما سيساعد في وضعك في الطريق الصحيح نحو التدخل بشكل أسرع. وسوف يساعدك على تجنب بعض المشاكل الخطيرة والمهددة للحياة من السكري غير المعالج، و ضمان الاستمرار في الحياة في أفضل حال. 


المراجع المعتمدة في المقالة :
  1. مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها - الولايات المتحدة الأمريكية (CDC). (هنا)
  2. منظمة مايو كلينيك للممارسات السريرية والتعليم والبحوث الطبية. (هنا)
  3. جمعية السكري البريطانية Diabetes UK.(هنا)
الاسم

الجهاز التنفسي,36,الجهاز العصبي,39,الروماتيزم,18,العظام,53,العلاج الطبيعي,25,تقنيات,90,حالات أخرى,105,صحة الطفل,20,صحة المرأة,19,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: اكتشاف مرض السكر بدون تحليل : هذه هي العلامات التسع
اكتشاف مرض السكر بدون تحليل : هذه هي العلامات التسع
سنلقي نظرة على تسع علامات مبكرة لاكتشاف مرض السكر بدون تحليل، يجب الانتباه لها و القيام بما يجب، إذا اعتقدت أنك مصاب بالسكري.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgeGvzpxSgPUNCn6Q3pihdClWGZmhuNDprYmRqa6e1L2zM1HLdR4Ba2FON-FZpERuAOPJ99qM2lB2LQBySQQiee-uQwBoNouHX9o-2sX8EcEmQdl-bK4_i_Iz7jqLrW4hHL5CYBGa-d6xIeajiBtsnn4fhN7zmsI3hYqzMIMETCPWoUJqhqCZ0VZ6bv/s16000/%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81%20%D9%85%D8%B1%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1%20%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%86%20%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgeGvzpxSgPUNCn6Q3pihdClWGZmhuNDprYmRqa6e1L2zM1HLdR4Ba2FON-FZpERuAOPJ99qM2lB2LQBySQQiee-uQwBoNouHX9o-2sX8EcEmQdl-bK4_i_Iz7jqLrW4hHL5CYBGa-d6xIeajiBtsnn4fhN7zmsI3hYqzMIMETCPWoUJqhqCZ0VZ6bv/s72-c/%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81%20%D9%85%D8%B1%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1%20%D8%A8%D8%AF%D9%88%D9%86%20%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84.jpg
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/11/figure-out-diabetes-without-test.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2022/11/figure-out-diabetes-without-test.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات