--> اعراض نزلة البرد : كم تستمر من مدة قبل أن تتعافى تماما ؟

اعراض نزلة البرد : كم تستمر من مدة قبل أن تتعافى تماما ؟

ما بين سيلان الأنف والعطس و انسداد الأنف اعراض نزلة البرد عديدة : كم تستمر من مدة قبل أن تتعافى تماما ؟

اعراض نزلة البرد : كم تستمر من مدة قبل أن تتعافى تماما ؟ 


اعراض نزلة البرد

سيلان الأنف والعطس والسعال  و انسداد الأنف و التهاب الحلق. هذه هي السمة المميزة لاعراض نزلة البرد. حيث يصاب ملايين الأشخاص بنزلة البرد كل عام.

 

على الرغم من أن نزلات البرد تميل إلى الظهور في الشتاء والربيع ، فمن الممكن أن تصاب بنزلة برد في أي وقت من السنة.

 

ما هي اعراض نزلة البرد

 

كل عام ، يعاني الأشخاص البالغون ما بين مرتين إلى ثلاث مرات بنزلات برد في المتوسط ​​، بينما يعاني الأطفال أكثر من ذلك.

 

تظهر اعراض نزلة البرد عادة بعد يوم إلى ثلاثة أيام من التعرض لفيروس المسبب لنزلة البرد. وتبلغ الأعراض ذروتها في معظم الحالات في غضون يومين إلى ثلاثة أيام.

 

قد تشمل اعراض نزلة البرد المبكرة التعب  والعطس والتهاب الحلق . ثم خلال اليوم الأول من بداية الأعراض أو اليومين ، قد تشعر كما لو كنت تعاني من حكة أو شيء عالق في حلقك. ثم قد تبدأ في العطس أكثر من المعتاد. بعدها تبدأ أعراض الأنف. يمكن أن تشمل اعراض نزلة البرد ما يلي :

 

  • سيلان أو انسداد الأنف
  • العطس
  • التنقيط الأنفي الخلفي
  • سعال
  • إلتهاب الحلق
  • عيون دامعة
  • الحمى ( ناذرا معظم المصابين بنزلة البرد لا يعانون من الحمى)

 

عادة ما تستمر اعراض نزلة البرد بضعة أيام وليست خطيرة في العادة.

 

هل نزلة البرد معدية ؟ الجواب نعم، و يمكن أن تختلف الفترة التي تكون فيها معدي ، ولكنها عادة ما تكون في الذروة خلال أول يوم أو اليومين من ظهور الأعراض.

 

اقرأ أيضا : متى يكون ألم الرقبة خطير : ما هي الأمراض الخطيرة الممكنة ؟ (هنا)

 

أسباب نزلات البرد و كيف تنتشر

 

يمكن أن يكون سبب نزلات البرد أكثر من 200 فيروس. يمكن أن تنتقل هذه الفيروسات من شخص لآخر عبر:

 

  • ملامسة الجلد مباشرة
  • تقاسم المشروبات
  • تقبيل
  • سعال أو عطس يحتوي على قطرات من اللعاب
  • لمس سطح مصاب بالفيروس

 

عوامل الخطر الإصابة بنزلة البرد

 

أي شخص معرض لخطر الإصابة بنزلة برد ، ولكن قد تزداد خطورة إصابتك إذا :

 

  • تقضِ بعض الوقت في الأماكن المزدحمة أو المستشفيات
  • لديك مرض ضعف المناعة
  • غالبًا ما تكون على اتصال وثيق بالأطفال
  • أنت مدخن التبغ
  • نادرا ما تغسل يديك

 

الأطفال حديثو الولادة يتمتعون بالحماية لمدة 6 أشهر تقريبًا من عمرهم بواسطة الأجسام المضادة المأخوذة من أمهاتهم. بعد ذلك ، يكون الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد  لأن مناعتهم أضعف.

 

مدة استمرار نزلة البرد

 

عادة ما تتراوح دورة الحياة الكاملة  لنزلات البرد  بين 4 و 10 أيام. على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يعانون من  سعال  يستمر حتى الأسبوع الثاني. يقول مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، إن نزلة البرد قد تستمر لفترة أطول أو تكون أكثر حدة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى.

 

يمكن أيضا أن تصاب بنزلة برد واحدة تلو الأخرى لأن هناك العديد من الفيروسات المختلفة المنتشرة. هناك أكثر من 200 نوع مختلف من الفيروسات التي يمكن أن تسبب نزلات البرد.

 

يميل الأطفال الصغار، على سبيل المثال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات ، إلى الإصابة بنزلات البرد بشكل متكرر أكثر من البالغين لأن أجهزتهم المناعية لم تتطور بشكل كامل بعد.

 

اقرأ أيضا : متى تكون الدوخة خطيرة ؟ و ما أسبابها ؟ (هنا)

 

التعرف على الفروق بين اعراض نزلة البرد والانفلونزا

 

دعونا نلقي نظرة فاحصة على نزلات البرد والانفلونزا الموسمية ، ونقارن بين هذين الإزعاجين.

 

نزلات البرد :

 

تحدث عدوى نزلة البرد بشكل متكرر ولها تأثير كبير على حياتنا اليومية. تشير التقديرات إلى أنها تسبب حوالي 40٪ من أسباب التغيب عن العمل و 30٪ من التغيب عن المدرسة. تحدث العدوى عادةً بين الخريف و الربيع.

 

تختلف اعراض نزلة البرد من شخص لآخر. سيلاحظ الكثيرون التهاب الحلق في البداية ، متبوعًا بأعراض أخرى مثل السعال وسيلان الأنف أو انسدادها والعطس.  تميل الحمى إلى أن تكون شائعة عند الأطفال ، ولكنها نادرة عند البالغين.  تميل العدوى إلى أن تكون في أسوأ حالاتها في الأيام من 2 إلى 4 ، ويجب أن تبدأ في التخلص من الأعراض بحلول اليوم السابع ، على الرغم من أنها قد تستمر في بعض الحالات لمدة تصل إلى أسبوعين.

 

الانفلونزا :

 

تشترك الأنفلونزا في العديد من الخصائص مع نزلات البرد. كما أنها تسببها أيضا الفيروسات خلال فصلي الخريف والشتاء.

 

مثل الكثير من نزلات البرد ، يمكن أن تؤدي عدوى الأنفلونزا الموسمية إلى مجموعة متنوعة من أعراض الجهاز التنفسي ، بما في ذلك الحمى والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف أو انسدادها.  ومع ذلك ، فمن المرجح أن تشعر في حالة الانفلونزا بآلام في العضلات و الأوجاع وقشعريرة مقارنة بنزلات البرد. تبدأ الأعراض بعد يوم إلى أربعة أيام من الإصابة ، وعادة ما يتعافى الأشخاص في غضون 7 إلى 10 أيام.

 

علاج نزلة البرد

 

ربما أخبرك طبيبك أنه لا يوجد علاج لنزلات البرد . وطبيبك على حق. حتى الآن ، لا توجد أدوية مضادة للفيروسات يمكنها محاربة الفيروسات المسببة لنزلات البرد. أيضًا ، لا يمكنك استخدام المضادات الحيوية كعلاج لاعراض نزلة البرد لأنها تستخدم فقط لعلاج الأمراض التي تسببها البكتيريا - وكما نعلم ، فإن نزلات البرد تأتي من فيروس.


على الرغم من أنه لا يمكنك علاج نزلات البرد ، فإن هذا لا يعني أنك بحاجة إلى المعاناة مع كل الأعراض حتى يقاوم جسمك الفيروس. يمكنك تجربة العلاجات المنزلية لعلاج الأعراض. يمكنك أيضًا الذهاب إلى الصيدلية والبحث عن الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تخفف أعراض البرد.


لا توجد أدوية محددة يمكنها علاج نزلات البرد ، ولكن هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكنك من خلالها تخفيف الأعراض بشكل فعال.

 

بالنسبة للأطفال الصغار والرضع ، تحدث إلى الصيدلي الذي سينصحك اعتمادًا على أعراض طفلك.

 

لدى البالغين ، يعتبر الباراسيتامول فعالًا في علاج الحمى والألم الخفيف ، وهو مكون شائع في العديد من أدوية البرد والإنفلونزا.

 

يمكن أن تساعد مزيلات احتقان الأنف أيضًا في تخفيف انسداد الأنف. يمكن أن تسهل هذه الأدوية التنفس ، ولكن يجب ألا يستخدمها إلا البالغين ولا ينبغي إعطاؤها للأطفال الصغار أو الأطفال.

 

يمكن تخفيف التهاب الحلق بارتشاف مشروب دافئ مع الليمون والعسل أو الغرغرة بالماء المالح.

 

اسأل طبيبك أو الصيدلي دائمًا للحصول على المشورة قبل استخدام الأدوية ، للتأكد من أنها آمنة لك أو لطفلك.

 

اقرأ أيضا : علاج سيلان الأنف بالليمون : وصفات لعلاج حساسية الأنف و نزلات البرد (هنا)

 

العلاجات المنزلية لاعراض نزلة البرد

 

  • اشرب الكثير من السوائل : الحفاظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب الكثير من السوائل (خاصة الماء) هو وسيلة رائعة للتخفيف من انسداد الأنف من نزلات البرد. شرب السوائل يمكن أن يخفف من المخاط ويسهل عليك تصريف المخاط من الأنف والجيوب الأنفية المسدودة.

 

  • النوم : النوم ضروري لجسمك للراحة والشفاء. تظهر الأبحاث أنه أثناء النوم ، يصنع جسمك بروتينات تسمى السيتوكينات ، وهي بروتينات مهمة لمحاربة العدوى والالتهابات. ابذل قصارى جهدك لضبط جدول نومك للحصول على الراحة الإضافية التي ستساعد جسمك على محاربة فيروس نزلة البرد. عندما تذهب إلى الفراش ، حاول أن تسند رأسك بالوسائد لمساعدة الجاذبية على العمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

 

علاج اعراض نزلة البرد بالأعشاب

 

البحث حول استخدام العلاجات البديلة لعلاج نزلات البرد مستمر. و بعض الناس يؤكدون فاعلية العلاجات الطبيعية لاعراض نزلة البرد مثل سيلان الأنف ، والسعال ، واحتقان الأنف ، والتهاب الحلق ، والعطس ، والعيون الدامعة ، والصداع ، والتعب.

 

تشمل بعض علاجات نزلة البرد الطبيعية الأكثر شيوعًا ما يلي :

 

1. فيتامين سي

 

في عام 1968 ، اقترح الدكتور لينوس بولينج ، النظرية القائلة بأن الناس لديهم متطلبات يومية من الفيتامينات المختلفة، و اقترح بولينج أن 1000 مجم من فيتامين سي يوميًا يمكن أن تقلل من الإصابة بنزلات البرد لمعظم الناس. منذ ذلك الحين ، أصبح فيتامين سي علاجًا شائعًا لنزلات البرد.

 

فحصت مراجعة عام 2013 من قبل Cochrane Collaboration ما إذا كانت مكملات فيتامين C بجرعات 200 ملغ أو أكثر يوميًا يمكن أن تقلل من حدوث نزلات البرد أو مدتها أو شدتها. و وجدوا أنه كان هناك انخفاض في طول وشدة أعراض نزلة البرد.

 

يبدو أن فيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بنزلة البرد ومع ذلك ، فإن تناول أكثر من 2000 مجم من فيتامين سي قد يسبب الإسهال والبراز الرخو والغازات.

 

2. عسل

 

العسل علاج منزلي شهير للسعال ونزلات البرد في العديد من الثقافات. في عام 2007 ، قدمت دراسة نشرت في أرشيف طب الأطفال والمراهقين بعض الأدلة الأولى على أن العسل يمكن أن يساعد في تهدئة سعال الأطفال ومساعدتهم على النوم بشكل أفضل.

 

أعطى الباحثون 105 أطفال مصابين بنزلات البرد العسل مع أو بدون علاج. تحسنت حالة جميع الأطفال ، لكن  العسل سجل باستمرار أفضل النتائج، و هو ما أكده الآباء خاصة أعراض السعال لدى أطفالهم.

 

أشارت الأبحاث الحديثة حول استخدام العسل لعلاج نزلات البرد وأنواع أخرى من التهابات الجهاز التنفسي العلوي إلى أنه قد يكون مفيدًا لتخفيف اعراض نزلة البرد.

 

لا ينصح باستخدام العسل للرضع دون سن عام واحد بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي . و الاستخدام المنتظم للعسل في الليل قد يؤدي أيضًا إلى تسوس الأسنان .

 

3. ثوم

 

الثوم هو أحد العلاجات المنزلية الأكثر شيوعًا لنزلات البرد. تمتلك العديد من الثقافات علاجًا منزليًا لنزلات البرد باستخدام الثوم - سواء كانت وصفة لحساء الدجاج ، أو مشروبًا مصنوعًا من الثوم المطحون النيء ، أو مجرد تناول الثوم كجزء من الوجبة.

 

في دراسة أجريت عام 2014 ، تناول 146 مشاركًا إما مكملًا للثوم أو دواءً وهميًا لمدة 12 أسبوعًا بين نوفمبر وفبراير. قلل الأشخاص الذين تناولوا الثوم من خطر الإصابة بالنزلة البرد بأكثر من النصف. وجدت الدراسة أيضًا أن الثوم يقلل من وقت الشفاء لدى الأشخاص الذين أصيبوا بنزلة برد. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

 

للثوم بعض الآثار الجانبية المحتملة ومخاوف تتعلق بالسلامة. رائحة الفم الكريهة ورائحة الجسم هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ، ولكن. يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الثوم إلى تهيج الفم والجهاز الهضمي.

 

4. زنجبيل

 

الزنجبيل هو علاج شعبي آخر للسعال ونزلات البرد والتهاب الحلق. يتم استخدامه في الطب الصيني التقليدي لعلاج الأعراض الخفيفة مثل سيلان الأنف مع إفرازات أنفية واضحة والصداع وآلام الرقبة والكتف و اللسان الأبيض. في الأيورفيدا (الطب التقليدي في الهند) يستخدم الزنجبيل أيضًا للسعال ونزلات البرد.

 

شاي الزنجبيل الساخن يعتبر المشروب السحري لعلاج نزلات البرد، فهو علاج منزلي شهير لاعراض نزلة البرد. يضاف له العسل والليمون في بعض الأحيان.

 

على الرغم من أن الكميات الطبيعية من الزنجبيل في الطعام نادرًا ما تسبب آثارًا جانبية ، إلا أن الكميات الزائدة قد تسبب حرقة المعدة وعسر الهضم.

 

اقرأ أيضا : علاج الربو بالبيت : خطوات سهلة للسيطرة على أزمات الربو المزعجة (هنا)

 

5. الزنك و فيتامين د

 

الزنك هو معدن أساسي يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل اللحوم والكبد والمأكولات البحرية والبيض.

 

أظهرت بعض الدراسات أن الزنك قد يساعد في تقليل مدة اعراض نزلة البرد ، خاصة إذا بدأ الناس في تناوله في غضون 24 ساعة بعد ظهور اعراض نزلة البرد. قد يقلل الزنك أيضًا من شدة الأعراض ويقلل من مدة التعافي من ثلاثة إلى أربعة أيام.

 

اقرأ أيضا : مكملات الزنك (هنا)

 

في المقابل يمكنك الحصول على فيتامين د من الأطعمة (هنا) وأشعة الشمس والمكملات الغذائية. اقترحت بعض الدراسات أن فيتامين (د) قد يساعد في تقليل اعراض نزلة البرد وجعل نزلات البرد أقصر.

 

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان فيتامين د  يمكن أن يساعد في الوقاية من نزلات البرد أو علاجها.

 

كيفية الوقاية من نزلة البرد

 

طرق الوقاية من نزلة البرد و حماية نفسك من الإصابة بنزلات البرد باتباع إرشادات :

 

  • اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون.
  • لا تلمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة.
  • حافظ على مسافة بينك وبين المصابين بنزلة البرد.


لحماية الآخرين من حولك من الإصابة بنزلات البرد ، يجب عليك اتباع نصائح  :

 

  • ابق في المنزل وأنت مريض.
  • لا تتواصل عن قرب مع الآخرين - تجنب المعانقة أو التقبيل أو المصافحة.
  • قبل أن تسعل أو تعطس ، تأكد من أنك على مسافة آمنة من الناس.
  • قم بالسعال والعطس في منديل ورقي ثم التخلص منه ، أو قم بالسعال والعطس في كم قميصك العلوي مع تغطية فمك وأنفك بالكامل.
  • اغسل يديك بعد السعال أو العطس أو تنظيف أنفك.
  • قم بتطهير الأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر ، بما في ذلك الألعاب ومقابض الأبواب.

 

كيف يتم تشخيص نزلات البرد

 

يتم التشخيص بناءً على العلامات واعراض نزلة البرد الظاهرة. الاختبارات المعملية ليست ضرورية.

 

  • فترة الحضانة (الوقت بين الإصابة وتطور الأعراض) من 1 إلى 3 أيام.

 

  • الفترة المعدية (الوقت الذي يمكن فيه للشخص المصاب أن ينقل العدوى للآخرين) من حوالي يوم واحد قبل بدء الأعراض وخلال الأيام الخمسة الأولى من المرض.

 

مضاعفات نزلات البرد

 

في الغالبية العظمى من الحالات ، يتم حل نزلات البرد بسرعة دون أي مشاكل صحية كبيرة. على الرغم من أن اعراض نزلة البرد مثل السعال أو التهاب الحلق قد تكون مزعجة وغير مريحة ، إلا أن هذه الأعراض لا تميل إلى الاستمرار لأكثر من أسبوع. ومع ذلك ، في حالات نادرة ، يمكن أن تؤدي نزلة البرد إلى مضاعفات تشمل :

 

  • التهاب الجيوب الأنفية حيث يمكن أن تلتهب البطانة ، مما يسبب الألم. عادة ما يختفي التهاب الجيوب الأنفية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

 

  • الالتهاب الرئوي - في حالات نادرة ، يمكن أن تؤدي نزلة البرد إلى التهاب في الصدر أو التهاب رئوي. تنشأ هذه الحالة عندما تلتهب أنسجة الرئة ، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس. من المرجح أن يصاب كبار السن ، وصغار السن ، والمدخنون ، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بالالتهاب الرئوي أكثر من غيرهم كمضاعفات ناذرة لنزلة البرد.

 

  • تفاقم الربو - الربو هو حالة طويلة الأمد تتسبب في تضييق مجرى الهواء مما يؤدي إلى صعوبات في التنفس. يمكن أن تؤدي نزلة البرد إلى حدوث نوبات و مشاكل التنفس المعروفة باسم "نوبات الربو".

 

متى يجب علي رؤية الطبيب ؟

 

لا يوجد علاج لنزلات البرد. في أغلب الأحيان ، سيختفي من تلقاء نفسه في غضون أسبوعين. يجب أن ترى الطبيب فقط إذا :

 

  • لم تتحسن أعراضك في غضون 10 أيام
  • كانت أعراضك شديدة أو غير عادية (على سبيل المثال ، حمى تستمر لأكثر من 4 أيام ، وجفاف ، وصعوبة في التنفس ، وأعراض تختفي وتعود أو تزداد سوءًا)
  • يعاني طفلك (أقل من شهرين من العمر) من الحمى أو الخمول

 

كلمة من المعالج الطبيعي دوت نت

 

عادة ما تظهر اعراض نزلة البرد بنمط يمكن التنبؤ به ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 10 أيام . الأعراض الأكثر شيوعًا هي التهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال والعطس والمخاط.

 

اسباب نزلة البرد هو فيروس ، لذلك لن تتخلص منه بالمضادات الحيوية. معظم نزلات البرد تختفي من تلقاء نفسها. لذلك ، لا تحتاج إلى زيارة الطبيب إلا إذا كانت الأعراض شديدة ولا تبدأ في التلاشي بعد 10 أيام. يمكنك علاج نزلات البرد بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية و بالراحة ، وشرب الكثير من السوائل ، وبعض العلاجات المنزلية.

 

بعض الأسئلة الشائعة

 

كم من الوقت و انت معدي ؟

 

بشكل عام ، تكون معديًا قبل أيام قليلة من بدء الأعراض . قد تكون أيضًا معديًا طالما أنك تعاني من الأعراض. في الواقع ، من المرجح أن تكون ناشر الفيروس أكثر في أول يومين إلى ثلاثة أيام أي عندما تبلغ الأعراض ذروتها.

 

إذا كنت مريضًا ، ابق في المنزل ولا تذهب للعمل أو المدرسة. إذا كان طفلك مريضًا ، فاتركه خارج الحضانة أو المدرسة. حاول تجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين. قم بتغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس. تأكد أيضًا من غسل يديك بعد السعال أو العطس أو تنظيف أنفك. كل هذه يمكن أن تساعد في منع انتشار الفيروس.

 

هل أحتاج إلى مضادات حيوية ؟

 

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي ، فإن المضاد الحيوي لن يعالج اعراض نزلة البرد. تستخدم المضادات الحيوية لعلاج البكتيرية. لكن ، نزلات البرد تسببها الفيروسات ، لذلك لن تعمل المضادات الحيوية عليها.

 

أخيرا، يمكن أن تسبب المضادات الحيوية أيضًا آثارًا جانبية ، بما في ذلك الغثيان والإسهال والطفح الجلدي. يمكن أن تعرضك أيضًا لخطر الإصابة بالمشكلة مقاومة المضادات الحيوية. لذلك ، لا تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية لنزلات البرد.

 

المراجع المعتمدة في المقالة :

  1. مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  الأمريكي ((cdc. (هنا)
  2. منظمة مايو كلينيك للممارسات السريرية والتعليم والبحوث الطبية. (هنا)
  3. هيئة الخدمات الصحية الوطنية  البريطانية. (هنا) 

الاسم

الجهاز التنفسي,37,الجهاز العصبي,40,الروماتيزم,19,العظام,53,العلاج الطبيعي,25,تقنيات,93,حالات أخرى,106,صحة الطفل,20,صحة المرأة,22,
rtl
item
المعالج الطبيعي دوت نت: اعراض نزلة البرد : كم تستمر من مدة قبل أن تتعافى تماما ؟
اعراض نزلة البرد : كم تستمر من مدة قبل أن تتعافى تماما ؟
ما بين سيلان الأنف والعطس و انسداد الأنف اعراض نزلة البرد عديدة : كم تستمر من مدة قبل أن تتعافى تماما ؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiYzP_94Z1P21it5a_50TnWEc0ho0QI4bMs8RITZrUZSjl7DnyTnKaxolG3pxKXOBBjN8ZopgYS6cyyrx28O3wQbDmeWiKSgTJBWLkyoUZ75dvrp3StRIjFTxCZYTHiQFZn4rkC7I_irb6rKoReiPYZVUjRmKOPBhRXx3JuyXoQh05DkimThQOdCGfP/s16000/%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%20%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEiYzP_94Z1P21it5a_50TnWEc0ho0QI4bMs8RITZrUZSjl7DnyTnKaxolG3pxKXOBBjN8ZopgYS6cyyrx28O3wQbDmeWiKSgTJBWLkyoUZ75dvrp3StRIjFTxCZYTHiQFZn4rkC7I_irb6rKoReiPYZVUjRmKOPBhRXx3JuyXoQh05DkimThQOdCGfP/s72-c/%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%20%D9%86%D8%B2%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF.jpg
المعالج الطبيعي دوت نت
https://www.thephysicaltherapist.net/2023/01/common-cold%20symptoms.html
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/
https://www.thephysicaltherapist.net/2023/01/common-cold%20symptoms.html
true
2981975221780393380
UTF-8
تحميل جميع المواضيع لا يوجد أي مواضيع شاهد الكل اقرأ المزيد رد إلغاء الرد أحذف بواسطة الرئيسية الصفحات المنشورات شاهد الكل تدوينات ذات صلة قسم فهرس البحث جميع المنشورات لا يوجد أي موضوع مطابق العودة إلى الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمبر دجنبر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليوز غشت شتنبر أكتوبر نوفمير دجنبر الأن من دقيقة $$1$$ minutes ago من ساعة $$1$$ hours ago الأمس $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago من أكثر من 5 أسابيع متابعين تابع THIS PREMIUM CONTENT IS LOCKED STEP 1: Share to a social network STEP 2: Click the link on your social network Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy قائمة المحتويات